التخطي إلى المحتوى
الإكتئاب : إذا توفرت فيك هذه الأعراض عليك بزيارة الطبيب

يعتبر الإكتئاب من أشد الأمراض فتكا بالأفراد و المجتمعات فقد أكدت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 300 مليون شخص على مستوى العالم يعنون من هذا المرض و أن 10% فقط منهم يتلقون العلاج كما بينت أنه هو السبب الأول و الرئيسي للعجز في العالم .

تعريف الإكتئاب

من المهم جدا أن نجد تعريفا عالميا للإكتئاب، إذ أنه أصبحنا نقع في التساهل مع أعراض هذا المرض الفتاك و ذلك لنقص دراستنا و معرفتنا بأسباب و مظاهر هذا المرض، و قد عرفته منظمة الصحة العالمية بأنه مرض يتميز بالشعور المتواصل بالحزن و فقدان الرغبة بالقيام بأنشطة يستمتع بها الشخص عادة .

أعراض الإكتئاب

قبل أن ننطلق في سرد أعراض الإكتئاب و وصفها ينبغي أن ننوه إلى أمرين، الأول أنه إذا ظهر معك خمس أعراض مما سنذكر ينبغي أن لا تتردد في زيارة الطبيب، و ثانيا لا يصح أن نقول أن هذه النقطة من أعراض الإكتئاب إلا إذا كانت مستمرة و متواصلة مع الشخص، و إلا فكلنا يمر بوضعيات نفسية صعبة لكن تتميز بحيزها الزمني وجيز .

  • مزاج منخفض و متقلب 

إن من أهم أعراض الإكتئاب أن تجد الشخص مهتز النفسية متباين المزاج عديم الرغبة في التواصل العادي مع الٱخرين، و يعبر عن ذلك ذاتيا كالحزن و الفراغ و اليأس، أو يلاحظ على الشخص الإنزواء و الإنعزال الدائم عن محيطه .

  • عدم الإستمتاع بالأنشطة

يوجد أثناء يومنا أنشطة طبيعية يستمتع بها الإنسان السليم كالقيام بالأنشطة الرياضية أو الخروج مع الزملاء للتفسح أو غيرها، لكن الشخص المكتئب تجده لا يعير إهتماما لهذه الأنشطة الممتعة على بساطتها رغم أنه كان في وقت سابق يهتم بتلك الأنشطة و يستمتع بها .

  • الزيادة أو النقصان في الوزن

يفهم من إضطرابات الوزن لدى المريض بالإكتئاب أمرين،فإما أن تزداد شراهة شهيته في الأكل و إما أن نلاحظ عليه بعدا عن الأكل و قلة إهتمامه بذلك، و المعيار الذي يجعلنا نقول بأن ذلك الشخص مضطرب الوزن هو الزيادة أو النقصان بسبة 5% شهريا خاصة إذا إقترنت بما ذكرنا من أعراض سابقة .

  • إضطرابات في النوم

كذلك يمكن أن يصاب المكتئب بإضطرابات في النوم يغلب عليها طابع الديمومة، و قد يصاب الشخص بفرط في الخمول و الكسل و الإمتناع عن الأنشطة العادية، أو أن يصاب كذلك بأرق في النوم، و ربما يكون لهذا العارض علاقة بإضطرابات الوزن إما لقلة النشاط أو لفرطه .

  • إضطرابات نفسية

لا شك أن هذه السمة يمكن ملاحظتها على مريض الإكتئاب بسهولة و يسر خاصة عند التحدث مع أو طلب القيام بنشاط و لو بسيط منه،و تتمثل الإضطرابات النفسية إما بهيجان نفسي غريب و لأتفه الأسباب و إما بهدوء سلبي يمنع المريض من القيام بأبسط الأفعال و بدون عذر مقنع .

وصفنا لكم في هذا الجزء الأول من المقال خمس أعراض لمرض الإكتئاب، بقي خمسة مهمة  سنسوقها لكم في مقال قادم إن شاء الله لتحصل الفائدة و لنحسن التعامل مع هذا المرض .

التعليقات

اترك تعليقك