التخطي إلى المحتوى
الفوائد الصحية والطبية للفلفل الحار على جسم الإنسان
الفوائد الصحية ـ فلفل الحار

يدخل الكثير من أطباقنا العربية، وقد يُشكل إضافة محببة للكثريين لنا، الفلفل الحار الذي يعتبر صديق للكثير من المطابخ العالمية، ومنها ماأشتهر به المطبخ الهندي والصيني وغيرها، كما يصعب على البعض منا تقبل تناول الفلفل الحار ويشعر بالإنزعاج منه، كما يقبل عليه الكثيرون لطعمه وفوائده الصحية المتعددة، فبالرغم من عدم تناول البعض للفلفل الحار لإعتقادهم بأنه مؤذي للمعدة، إلّا أنّ هناك دراسات وبحوث حديثة تبيّن بأنّه يساعد في تحقيق فوائد صحية وطبية.

الفوائد الصحية والطبية للفلفل الحار على جسم الإنسان :

  1. تخفيف الألم، يستعمل الفلفل الحار كمسكن للألم خاصة لإلتهاب المفاصل، وعلى الأوجاع التي تكون بعد العمليات بالإضافة إلى فائدته في المحافة على مستوى السكر في الدم، كما أنّه يعتبر من أكبر الأغذية المضادة للإلتهاب، فهو يساعد الكثير على التخفيف من الإلتهابات.
  2. تخفيف الوزن، وذلك من خلال تناول الفلفل الحار بشكل يومي، فالفلفل الحار يقوم بتكسير الدهون ويقلل من الشهية، وبهذا فهو يُخلص الجسم من الوزن الزائد والمحافظة على رشاقة الجسم، ويُعدل الحالة المزاجية ومقاومة الإكتئاب.
  3. يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، ويقوم بزيادة كفاءة الدورة الدموية الطرفية مثل تدفئة القدمين الباردتين، ينشط عملية هضم الطعام وتنبيه المعدة، كما أنّه يُسكن ألام الصداع وألم الأسنان، ويخفف الحساسية الأنفية وإنسداد وإحتقان الأنف.

الأضرار غير المرغوب فيها التي تنتج عند تناول الفلفل الحار :

بالرغم من تعدد المنافع صحية وطبية للفلفل الحار على جسم الإنسان، إلّا أنّه هناك أضرار تنتج عنه مثله مثل باقي الخضروات، وذلك إذا تناولها بشكل خاطئ أو أكثر من تناولها، ونحن الآن بصدد تِعداد الأضرار الناجمة عنه ومنها :

  1. تناول الفلفل الحار بكمية كبيرة ينتج عنه إرتفاع في ضغط الدم، كما أنّ عدم طبخه، يؤدي ذلك إلى تخفيف من طبقة المِنى للأسنان التي تحمي السن، لكن إذا تناولت الفلفل الحار مطبوخ لايؤثر ذلك على الأسنان.
  2. إنّ تناول الفلفل الحار يؤثر على الحرقة وذلك لإحتوائه على مادة الكابسيسين، فالأشخاص الذين يعانون من الإرتداء المرئ تزيد من الشعور بالحرقة، إذا تناولو الفلفل الحار بكمية كثيرة، أو تناولوه مع وجبة يوجد فيها سوائل كثيرة.

التعليقات

اترك تعليقك