صحة

منها تعزيز المناعة وصحة الدماغ وتعزيز نمو الشعر.. فوائد سحرية وجبارة لهذه العشبة المذهلة والرخيصة الثمن .. لن تستغني عنها بعدما تجربها ولو مرة واحدة !!

منها تعزيز المناعة وصحة الدماغ وتعزيز نمو الشعر.. فوائد سحرية وجبارة لهذه العشبة المذهلة والرخيصة الثمن .. لن تستغني عنها بعدما تجربها ولو مرة واحدة !!


إنها 1:10 صباحًا.
اتبع المفضلة

إكليل الجبل ، بالاسم العلمي Salvia Rosmarinus ، وتسمى أيضًا إكليل الجبل أو الحصى ، هي عشبة عطرية وطبية ذات أهمية كبيرة في الدراسات العلمية ، وتنتمي هذه العشبة إلى عائلة Lamiaceae التي تنتمي إليها. †


يعتبر الزعتر والريحان والبحر الأبيض المتوسط ​​موطنهم الأصلي ، ولكنه يُزرع حاليًا في جميع مناطق العالم ويتم استخدام أوراق إكليل الجبل الخضراء أو المجففة ، بالإضافة إلى استخلاص الزيوت من هذه الأوراق ، ولكن من الضروري تخفيف هذه الزيوت لأنها تحتوي على تركيزات عالية ، وهناك استخدامات عديدة لعشب إكليل الجبل ، مثل استخدامه في الطهي ، ويستخدم زيته في صناعة العطور والصابون ، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يلعب دورًا في التخفيف من بعض المشكلات الصحية. .

القيمة الغذائية لإكليل الجبل

تحتوي ملعقة واحدة (1.7 جرام) من إكليل الجبل على العناصر الغذائية التالية ، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية:

فوائد الروزماري

يقبل الكثير من الناس استخدام إكليل الجبل لما له من فوائد عديدة ، ولكن لا يوجد دليل قاطع لإثبات فعالية إكليل الجبل في هذه الفوائد ، وفيما يلي شرح لأبرز الفوائد المحتملة لإكليل الجبل:

تعزيز صحة الدماغ: تشير الدراسات إلى أن استنشاق زيت إكليل الجبل المخفف يمنع تكسير الأسيتيل كولين ؛ إنها مادة كيميائية في الدماغ تساعد في التفكير واليقظة وتحسين الذاكرة ، لكن تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد دراسات كافية لإثبات هذه الفائدة حتى الآن.

المساعدة في تخفيف التوتر: تشير بعض الدراسات إلى أن استنشاق زيت إكليل الجبل يقلل من معدل ضربات القلب ، مما يؤدي إلى تخفيف التوتر والقلق.[٣] واستنادًا إلى دراسة نُشرت في عام 2009 في مجلة Holistic Nursing Practice وأجريت على مجموعة من طلاب التمريض الذين استنشقوا زيت إكليل الجبل ، انخفض قلقهم بنسبة 9٪.

تعزيز نمو الشعر: وجدت دراسة نشرت عام 2015 في مجلة SKINmed أن استخدام زيت إكليل الجبل يمكن أن يساعد في زيادة نمو الشعر بعد 6 أشهر من الاستخدام المنتظم.

دعم الجهاز المناعي: إكليل الجبل غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب ، والتي يمكن أن تدعم جهاز المناعة وتعزز الدورة الدموية.

الحد من التهاب المفاصل: قد يلعب دورًا في التخفيف من حالات التهاب المفاصل الروماتويدي ، وهو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه الجهاز المناعي للجسم الأنسجة مثل: الركبتين ، مما يؤدي إلى تلف المفاصل والتهابها. قد يساعد إكليل الجبل في تقليل هذا الالتهاب ، لكن تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد دراسات كافية لإثبات هذه الفائدة حتى الآن.

حماية العين من التلف: تشير دراسة نشرت في مجلة طب العيون الاستقصائي والعلوم البصرية إلى أن حمض الكرنوزيك هو أحد المكونات الرئيسية لإكليل الجبل ، مما يساعد على تحسين صحة العين بشكل كبير وحمايتها من مخاطر المشاكل الصحية.

فوائد أخرى غير مثبتة: قد يكون لإكليل الجبل بعض الفوائد المحتملة الأخرى مثل:

الحد من التهابات ونزيف اللثة.
زيادة ضغط الدم
سعال؛
الأكزيما.
النقرس.
صداع الراس.
عسر الهضم.

عيوب استهلاك إكليل الجبل

فئة سلامة الروزماري

يعتبر إكليل الجبل من الأعشاب الآمنة عند تناوله بالكميات المعتادة التي يتم تناولها في الطعام ، ولكن عند تناوله كدواء ، ينصح ألا تتجاوز الجرعة 6 جرامات في اليوم ، ويجب استشارة الطبيب قبل البدء. تناول مكملات إكليل الجبل لضمان سلامة استخدامها.

عيوب استهلاك إكليل الجبل

عند استخدام إكليل الجبل ، من المهم الانتباه إلى ما يلي:

يمكن للبعض أن يسبب الحساسية عند استخدام الزيوت غير المخففة أو بجرعات كبيرة مباشرة على الجلد حيث يتم امتصاص الزيوت بسرعة في الجلد لذلك لا ينصح باستخدامها في بعض المناطق مثل: حول العينين.

يحتوي إكليل الجبل على مواد كيميائية مشابهة لتلك الموجودة في الأسبرين ، لذلك ينصح أولئك الذين لديهم حساسية من الأسبرين بعدم تناول إكليل الجبل أيضًا.

لا ينصح بتناول المكملات الغذائية المحتوية على إكليل الجبل حيث يعتبر غير آمن بسبب تأثيره على الدورة الشهرية والرحم مما قد يؤدي إلى الإجهاض ، ولا يوجد دليل مؤكد على احتمال حدوث إجهاض عند يستخدم على الجلد لذلك ينصح بعدم استخدامه لتجنب المخاطر.

قد تظهر بعض الآثار الجانبية عند تناول جرعات كبيرة مثل: القيء والتشنجات ولكن هذه الآثار نادرة.

يمكن أن يتفاعل مع الأدوية ، بما في ذلك مسيلات الدم وأدوية ارتفاع ضغط الدم وأدوية السكري ، لذلك من المهم مراجعة طبيبك قبل تناوله.

منها تعزيز المناعة وصحة الدماغ وتعزيز نمو الشعر.. فوائد سحرية وجبارة لهذه العشبة المذهلة والرخيصة الثمن .. لن تستغني عنها بعدما تجربها ولو مرة واحدة !!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى