أخبار إقتصاديةأخبار تقنية

أهم 10 لغات البرمجة شيوعا والاكثر أستخدام في عام 2022

أهم لغات البرمجة شيوعاً واستخدماً لعام 2022

لغات البرمجة هي عبارة عن أداة نستخدمها لإعطاء الحاسوب التعليمات التي يحتاجها لتنفيذ مهمة برمجية معينة… بمعنى أبسط هي طريقة نتواصل بها مع أي حاسوب أو جهاز معين لكي نخبره كيف يتصرف ليعطينا ما نريد.

ولذلك ظهرت الحاجة إلى طريقة يمكننا أن نحوّل بها الطريقة التي نتكلم بها نحن البشر إلى لغة يفهمها الحاسوب، وذلك دون الحاجة إلى استخدام الأرقام الثنائية بشكل مباشر… وهذه هي لغة البرمجة باختصار

في عام 1950، كان الهدف من لغة البرمجة هو التواصل عبرها مع الحاسب الالي، ولكن مع مرور السنين تطور الامر حتى وصل الى ما نحن علية الان.فزادت مميزاتها وبالتالي اصبحت شاملة قي العديد من النواحي فيما يأتي أهم لغات برمجة للتعلم في عام 2022.

فالنتعرف على ابرز لغات البرمجة في هذا العصر والتي تختلف درجات سهولتها وصعوبتها وفقا لطرقة معالجتها للبيانات،هذا يعني كلما كانت تشبة الإنسان كلما زادت سهولتها في التعامل.

أولاً لغات البرمجة  Java

تعتبر لغة الجافا من لغات البرمجة التي تلقى انتشاراً واسعاً بين الشركات البرمجية، فالمبرمج لا يحتاج أن يعيد الجمل البرمجية لنفس الغرض، ولن يكفي أن ينشئ هذا الكائن مرة واحدة فقط، وتمتاز هذة اللغة بتوافق برامجها للعمل على ايّ نوع من الاجهزة بغض النظر عن نظام التشغيل الذي يعمل بة الجهاز .

تعدّ لغة الجافا لغة مستقرة بما يجعلها ممتازة للتعلم بهدف العثور على وظيفة برمجية جيدّة، بالاضافة الى ذلك هناك استخدامات شائعة للغة الجافا، مثل ” تطوير تطبيقات الويب”حيث توفر لغة الجافا لمستخديمها عدد كبير من المكتبات ذات المصدر المفتوح التي يمكن التعديل عليها.

ثانياً لغات البرمجة  Java Script

تختلف هذة اللغة بشكل تام عن لغة جافا، وهي تعتبر من اقدم اللغات الي ظهرت في متصفحات الويب الاولى عبر التاريخ، نتيجةً لذلك تطورت جافا سكريبت منذ إنشاءها حتى الوقت الحالي خاصة في اعوام 2015 و 2016 لتصبح الان من اهم لغات البرمجة شيوعا للاستخدام حول العالم.

بالأضافة الى ذلك ترتبط بأنشاء المواقع التي تقدم خدمة التفاعل مع المستخدمين، فيمكنهم ادخال البيانات أو السؤال عن بعض البيانات، مثل المواقع الخاصة بعمل الإيميل،ومع ذلك أن لغة البرمجة جافا سكريبت تعد المهارة البرمجية الاكثر طلباً في سوق العمل، ويرجع السبب في ذلك الى أن برامج هذة اللغة تنتشر في الكثير من التطبيقات التكنولوجية المستخدمة يوميا، ومن أهم الشركات التي تعتمد لغة جافا سكريبت اولاً “شركة Google” ثانياً “شركة Microsoft” ثالثاً “ شركة Facebook” رابعاً “شركة Netflix.

لذلك أعتقد أنك أدركت الآن حجم وأهمية لغة جافاسكربت، وأنها تُعد الحجر الأساسي لأي شخص يريد أن يصبح مطوّر ومبرمج محترف.

ثالثاً لغات البرمجة  Python

تُعتبر لغة بايثون ( Python) إحدى أكثر لغات البرمجة استخداماً في العصر الحالي، ذلك ويعود إلى سهولة تعلمها بالنسبة للمُبتدئين،  بالأضافة على أنّها لغة مفتوحة المصدر؛ أي أنّه يُمكن لأيّ مُستخدِم التعديل عليها، كما أنّ استخدامها مجاني، وتُقدّم بايثون ميزات دعم مُتكاملة، وتوافق سهل مع خدمات شبكة الويب،علاوة على ذلك يشمل استخدامها العديد من المجالات، كالتعلُم الآلي، والتعلُم العميق، وتطوير حزم الرسوم المُتحركة ذات الأبعاد الثلاثية، والألعاب، والتصوير الثنائي، فضلاً عن قدرتها على العمل ضمن التطبيقات العلمية والمُحوسبة، بالاضافة الى كتابة السكربتات المختلفة لتنفيذ مهام محددة وسريعة، كما تمتاز لغة بايثون بتوافقها الكبير مع لغتي البرمجة C، و ++C.

