الصحة و الجمال

تعرف علي متى يبدأ الطفل بالأكل في أي شهر 2024

يعتبر الغذاء المحرك الأساسي لنمو الطفل بعد الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية، فخلال الأشهر الأولى من حياة الطفل تبدأ كل أم تتساءل عن متى يبدأ الطفل بتناول الطعام وفي أي شهر لضمان نمو طبيعي وصحي للطفل، خاصة ومع كثرة الشائعات التي تقال عن تغذية الطفل في الأشهر الأولى من حياته، إما بالرفض أو القبول بذلك، يبقى رأي استشاري تغذية الأطفال هو الأهم والأفضل.

متى يبدأ الطفل بتناول الطعام في أي شهر؟

تعتبر الفترة بين إتمام الطفل الشهر الرابع والشهر السادس الفترة المثالية لبدء الطفل بتناول الطعام، حيث أنه بعد إتمام الشهر الرابع من العمر يصبح الطفل قادراً على التحكم في حركة عضلات الفم والتحرك اللسان بشكل أفضل، مما يسمح بمضغ الطعام، مما يسهل على الأم إرضاع طفلها.

تتحسن قدرة الطفل على تقبل الطعام دون إخراجه من الفم أثناء المضغ مع مرور الشهرين الخامس والسادس، ولكن قبل أن يصل الطفل إلى الشهر الرابع من العمر تكون عضلات الفم واللسان لا تزال خارجة عن السيطرة وتلاحظ الأم أن يقوم الطفل بإخراج الطعام من الفم.

خلال الفترة ما بين الشهر الرابع والسادس تكون معدة الطفل قد اكتملت قدرتها على إفراز الإنزيمات المسؤولة عن الهضم، حيث أنه قبل الشهر الرابع لا تستطيع المعدة هضم الطعام غير الحليب الصناعي أو حليب الثدي.

لا تفوتوا فرصة الاطلاع على: ما هو أول طعام للطفل الرضيع؟

كيف تبدأ بإطعام الطفل

وتستمر الأم في التساؤل

ما هي الوجبة الأولى للطفل؟

ومتى يجب تقديمه حتى يدخل طفلك الشهر الرابع؟يُطلب منك البدء في تقديم الأطعمة سهلة المضغ لطفلك، كما يؤكد بعض أطباء الأطفال ضرورة الانتظار حتى يبلغ الطفل الشهر السادس. شهر لبدء تقديم الوجبات له.

وفي جميع الأحوال يكون الطفل جاهزاً لتلقي الطعام بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية بعد إتمام الشهر الرابع، وخلال هذه الفترة يجب على الأم مراعاة عدة نصائح منها كيفية البدء بإطعام الطفل لضمان سلامتك وصحتك. . ، على النحو التالي:

  1. تقديم بضعة أنواع من الطعام، يمكنك البدء مثلاً بدقيق الأرز، ثم دقيق الشوفان، ثم دقيق الشعير، مع الحرص على شراء الدقيق المناسب للأطفال، والابتعاد عن القمح في الشهر الرابع.

  2. بعد أن يشبع الطفل لفترة معينة من أنواع الدقيق الذي يضاف إليه الحليب، يكون للأم خيار إدخال أنواع الدقيق.

    خضروات

    مثل البطاطا الحلوة والكوسا والجزر، شرط أن يتم تقديمها مطبوخة ومهروسة لتسهيل بلعها وهضمها.

  3. تبدأ الأم بالتقديم

    الفاكهة

    على طاولة طعام الطفل تدريجيًا، مع إعطائه قطعة من الفاكهة المهروسة يوميًا، وكل بضعة أيام يبدأ في تقديم نوع جديد من الفاكهة.

  4. ادخل

    بروتين

    للأطفال من الشهر الرابع إلى الشهر السادس يكون بكميات قليلة، حيث يتم طبخ اللحم جيداً وتقطيعه وتقديمه للطفل.

