التخطي إلى المحتوى
علاج القولون العصبى من الطبيعة وأسبابه و أعراضه

يؤثر القولون العصبي على العديد من الأنشطة اليومية التي نقوم بها، وتكون الآلام أحياناً غير محتملة، ومن الممكن أن تمنعنا من مزاولة يومنا بشكل طبيعي. ،ويعتبر القولون العصبى من أكثر الأعراض المرضية انتشاراً ، ويعانى المريض بالقولون العصبى من أعراض مرضية كثيرة، ومن الشائع أن يزعج القولون العصبى مريضه على الدوام وفى كل الأوقات خاصة بعد تناول الطعام، فالآلام والانتفاخات والشعور بألم الأمعاء أعراض شائعة ومتكررة عند مرضى القولون العصبى.

و يعتبر القولون العصبى من الأمراض الملازمة، فهو مشكلة تلازم صاحبها، لذا يجد أغلب الأطباء أن التعامل السليم من قبل المريض مع القولون العصبى هو مهادنته، وضبط نظامه الغذائى ، وأن يتبع نظام حياة صحى كى يكون أقل عرضه لالتهابه ونوباته القولون العصبى المتكررة.

أسباب القولون العصبى

فأسباب القولون العصبى عبارة عن عدة عوامل، لا يمكن حتى الآن تحديد سبب معين أدى إلى إصابة شخص بالقولون العصبى دون غيره، إلا أن بعض الأسباب المهمة قد تصبح مؤشرا وراء زيادة نسب الإصابة بالقولون العصبى، ومن أهم أسباب الاصابه بالقولون العصبى هو تأثر القولون نتيجة بعض الضغوط العصبية والنفسية والتعرض لحالة توتر وعصبية لها أثر عضوى على القولون، أو اضطراب ما يحدث فى القولون، مما يفقده القدرة على أداء وظيفته  بشكل طبيعى

فبعض التغييرات والتفاعلات بالقولون قد تسبب خللا فى وظائفه مسببة القولون العصبى، كذلك يتحسس القولون من بعض نوعيات الأطعمة التى تختلف من شخص إلى آخر، ما يجعل القولون مثار وبالتالى يصاب صاحبه بالقولون العصبى، ومن هذه الأطعمة الحارة والمسبكات والمليئة بالتوابل، والأطعمة السمينة والدسمة والمليئة بالدهون، ويربط بعض الأطباء بين التغييرات الهرمونية عند السيدات التى تحدث لها فى مراحل العمر وبين زيادة نسب الإصابة بالقولون العصبى.

أعراض القولون العصبى

و يعانى بعض مرضى القولون العصبى من انتفاخ شكل البطن، بمعنى أن يظهر البطن قاسيا ومنتفخا وكبيرا على الدوام ،و يعانى بعض مرضى القولون العصبى من الإمساك المزمن، وهى حالة شائعة ،والإسهال الشديد والمتكرر أحد أعراض القولون العصبى أيضاً ، و يعانى المريض من تبادل الإمساك والإسهال الأدوار بينهما ،و نزول إفرازات مخاطية مصاحبة للتبرز ،و أوجاع وآلام وتقلصات فى البطن مزعجة ومتكررة الحدوث ،و كثرة الشعور بانتفاخ شديد ودائم وغالبا ما يعانى منه الشخص بعد الفروغ من تناول لطعامه ،و كثرة الشعور بالغازات وتكونها بكثرة ،و الإحساس بحالة من الإنزعاج وعدم الراحة بعد تناول. الطعام، وآلام بالأمعاء والمعدة يسبب الكثير من التوتر لمريض القولون العصبى .

الطعام يؤثر على القولون العصبى

أن الطعام جزء أساسى جدا فى علاج القولون العصبى، وقد يكون سبب رئيسى فى التهابه المتكرر أيضا، فتناول الطعام يوميا هو ما يعرض مريض القولون العصبى للإلتهاب والإثارة وأعراضه المرضية المزعجة ،و فيما يلي بعض الأطعمة التى تؤثر على القولون العصبى:

تناول السمين والطعام المصاحب له ،و تناول الطعام الذى يسبب تكون الغازات والتقلصات، كالإسراف فى تناول القرنبيط، والكرات والبصل والكرنب والفاصوليا ،و بعض مرضى القولون العصبى يزعجهم تناول الموز كفاكهة مثيرة للقولون ،و الأطعمة الحارة والمليئة بالتوابل ويسبب مشكلات عديدة لمرضى القولون العصبى ،و الثوم والإكثار من تناوله قد يؤثر على القولون بشدة،ومنتجات الألبان، كاللبن والزبادى التى يتحسس بعض مرضى القولون العصبى من تناولها ،و الشيكولاتة بأنواعها قد تسبب مشكلة بالقولون العصبى وتؤثر عليه،و الأطعمة الدسمة التى تحتوى على نسب عالية من الدهون، كاللحم الملبس، والفاست فوود أو الوجبات الجاهزة.

طرق علاج القولون العصبى

يوجد العديد من الطرق التي تعالج القولون العصبي  و ينطوي علاج القولون العصبي بشكل كبير على إدارة وعلاج الأعراض، جزء كبير من ذلك يتوقف على تغييرات نمط الحياة والعادات، ولكن هناك طرق علاج كثيرة للقولون العصبي منها ما هو طبيعي ومنها علاج بالأدوية،و أنا أفضل العلاج الطبيعي وقبل أن نتحدث عن طرق العلاج الطبيعيي .

يجب علينا التركيز على تناول الطعام الذي يحتوي على الألياف التى تساعد على التخلص من الإمساك، وبعض الأطعمة المفيدة الأخرى، والتى يمكن من خلالها علاج القولون العصبى بالطعام، ومنها: تناول العسل الأبيض الذى يساعد على تخفيف حدة مشكلات القولون العصبى، خاصة بين الوجبة والوجبة وإيضا العسل من أفضل الأطعمة لصحة الجسم عموماً، وصحة الجهاز الهضمي بشكل خاص، فهو علاج منزلي شائع لـلإمساك ، كما يمكن خلطه مع قطرات عصير الليمون وصنع مشروب دافئ يساعد على تهدئة الكثير من أعراض الجهاز الهضمي المزعجة، كما أن هذا المشروب شائع الاستخدام أثناء أنظمة فقدان الوزن. ، كذلك الاهتمام بالتفاح المعروف بتهدئته للأمعاء وعلاجه للإمساك المزمن أهم أعراض القولون العصبى، تناول الخضروات الورقية التى لا تسبب الغازات والإنتفاخات المزمنة بالبطن، كالبقدونس والخس بحيث تساهم فى تحسين حالة الإمساك المصاحبة للقولون العصبى، كذلك تناول الشوفان الصحى يساعد كثيرا فى علاج المعدة وتهدئة القولون.

العلاج الطبيعي للقولون العصبي 

اذا كنت تعاني من مشكلة القولون العصبي فقد يكون من المفيد جداً أخذ الأعشاب الطبيعية التي تخفف من الانتفاخ والغازات والأعراض المزعجة المصاحبة للقولون العصبي .

زيت النعناع

وهو من أفضل الزيوت الطبيعية التي تستخدم في  علاج القولون العصبى ،و تتكون الأمعاء من عضلات ،و يساعد زيت النعناع على استرخائها ، لذلك يساعد فى تخفيف الأعراض، ولكن قبل تناول زيت النعناع، يجب عليك مراجعه الطبيب ،و النعناع، من افضل الاعشاب التى تستخدم فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمى مثل التقلصات والانتفاخ والإسهال حيث انه يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية.

بذور الشمر

بذور الشمر، تحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والخصائص الاخرى التى تعمل على علاج التقلصات والقولون العصبى والالتهاب، لذلك ينصح بتناوله فى حالات القولون العصبى.

الزنجبيل

الزنجبيل، يعمل على علاج الانتفاخ والالتهاب ويحد من خطر الاصابة بالأمراض السرطانية، نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات

البابونج

البابونج، يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات التى تحد من التقلصات والتهاب القولون العصبى كما انه يساعد على تعزيز صحة الجسم .

زيت الصبار

زيت الصبار، يستخدم فى علاج التهاب القولون وتهدئة الجهاز الهضمى من الاضطرابات والألم.

الينسون

الينسون:يساعد على طرد الغازات، ويعزز الهضم، ويخفف من الشعور بالغثيان وآلام البطن، كما أنه قادر على جعل الجهاز الهضمى يعمل بكفاءة كبيرة ويقلل من إضرابات القولون.

الارقطيون

الأرقطيون: من الأعشاب الهندية المتوفرة فى أغلب محلات العطارة يساعد على تخليص الجسم من الوزن الزائد، فهو قادر على طرد والسموم، يخفف من تهيج الجلد، ويساعد على علاج الالتهابات خاصة فى المعدة.

بذور الكروية

بذور الكراوية من الأعشاب التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمى، تطرد الغازات، وتقلل من الغثيان، وتعمل على تحسين الشهية، كما تساعد على طرد البلغم وعلاج نزلات البرد

البروبيوتيك

غالبا ما يستخدم البروبيوتيك والذى يوجد فى الزبادى لعلاج أعراض القولون العصبي، والبروبيوتيك آمن بشكل عام وجيد جدا للشعور بالراحة.

العوامل النفسية

العوامل النفسية التي تؤثر على القولون العصبى مثل الأحداث الحياة المجهدة، وصعوبة الاعتياد على بعض السلوكيات، وخلل الإدراك، إذ يمكن أن يلعب العلاج السلوكي المعرفي دورًا حاسمًا في علاج القولون العصبي، ويُعدّ علاجًا فعّالًا ودائمًا للقلق، والاكتئاب، والخوف و الإجهاد يجعل القولون العصبى أسوأ فى أعراضه، لذلك يجب الحد من التوتر بأى وسيلة ممكنة، وواحدة من هذه الاستراتيجيات العلاج المعرفي السلوكي، وهو شكل من أشكال العلاج النفسي.

ماذا نفعل للحفاظ على القولون العصبى

على مريض القولون العصبى الاعتياد على تناول كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم ،و ابتعد عن الكسل والخمول والامتلاء، قلل من كميات الطعام فى الوجبات، وأكثر من عدد الوجبات،و اهتم بممارسة بعض من التمارين الرياضية اليومية التى تحرك المعدة وتسهل عمل وظائف الجهاز الهضمى بشكل عام .

وابتعد عن كل الطعام المرهق للقولون العصبى،  و اهتم بتناول الطعام الصحى ،و تهدئة الأعصاب و البعد عن التوتر و الخوف و القلق المرضى، و كلها مشكلات و ضغوط نفسية و اضطرابات تسبب الإصابة بالقولون العصبى وتثيره بشدة لذا وجب الهدوء و الشعور بالصفاء النفسى والاسترخاء قدر الإمكان ،و عدم إدمان أدوية الإسهال  و الإمساك و المسكنات التى يخطئ الكثير من مرضى القولون العصبى بتعاطيها.

و عليهم الاعتماد على المسهلات الطبيعية،  و نصائح الطبيب المتابع، و عدم تعاطى أى دواء دون استشارته ،و الاهتمام بتناول الطعام بهدوء و روية  و مضغه جيدا، مع تقليل تناول المياه الغازية و الشاى  و القهوة و النسكافية ،و الحصول على قسط كافٍ من النوم .

التعليقات

اترك تعليقك