السبب الذي جعل بايثون تزداد شهرة واستخداماً منذ تاريخ تطويرها عام 1991 عن طريق المبرمج العبقري Guido van Rossum هو سهولتها.

رابعاً لغات البرمجة  Kotlin

لغة كوتلن هي واحدة من أحدث لغات البرمجة في هذه القائمة، فلقد تم تطويرها من قبل فريق عمل روسي في شركة Jet Brains بداية من عام 2010، وكان الإطلاق الرسمي لها عام 2016.

لغة كوتلن هي لغة تم تطويرها في الأساس لبناء تطبيقات الهواتف على نظام أندرويد بسرعة وكفاءة أعلى من لغة جافا وبتكلفة أقل، بالإضافة إلى تطبيقات سطح المكتب، وتطوير الويب، وصُممت كوتلن للتعامل والتوافُق التام مع لغة الجافا.

ولهذا أعلنت شركة جوجل في عام 2017 أنها ستعتمد على لغة كوتلن في تطوير نظام أندرويد نفسه، وهذا كان السبب الرئيسي وراء شهرة هذه اللغة، والبدء في استخدامها من قبل الكثير من المطورين.

علاوةً على ذلك عالجت هذة اللغة الكثير من المشاكل التي ظهرت في لغة الجافا، وتجمع لغة كوتلن ما بين البرمجة الوظيفية والبرمجة الكائنية (Object Oriented Programming).

خامساً لغات البرمجة type Script

تعد لغة البرمجة تايب سكربيت لغة مفتوحة المصدر، طورت من قبل شركة Microsoft عام 2021، ذلك الوقت ويتم استخدامها على نطاق أوسع كل عام، خصوصاً وأن تعلمها سهل جداً خصوصاً وأن الكثير من المبرمجين يعرفون لغة جافا سكربت جيداً. لذلك أُنشئت لتكون بمثابة تطوير على لغة الجافا سكريبت، حيث تحتوي على جميع العناصر التي تحتويها جافا سكريبت، بالتالي تستطيع تطوير برمجيات جافا سكريبت.

بالاضافة الى ذلك  تشغيل لغة تايب سكريبت على أيّ نوع من أنواع المُتصفحات، وأنظمة التشغيل المُختلفة، ونظراً لأنّ هذه اللغة هي لغة تطويرية على الجافا سكريبت فإنه لا يُمكن استخدامها لعملية إنتاج البرامج من الصفر؛ وبالتالي يتطلب تحويل كل أوامر البرامج المكتوبة بلغة تايب سكريبت إلى لغة الجافا سكريبت باستخدام محوّل برمجي (Compiler).

سادساً لغة البرمجة C

لغة البرمجة سي C هي واحدة من أهم لغات البرمجة على الإطلاق، لأن عملية تطويرها تُعد مرحلة فاصلة في تاريخ علوم الكمبيوتر بشكل عام.

اضافةً لذلك تم تطوير لغة سي بواسطة واحد من أشهر وأفضل علماء الكمبيوتر على الإطلاق، وهو Dennis Ritchie في عام 1972، والذي يعتبره الكثير الأب الروحي للبرمجة.

لذلك لغة سي هي الأساس الذي تم استخدامه لتطوير لغات البرمجة الأخرى التي تحدثنا عنها سابقاً، فلغة جافا وبايثون و سي شارب و SQL وغيرهم تم كتابتهم وتطويرهم باستخدام لغة سي.

لهذا من الشائع بين المبرمجين مقولة “من يفهم لغة سي جيداً يستطيع أن يفهم ويتعلم أي لغة أخرى في عدة أيام”.

لغة سي هي لغة متعددة الاستخدامات تعتمد على مبدأ البرمجة الهيكلية (Structured Programming)، وهي لغة منخفضة المستوى.

لغة سي تتميز بالسرعة الفائقة والدقة، لأنك من خلالها تتحكم في طريقة عمل الحاسوب نفسه من حيث استخدام المعالج (Processor) و الذاكرة المؤقتة (RAM).