  5. يفضل تأجيل تقديم البيض للطفل في بداية وجبة الطفل. بعد الشهر السادس يمكن أن يبدأ الطفل بإطعام الطفل صفار البيض، أما بياض البيض فمن الأفضل تأجيله بعد إتمام السنة الأولى.

  6. يجب تجنب تقديم الأطعمة الصلبة للطفل عند البدء في تقديم الأطعمة، بل قدمي بدلاً من ذلك الأطعمة المسحوقة التي يسهل مضغها وبلعها حتى لا تخنق الطفل إذا كان بلعها صعباً.

  7. تقديم الطعام بكميات مناسبة حتى لا يعاني الطفل من الشراهة أو الحساسية، ولا تقدميه بكميات قليلة لا تشبعه وتقلل من وزنه.

  8. اختيار أوقات محددة لتناول الطعام، بالإضافة إلى تنظيم الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية.

قد يهمك أيضًا معرفة: من أي عمر يأكل الطفل؟

جدول تغذية الطفل من 4 أشهر

تبدأ حاجة الطفل للطعام اعتباراً من الشهر الرابع، إذ تزداد احتياجاته الغذائية مع تطور عملية النمو وتطور العديد من قدراته التي تتطلب المزيد من الطاقة.

من الشهر الرابع إلى الشهر السادس يمكن اتباع جدول تغذية مبسط بحيث يبدأ الطفل بالتعود على الرضاعة لإتمام مهمة الرضاعة، وذلك حسب الجدول التالي:

إفطار

  • عندما يستيقظ الطفل، يتلقى تغذيته المعتادة من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.

  • قدمي للطفل بعضاً من دقيق الشوفان الممزوج بالحليب أو البطاطا المهروسة مع إضافة القليل من الكمون.

  • في منتصف النهار، يستهلك الطفل كمية مرضية من حليب الثدي أو الرضاعة الصناعية.

يتناول الغداء

  • قم بغلي نوع من الخضار، مثل الجزر أو الكوسة أو البطاطس أو الأفوكادو، واهرسها جيداً وأضف إليها قطع الدجاج أو اللحم الأحمر الناضجة أيضاً.

تناول العشاء

  • وفي المساء، يمكنك تقديم بعض هريس الفاكهة، مثل التفاح أو الموز أو الكمثرى.

  • وينتهي اليوم بالرضاعة الطبيعية أو الزجاجة، ويفضل قبل النوم.

متى يبدأ الطفل بتناول الطعام في أي شهر؟متى يبدأ الطفل بتناول الطعام في أي شهر؟

تغذية الطفل في الشهر الرابع إلى الشهر السادس

لكي يتمتع الرضيع بمزايا وفوائد الطعام يجب إدخال الطعام في الشهر المناسب حتى يتقبل الطفل الطعام، وبحسب أطباء الأطفال فإن مرحلة تغذية الأطفال بالطعام تبدأ من الشهر الرابع إلى الشهر السادس.

في هذه الفترة التي هي بداية استعداد الطفل لتقبل شيء آخر غير الرضاعة الطبيعية، هي فترة تحدد استجابة الطفل للتغذية اللاحقة ونموه بطريقة طبيعية وصحية، لذلك من الضروري خلال هذه الفترة. اتبعي عدة نصائح أهمها:

  1. يمنع تناول الملح في قائمة طعام الطفل، لما يشكله من خطر جسيم على الكبد، خاصة أن الطفل في سن نمو العضو وما زال في طور التكوين.

  2. يجب منع السكر من قائمة طعام الطفل لأنه صعب الهضم، ويمكن استبدال السكر بالأطعمة الحلوة مثل البطاطا الحلوة.

  3. يمنع منعاً باتاً خلط طعام الأطفال مع الحليب البقري إلا إذا كان عمر الطفل سنة واحدة، لذلك يستخدم حليب الأطفال في الشهر الرابع.

