التخطي إلى المحتوى
تجنب هذه الأغذية للحفاظ على الكليتين

تعتبر الكلى من الأعضاء المهمة و الحساسة في جسم الإنسان، فبالإضافة إلى أنها المسؤولة عن تصفية الدم في الجسم فهي تساهم بالهرمونات التي تفرزها في إنتاج كريات الدم الحمراء و تنظم الضغط الدموي و تحقق توازن السوائل التي يستحقها جسم الإنسان , لكن و مع تنوع العناصر الغذائية المستعملة ينبغي على الإنسان أن يحترس و ينظم عاداته الغذائية لتجنب حصول ضرر للجسم بصفة عامة و للكليتين بصفة خاصة .

الأطعمة التي تلحق الضرر بالكلى

و لما يكتسبه هذا العضو من أهمية بالغة ينبغي علينا أن نعتني بصحته و سلامته و تجنب كل ما يعيق وظيفته، و من ذلك إجتناب بعض الأطعمة التي قد تلحق الضرر بها، و قد حذر موقع هيومن روشيرش هالث  من بعضها و نذكر منها :

  • الجوز

يحتوي الجوز بصفة خاصة و المكسرات بصفة عامة على نوعية من المعادن تسمى أوكسالات تؤثر بعد هضمها و تحولها في الدم على من يعانون من حصوات الكلى بإعتبار أن الكليتين مسؤولة على تصفية الدم في جسم الإنسان .

  • الكافيين

يوصي الأطباء بالإعتدال في تناول الكافيين إذ أثبتت الدراسات أنه على المدى الطويل قد يؤثر على صحة الكلى و يؤدي إلى الأمراض المزمنة بها، كما يؤثر على قدرة الكليتين لإمتصاص الماء مما ينجر عنه إضطرابات في و ظيفتها.

  • منتجات الألبان

يحذر المختصين من إستهلاك الألبان بمشتقاته المطروحة في الأسواق بصفة مفرطة لإحتواء هذا العنصر الغذائي على الكالسيوم الذي يعد سببا للإصابة بحصى الكلى، و لذلك ينبغي أن نعوض هذا العنصر المهم بمواد غذائية أخرى قد يكون فيها بنسب أقل .

  • ملح

يؤدي إستهلاك كميات مفرطة من الملح إلى تراكم عنصرا الصوديوم و البوتاسيوم في الجسم الشيء الذي يجعل الكليتين تتحمل عبئ التخفيف منهما في مجاري الدم و هو ما يؤثر على المدى البعيد في النيفرونات المسؤولة على ترشيح النفايات في الجسم .

  • اللحم

يعتبر اللحم مصدرا مهما من مصادر البروتينات كما يمثل هذا الأخير عبئا على الكليتين خلال عملية هضمه، إذ يعتبر محفزا لحمض اليوريك في الجسم وهو من أهم مصادر النفايات و التي على المدى البعيد تسبب قلقا و أضرارا للكليتين .

  • المحليات الصناعية

يستهلك بعض الناس بدائلا ليست طبيعية لمادة السكر، و قد يكون هذا التهرب من إستعمال السم الأبيض له مبرراته، لكن ينصح بٱجتناب المواد المصنعة لما لها تأثيرات على صحة الكليتين خاصة لمن سبق لهم الإصابة بأحد أمراض الكلى .

التعليقات

اترك تعليقك