معرفة أسباب وعلاج الصلع عند النساء هو من أكثر الأمور التي تبحث عنها النساء حاليا، ولم يعد تساقط الشعر أو الصلع مقتصرا على الرجال، بل هو من المشاكل التي ستسبب عدم الراحة لأي امرأة تتعرض لها . لها، لأنها تتعرض لأسئلة كثيرة حول الأسباب التي أدت إلى ذلك. متى سيعود نمو شعرك إلى طبيعته؟ كما ستكرهين نظرة الشفقة التي ستراها في عيون المجتمع، لذلك سنتحدث اليوم عن أسبابها وكيفية علاجها عند النساء.

عناصر المقال

أسباب الصلع الوراثي عند النساء

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند النساء، وهو ما يؤدي بشكل رئيسي إلى ما يسمى بالصلع الأنثوي. يمكن أن يحدث ذلك بسبب تناول المرأة لأدوية معينة أو بسبب بعض الحالات الطبية، كما يلعب الضغط الجسدي والعاطفي والنفسي دوراً في ذلك. لذلك يجب عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية عند ملاحظة علامات تساقط الشعر غير الطبيعية لتحديد سبب تساقط الشعر والعلاج المناسب له. ومن أبرز أسباب الصلع الوراثي عند النساء ما يلي:

  • تاريخ العائلة: هناك العديد من العوامل البيئية والوراثية التي تسبب تساقط الشعر. ومن الممكن أن تعاني الأم أو الأب من مشكلة الصلع، ومن الممكن أن ينتقل هذا المرض وراثياً إلى بناتهم.
  • التغيرات الهرمونية: الحمل أو التوتر يمكن أن يغير نمو الشعر ويسبب تساقط الشعر. في هذه الحالة، سوف ينمو الشعر بشكل طبيعي بعد اختفاء الحدث الذي تسبب في تساقط الشعر.
  • الأمراض المناعية: وأهمها الثعلبة البقعية التي تسبب تساقط الشعر بكثرة، وهي مرض غير معدي. يحدث بسبب ضعف جهاز المناعة ويحدث عن طريق مهاجمة بصيلات الشعر.
  • تناول بعض الأدوية: هناك العديد من الأدوية التي لها آثار سلبية على جسم الإنسان، مثل التسبب في تساقط الشعر. وأهم هذه الأدوية هي تلك المستخدمة لعلاج السرطان والاكتئاب والتهاب المفاصل. ينمو الشعر مرة أخرى بمجرد التوقف عن تناول هذا النوع من الأدوية.
  • الضغوط النفسية والتوتر: يمكن أن يتساقط الشعر بسبب تعرض الشخص لصدمة عاطفية أو جسدية. وفي هذه الحالة يعود الشعر إلى نموه الطبيعي بعد فترة مؤقتة، أو عندما تنتهي الأعراض المسببة له.

علاج الصلع الوراثي عند النساء

هناك العديد من الحلول لعلاج الصلع الوراثي، ومن أهمها:

  • دواء المينوكسيديل: يستخدم هذا النوع من الأدوية أيضًا لعلاج الصلع عند النساء والرجال. يتم استخدامه من خلال وضعه على فروة الرأس، وخاصةً في المناطق التي بدأت تظهر فيها الفراغات، وهذا بدوره يحفز نمو الشعر من جديد. ويجب استخدام هذا الدواء لمدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرًا للحصول على نتائج فعالة ومرضية، وأهم الآثار الجانبية لهذا الدواء هي الجفاف والحرارة والحكة.
  • مضادات الأندروجينات: يجب استخدام السبيرونولاكتون لتقليل إنتاج الأندروجينات في الجسم، مما يقلل من تساقط الشعر ويحفز نمو الشعر مرة أخرى. ومن أهم الآثار الجانبية لهذا الدواء هي الصداع وجفاف الفم والغثيان، ولا ينبغي أبدًا تناول هذا الدواء من قبل النساء الحوامل.
  • مكملات الحديد: نقص الحديد يمكن أن يسبب تساقط الشعر لدى الكثير من النساء، لذلك لا بد من فحص مستوى الحديد في الدم من أجل تناول مكملات الحديد المناسبة لحالة الشخص الصحية، وهذا من شأنه أن يقلل من تساقط الشعر، ولكن إذا كان مستوى الحديد نسبة الحديد في الدم طبيعية، فلا يجب تناول مكملات الحديد، لأنها يمكن أن تسبب آثاراً جانبية مثل الإمساك واضطراب المعدة.
  • زراعة الشعر: وهي من أحدث الاكتشافات العلمية لعلاج الصلع الوراثي، ولكنها عملية مكلفة للغاية.

تحذيرات وتدابير وقائية ضد الصلع

يمكن تجنب العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر من خلال اتباع النصائح التالية:

  • الاستمرار على طريقة علاج تساقط الشعر لمدة تتراوح بين سنة إلى سنتين للحصول على نتائج فعالة ومضمونة.
  • تجنب تسريحات الشعر التي يكون فيها الشعر مشدوداً، مثل الضفائر.
  • تجنب الاستخدام المتكرر لأدوات تمليس الشعر أو المواد الكيميائية التي تسبب تساقط الشعر.
  • تجنب سحب الشعر عند التمشيط.
  • استشارة الطبيب حول المكملات الغذائية والأدوية التي قد يرغب الشخص في تناولها لتحفيز نمو الشعر.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والبروتينات.

علاج تساقط الشعر بالأعشاب الطبيعية

الصبار

يتميز الصبار بقدرته الكبيرة على تقليل تساقط الشعر وتحفيز نمو الشعر الطبيعي، وذلك لما يحتويه من خصائص مغذية للشعر، كما أنه يعمل على تنظيف المسام وإزالة خلايا الجلد الميتة ومنع انسداد البصيلات بسبب الإنزيمات المحللة للبروتين. يحتوي على.. الصبار يساعد أيضًا في الحفاظ على… مستوى الحموضة اللازمة في فروة الرأس.

الحناء

تعرف الحناء بخصائصها المفيدة للشعر، حيث تحميه من التقصف وتجعله لامعاً وصحياً، ويمكن تحضير هذه الوصفة عن طريق خلط كمية قليلة من الحناء مع ربع كوب من زيت الزيتون ووضع الخليط على الشعر. فروة الرأس لمدة 15 دقيقة، ثم غسلها بالماء والشامبو.

وفي النهاية أنصحك بمعالجة الصلع فور ظهور الحالة، حيث سيوفر عليك الجهد والعناء.