  4. يتم إعطاء اللحوم للأطفال بكميات قليلة ويتم طبخها جيداً.

  5. ويجب أن تستمر الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية مع الطعام، حيث تبقى خلال هذه الفترة المصدر الرئيسي لتغذية الطفل، على الرغم من حاجته للغذاء.

ماذا يأكل الطفل في الشهر الرابع؟

إن أسلوب تقديم الطعام للطفل من الشهر الرابع يتطلب المزيد من الاهتمام والوعي، حيث أن تقبل الطفل للطعام بعد هذه الفترة يعتمد على هذه الفترة، كما يشكل الطفل صورته الذهنية عن الأطعمة المقدمة له وما يحبه. لهم جيدا

عند تقديم الطعام لطفلك في الشهر الرابع، تنصح الأم بالحرص على تقديم أنواع محددة من الطعام الأكثر فائدة للطفل في الشهر الرابع، وهي كالتالي:

كل الحبوب

  • ويفضل إدخال أنواع الحبوب الكاملة، والشوفان، والأرز، في طعام الأطفال، حيث أن الطفل أقل عرضة للإصابة بالحساسية مع هذه الأنواع.

  • ويمكن زيادة فائدة الحبوب الكاملة بإضافة الحليب المخصص للأطفال في الشهر الرابع، وتجنب القمح أو الشعير في الشهر الرابع لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي.

فاكهة الأفوكادو

  • يعتبر الأفوكادو غذاءً متكاملاً يزود الطفل البالغ من العمر أربعة أشهر بالعديد من العناصر الغذائية التي تساعده على النمو، لذا احرصي على تزويده بحصة من الأفوكادو المهروسة جيداً.

الموز

  • من الفواكه الرائعة للأطفال في الشهر الرابع، حيث أن الموز سهل الهرس كما أن الموز له طعم لذيذ يجذب الأطفال بالإضافة إلى رائحته.

  • يمد الموز الطفل بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل الحديد، كما أنه يساعد على تحسين عملية الهضم وعلاج حالات الإمساك.

يقطين

  • وهو من الأطعمة ذات المذاق الحلو التي تجذب الأطفال، ويمكن تقديمه مهروساً بعد غليه، حيث يزود الطفل بالبيتا كاروتين، فضلاً عن كونه غنياً بالألياف التي تسهل عملية الهضم.

جزر

  • الجزر من الأطعمة ذات الطعم السكري الطبيعي، ويمكن طهي الجزر على البخار أو شويه وتقطيعه وتقديمه للطفل كغذاء غذائي مهم ذو فوائد عالية، فهو مساعد قوي لتقوية بصر الطفل ودعمه بالفيتامين. أ

بطاطا حلوة

  • يفضل معظم الأطفال عندما يبدأون تناول البطاطا الحلوة بسبب مذاقها الحلو، كما تمد البطاطس الطفل بنسبة عالية من فيتامين سي.

تفاح

وهي من الفواكه المفيدة جداً للأطفال الرضع، وينصح الجميع بإعطاء التفاحة للطفل بعد تقشيرها وتبخيرها، فهي تمد الطفل بنسبة عالية من الحديد وتعالج الإمساك.

متى يبدأ الطفل بتناول الطعام في أي شهر؟سؤال يتبادر إلى ذهن جميع الأمهات مع مرور الأشهر الأولى من عمر الطفل، ولكي تتأكد الأم من صحة طفلها وتغذيته السليمة يجب عليها أن تلتزم برؤية الطفل خبراء التغذية، حيث يحذر الأم من تطعيم الطفل بالطعام قبل إتمام الشهر الرابع، ويبدأ الطفل بإطعام الطعام اللين والمكسر لتحضير الطعام الصلب لاحقاً.

وكان هذا كله يتعلق بالعمر الذي يأكله الطفل. نأمل أن يكون مفيدا لك. تواصل معنا عبر التعليقات أسفل المقال وسنحاول الرد عليك في أقرب وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى