التخطي إلى المحتوى
عصير اليقطين وفوائده الصحية
فوائد اليقطين الصحية.

عصير اليقطين، الدباء أو القرع له فوائد غذائية جمّة، خاصة للأطفال الصغار، وكبار السن لإحتوائه على الماء، الأملاح و الكربوهيدرات. يعد اليقطين من النباتات المصنفة في صنف الخظروات، له ملمس ناعم وشكل مضلع، يميل لونه من اللّون الأصفر الغامق إلى اللون البرتقالي. موطنه الأصلي في أمريكا الشمالية، المكسيك بالضبط حسب أقدم الأدلة. حسب تقارير ويكيبيديا. تعددت طرق طهيه من بلد لآخر.  كما أنها كان من الأكلات المحببة للرّسول صلّى اللّه عليه وسلم، هنالك أحاديث عدة تبين حب الرّسول صلّى الله عليه وسلم للدبّاء. نذكر منها قول أنس رضي اللّه عنه وهذا في صحيح البخاري قال: “إِنَّ خَيَّاطًا دَعَا رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِطَعَامٍ صَنَعَهُ. قَالَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رضي الله عنه: فَذَهَبْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى ذَلِكَ الطَّعَامِ، فَقَرَّبَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم «خُبْزًا وَمَرَقًا، فِيهِ دُبَّاءٌ وَقَدِيدٌ»، فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم «يَتَتَبَّعُ الدُّبَّاءَ مِنْ حَوَالَيِ القَصْعَةِ». قَالَ أَنَسٌ رضي الله عنه: فَلَمْ أَزَلْ أُحِبُّ الدُّبَّاءَ مِنْ يَوْمِئِذٍ”. وقد ورد ذكره في القرآن العظيم في صورة الصافات ” وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ (146)” .

مكونات اليقطين

فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين ج، فيتامين  ب6، فيتامين ك، فيتامين  B1-B2-B3، البروتين، الصوديوم، المغنيزيوم، الالياف والسكريات، الحديد، الأملاح، والكربوهيدرات.

فوائد اليقطين

1/ تقوية المناعة

لحتوائه على فيتامين ج، المضاد للاكسدة.

2/ التخلص من الصداع

ذلك بغلي القليل من بذور الدبّاء في كاس ماء، وشربها كل يوم بشكل منتضم.

3/ الإمساك

يساعد علي التخلص من ا لإمساك ويقوي المعدة ،كما أنه طارد للديدان خاصة عند الأطفال.

4/ أمراض القلب

يساعد مرضى القلب كثيرا، وذلك لتحفيزه للكبد على انتاج الكوليستيرول النافع، يساعد على تنظيم ضغط الدم.

  • احتوائه على الحديد أيضا يحمي من الاصابة بالأنيميا.
  • يساعد مرضى الكلى في تفتيت الحصى .
  • يهدئ الأعصاب.
  • العناية بالبشرة خاصة منها الجافة .
  • يساعد الجهاس التنفسي في تحسين وضائفه: فهو طارد للبلغم والسّعال.
  • احتوائه على فيتامين ج، يجعل العين أكثر صحة وأكثر مناعة .

أما بالنسبة للأطفال، فينصح الأطباء باعطائه لهم ابتداءا من سن الثمانية أشهر. لأنه يعزز المناعة، يزيد في نسبة التركيز  والذكاء، يقي من نزلات البرد والسعال، يساعد في التخلص من البلغم، طارد للديدان ويمنع الإمساك.

طريقة تحضير عصير صحي للأطفال، يساعد على زيادة التركيز و الذكاء:

فوائد عصير اليقطين.

المقادير

1 كلغ جزر.
400 غرام يقطين.
حبة برتقال.
11 حبة تمر.
2 لتر ماء.

طريقة تحضير عصير اليقطين

نقشر الجزر ونغسله جيدا، نقشر اليقطين ونقطعه، نضيف لهم الماء، ونضع الكل في طنجرة ضغط، ثم يوضع الخليط على نار هادئة حتى يطهى جيدا ،نتركه يبرد ثم نقوم بتصفيته من الماء، مع عدم رميه، نضع الجزر واليقطين في الخلاط الكهربائي. يطحن قليلا ثم نضع معه حبة البرتقال بعد تقشيرها، نضيف التمر، ثم نطحنه مرة أخرى جيدا حتى يصبح الخليط سائلا. نمزجه مع الماء الذي قمنا بتصفيته في المرة الاولى،يترك في الثلاجة حتى يبرد ويقدّم للأطفال كأس في الصباح وآخر في المساء.ملاحظة: التمر يعوض السكر بالنسبة للأطفال الصغار أما الكبار فلكم الإختيار.

تصرنا آراؤكم على موقع شوف 360.

التعليقات

اترك تعليقك