التخطي إلى المحتوى
فوائد السفرجل الصحية و المتعددة : ماذا تعرف عن منافع فاكهة السفرجل ؟
فوائد السفرجل

فوائد السفرجل المتنوعة تجعل منه فاكهة مليئة بالمزايا و المنافع للصحة . حيث  أن هذه الفاكهة الصفراء  مثيرة  للإهتمام بسبب إرتفاع محتوى الماء و مضادات الأكسدة و محتوى السعرات الحرارية المنخفض للغاية. يحتوي السفرجل أيضا على مركبات فينولية ذات خصائص مضادة للأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت بعض الدراسات و جود تأثير إيجابي محتمل على الوقاية من سرطان القولون و الكلى. فيما يلي نسرد بعض  فوائد السفرجل  الصحية.

فوائد السفرجل الصحية

السفرجل هو ثمرة غنية بالبكتين ، و هو نوع من الألياف. البكتين له العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك خفض مستويات الكوليسترول في الدم و السكر في الدم. و هو مصدر للنحاس باعتباره مكونا للعديد من الإنزيمات ، حيث  يعد ا ضروريا لتشكيل الهيموغلوبين والكولاجين (البروتين المستخدم في بنية الأنسجة وإصلاحها) في الجسم. تساهم أيضا العديد من الإنزيمات التي تحتوي على النحاس في دفاع الجسم ضد الجذور الحرة. و من فوائد السفرجل  أيضا أنه يعد مصدر البوتاسيوم في الجسم و يحتوي على أكثر من 84 ٪ من المياه ، التي تذوب المعادن: البوتاسيوم و الفوسفور وا لمغنيسيوم و الحديد والنحاس. و يحتوي السفرجل أيضا على فيتامينات من المجموعة “ب” وفيتامين “ج”، و لكن هذا الأخير يتم تدميره إلى حد كبير عن طريق الطهي. كما أنه يوفر مواد البوليفينول مع خصائص مضادة للأكسدة.

فوائد السفرجل كذلك تتمثل في تنظيم الكوليسترول حيث يوفر السفرجل، (75 ٪) ، من الألياف غير القابلة للذوبان مثل السليلوز و اللنين. إذ يقول إختصاصي التغذية أن هذه الألياف لديها القدرة على إبطاء إمتصاص الدهون من خلال الجهاز الهضمي و تعزيز التخلص السليم، مما يساعد على الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم. إضافة إلى ذلك  يحتوي السفرجل على 11 غرام من الكربوهيدرات لكل 100 غرام ، مما يجعلها فاكهة حلوة معتدلة و متوسطة السعرات الحرارية مما   يجعله أقل من  حيث السعرات الحرارية من العنب أو المانجو ، على سبيل المثال.

 السفرجل يحتوي على العديد من الفيتامينات

يحتوي السفرجل على جميع الفيتامينات من المجموعة B (باستثناء B8 و B12) التي تعزز الوظائف الإدراكية والتوازن النفسي وتمنع أمراض القلب و الأوعية الدموية ، و هشاشة العظام و كذلك مضادات الأكسدة للفيتامينات E و C . و توفر هذه الفاكهة كمية كبيرة من الألياف ، و هو نظام غذائي يعزز النقل المعوي السليم. و يساعد أيضا في منع خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية والسكري والسمنة. و يحتوي السفرجل أيضا على العديد من المعادن: البوتاسيوم و الفوسفور و المغنيسيوم و الكالسيوم و الصوديوم و اليود والزنك والحديد.

التعليقات

اترك تعليقك