سابعاً  لغة البرمجة ++C

وهي لغة برمجة تمّ إنشاؤها عام 1983 كبديل للغة سي، وهي تعد لغة برمجة كائنية متعجددة الاغراض،كما انها  ذات شعبية واسعة لأنها قابلة للاستخدام في قطاعات مختلفة؛ مثل القطاعات المالية، والألعاب، والاتصالات، اضافة الى ذلك الخدمات المصرفية الإلكترونية، وتجارة التجزئة وغيرها، لذلك هناك الكثير من المشاريع التي استخدمت هذه اللغة: كلمايكروسوفت ويندوز، وجوجل كروم، ومعظم تطبيقات أدوبي، إضافة إلى موقع أمازون، وتعدُّ واحدة من أقوى اللغات الموجودة، وتتميز باعتمادها على المنصة الأساسية، حيث يتم تنفيذ البرنامج في نفس نظام التشغيل الذي تم تطويره فيه.

وبالتالي نتيجة الاهتمام الذي حظيت به اللغة منذ نشأتها فقد تميزت عن سابقتها بالعديد من المزايا التي جعلت منها لغةً مرموقةً بين أشباهها. وسنذكر بعض مزاياها تلك منها:

  • لغة كائنية التوجية.
  • محمولة.
  • متعددة المهام.
  • شاملة.
  • قوية اذ انها تستعمل في العديد من انظمة التشغيل.
  • تعتبر من اللغات الرائدة في تطوير المشاريع الكبيرة والمعقدة.
  • وفرت العديد من الوظائف المرتبطة بالدوال والتحميل الزائد.

ثامناً لغة البرمجة سي شارب C#

وهي لغة برمجة عالية المستوى قريبة إلى اللغة الإنجليزيّة، تتميز بأنها متعددة الاستخدامات؛ حيث صممتها مايكروسوفت لتطوير التطبيقات، وخدمات الويب، وتطبيقات الهاتف المحمول، وتطبيقات الخوادم، وتطوير الألعاب من خلال منصّة يونتي (بالإنجليزيّة: Unity Game engine)، وغيرها.

وتعدً لغة برمجة متعددة الاستخدام ولها مكانتها، وذلك على الرغم من أنه تم إطلاقها في أواخر عام 2000 من قبل فريق عمل متخصص في شركة مايكروسوفت.

وبالتالي هو أحد أسباب شهرة هذه اللغة، فهي تعد من أفضل الخيارات التي يعتمد عليها المبرمجين في بناء تطبيقات سطح المكتب لنظام تشغيل ويندوز.

المميز في هذه اللغة أنها حاولت تجمع العديد من مميزات لغات أخرى مثل لغة جافا ولغة سي – والتي تحدثنا عنهامن قبل ، ولهذا هي سهلة التعلم للعديد من المبرمجين الذين لديهم خبرة مع تلك اللغات.

هناك العديد من الشركات حول العالم التي تعتمد على لغة سي شارب خصوصاً في مجال الألعاب، لأن واحد من أشهر محركات الألعاب في العالم Unity تم بناءه بواسطة لغتي سي وسي شارب.

وإن لم تكن تعرف؛ محرك Unity يتم الإعتماد عليه لبناء مئات الألعاب مثل لعبة Pokémon Go الشهيرة وغيرها الكثير.

تاسعاً لغة البرمجة PHP

الـ PHP هي لغة برمجة نصية (Scripting Programming Language) تستخدم في مجال تطوير الويب خصوصاً فيما يتعلق بالتعامل مع السيرفر.

كما انها هي لغة في الأصل كانت مجموعة من التطبيقات المختلفة المكتوبة بلغة Perl، والتي تم بعد ذلك جمعها وترتيبها حتى أصبحت ما عليه الآن.

مرت لغة PHP بالعديد من مراحل التطوير بداية من إطلاقها عام 1994، ثم إعادة كتابتها مرة أخرى من قبل مبرمجين آخرين عام 1997.

عاشراً لغة البرمجة Swift

لغة البرمجة سويفت (Swift) هي لغة برمجة جديدة أصدرتها شركة أبل عام 2014م، لتطوير تطبيقات آيفون (بالإنجليزيّة: iOS) وتطبيقات ماك Mac، بالاضافة اللى ذلك يفضلها المطوّرون بسبب سهولة استخدامها وأدائها الجيد مقارنة مع لغة سي-الكائنية ( Objective-C) اللغة المستخدمة في أنظمة تشغيل ماك وآيفون، حيث احتلت المركز الأول كأكثر اللغات تفضيلاً لعام 2015م، والمركز الرابع لعام 2017م، ويُنصح بها كخيار ممتاز في سوق العمل للأشخاص الذين يفكرون في الدخول إلى مجال تطوير تطبيقات الهاتف المحمول كمهنة تحقق الأرباح منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى