التخطي إلى المحتوى
فوائد الثوم الصحية و خصائصه المضادة للسرطان (مضادات الأكسدة…..)
فوائد الثوم الصحية

تقع منطقة منشأ الثوم على حدود روسيا و الصين و الهند و الشرق الأوسط. من هذه الأراضي التي احتلتها شعوب بدوية منذ حوالي 10000 عام مضت ، تم نقل الثوم  أولا إلى الشرق الأقصى ، الجزيرة العربية ، ثم مصر و حوض البحر الأبيض المتوسط (اليونان و روما ، إلخ). في هذا المقال سندكر بعض فوائد الثوم المتعددة.

فوائد الثوم الصحية

يعتبر الثوم من الأطعمة التي عرفت بمنافعها منذ عقود ، و هو  واحد من أقدم الخضروات التي زرعها البشر و استخدمها منذ العصور القديمة من أجل التداوي. و ذلك  بفضل احتوائه على الفيتامينات (A ، B ، C ، E) ، مضادات الأكسدة ، مركبات الكبريت ، الكالسيوم ، البوتاسيوم ، الزنك ، السيلينيوم ، الأليسين (مضاد حيوي طبيعي قوي للغاية)… فيا ترى  ما هي فوائدها لصحتنا بالضبط؟  تم إجراء عدد كبير من الدراسات لفهم المكونات الفعالة للثوم وتأثيراتها الفيزيولوجية بشكل أفضل.

بفضل الأحماض الفينولية، يعمل الثوم كمطهر قوي للجهاز الهضمي والجهاز التنفسي. و كذلك يتميز بقدرته على إذابة الجلطات الصغيرة مما يبطئ تطور تصلب الشرايين. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المكونات الفعالة للكبريت توسع الشرايين التاجية ، مما يساعد على منع الذبحة الصدرية.

الثوم مضاد للسرطان

نقطة صحية جيدة أخرى للثوم تتمثل في كونه يحتوي على العديد من مركبات الكبريت التي، وفقا لبعض الدراسات، تمنح  الثوم خصائص مضادة للسرطان عن طريق منع تكاثر الخلايا السرطانية في الجسم. مما يجعل الإستهلاك المنتظم للثوم من شأنه أن يمنع تطور بعض السرطانات  كسرطان الحلق، القولون ، الثدي ، البروستات ، المبيض و المعدة. و من فوائد الثوم أن له خصائص اخرى مضادة للميكروبات ، مطهرة ، مضادة للإلتهابات ، مضادة للبكتيريا ، مضاد حيوي ، مضادة للفطريات ومضادة للفيروسات .

فوائد الثوم للشعر

و قد يساعدك الثوم أيضا على التخلص من تساقط الشعر لأنه يحتوي على مستويات عالية من الأليسين ، وهو مركب كبريتي مماثل لتلك الموجودة في البصل ويستخدم لعلاج فقدان الشعر بفعالية. حيث يمكن فرك شرائح من فصوص الثوم على فروة الرأس  ، وسحقها للحصول على أقصى فائدة. و يمكن أيضا صب الثوم في الزيت وتدليك فروة الرأس باستخدام هذا الزيت.

التعليقات

اترك تعليقك