الصحة و الجمال

تعرف علي اغذية هامة لمرضي السكر في شهر رمضان 2024

أطعمة مهمة لمرضى السكر في شهر رمضان يعتبر مرض السكري من الأمراض الحديثة التي تصيب الأطفال في وقت مبكر عن البالغين. وهو مرض ليس له علاج، ويجب على أي شخص يعاني من مرض السكري اتباع نظام غذائي محدد والمحافظة على نسبة السكر في الدم بسبب زيادتها، فارتفاع نسبة السكر في الدم يعرض الجسم للعديد من الأمراض. ومن المخاطر أن زيادة نسبة السكر في الجسم تسبب عدم وضوح الرؤية والتهاب الأعصاب وفقدان الوزن بشكل كبير وضعف اللثة والأسنان. وينبغي تسليط الضوء على الأطعمة الهامة لمرضى السكر.

السكر3

1- السبانخ

السكر7السكر7

تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الأحماض الأمينية والبروتينات كما أنها غنية بالمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف الغذائية التي تساعد على تقليل مستويات السكر في الجسم والتحكم في مستويات الأنسولين.

2- الأفوكادو

السكر3السكر3

يعتبر الأفوكادو من أهم الفواكه لصحة مريض السكري، وذلك لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة المهمة لصحة القلب. كما أنها تحتوي على فيتامين ب وبعض المعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف الغذائية والأحماض الدهنية. حيث يساعد ذلك على خفض مستويات السكر في الدم وتقليل الأعراض الناجمة عن هذا المرض.

3 بيضات

السكر6السكر6

يعتبر البيض مصدراً مهماً للبروتين، وهو ما يعادل البروتينات الموجودة في اللحوم. كما أنها غنية بفيتامين ب12 وفيتامين د، مما يساعد على خفض مستويات السكر في الدم. وينصح بعدم تناولها بكميات كبيرة، لتجنب تعريض الجسم للكوليسترول.

4- القرنبيط

السكر4السكر4

يحتوي القرنبيط على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على مستويات السكر في الدم من الارتفاع، وتساعد مرضى السكري على الشعور بالشبع دون الحاجة إلى تناول النشويات، مما يزيد من مستويات السكر في الدم.

5- الزبادي قليل الدسم

السكر9السكر9

يعتبر الزبادي خالي الدسم مصدراً مهماً للكالسيوم والفيتامينات المهمة لصحة العظام وقوتها. كما أنه يساعد مرضى السكر على توازن مستويات السكر في الجسم.

6- اللوز

السكر2السكر2

يعتبر اللوز مصدراً مهماً للبروتين والكوليسترول النافع. كما أنها تحتوي على نسبة من الألياف الغذائية والعديد من المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم. ولذلك فهي تعتبر مصدراً غذائياً هاماً للصحة، حيث تمد الجسم بالطاقة وتساعد على التحكم في مستويات السكر في الجسم.

7- بذور الشيا

السكر5السكر5

تعتبر بذور الشيا على الرغم من صغر حجمها حلا مثاليا لمرضى السكر لأنها تحتوي على الأحماض الأمينية والألياف التي تساعد على التحكم في مستويات السكر. كما أنها تحتوي على أوميجا 3، وهو أمر مهم لصحة القلب والأوعية الدموية.

8-ستيفيا

ستيفيا هو نوع من الأعشاب المزروعة في منطقة باراجواي ومعروف بقدرته على التحكم في مستويات السكر في الدم وعلاج مرض السكري من الدرجة الثانية.

9- القرفة

سكر1سكر1

يعتبر مشروب القرفة من المشروبات السحرية لعلاج مرض السكري. يساعد على توازن مستويات السكر في الجسم ويعطي الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة. ويمكن إضافته إلى الوجبات دون الإخلال بالطعم.

10- خميرة البيرة

السكر8السكر8

تستخدم خميرة البيرة كنوع من المكملات الغذائية. يزود الجسم بالعديد من الفيتامينات. كما أنه يساعد على خفض مستويات السكر والحفاظ على جمال الشعر والبشرة. يمكن استخدامه كمسحوق، أو هناك كبسولات متوفرة تحتوي على الخميرة.

11- الشوفان

صنع الشوفانصنع الشوفان

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف الغذائية ويعتبر من الأطعمة التي تشعرك بالشبع لأنه بطيء الهضم ويستقر في المعدة لأطول فترة ممكنة مما يساعد على خفض مستويات السكر في الدم. نيئة أو ممزوجة بالحليب والفاكهة، أو تدخل في العديد من الوصفات وتحضيرات المعجنات.

12- الحبوب الغذائية

غني بالبروتينات03غني بالبروتينات03

إن تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفول والعدس والفول يزود الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها ويساعد أيضًا في التحكم في مستويات السكر. يساعد على حرق الدهون في الجسم وتقليل مستويات السكر.

13- الحمضيات

لزيادة المناعة08لزيادة المناعة08

أثبتت الدراسات أن الفواكه التي تحتوي على فيتامين C تساعد على تقليل الأجسام المضادة في الدم، مما يساعد على خفض مستويات السكر. لذلك، ينصح بتناول الحمضيات أثناء العمل أو عند الشعور بالجوع.

14- الشاي الأخضر

الاخضرالاخضر

شاي أخضر

إن شرب كوب واحد من الشاي الأخضر يومياً يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويمنع الجسم من امتصاص السكر ويساعد الجسم على مقاومة الالتهابات.

15- الشوكولاتة الداكنة

لمرضى ارتفاع ضغط الدم13لمرضى ارتفاع ضغط الدم13

أثبتت الدراسات أن تناول الشوكولاتة الداكنة يساعد في إفراز الأنسولين من البنكرياس، ويخفض ضغط الدم، ويخفض مستويات الكوليسترول في الجسم، كما يزود الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية.

نصائح لمرضى السكر

  • وينصح الأطباء مرضى السكري بتناول ما يعادل خمس وجبات صغيرة يومياً.

  • لا تأكل الكثير من النشويات مثل الأرز والمعكرونة.

  • لا تأكل الكثير من خبز الفينو واستبدله بالأرز الأسود.

  • تقليل عدد المشروبات السكرية.

&nbsp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى