التخطي إلى المحتوى

توقع خبراء اقتصاديون أن يتجاوز نمو الاقتصاد السعودي نحو 4.5٪ بنهاية العام الجاري ، مشيرين إلى أن توقعات البنك الدولي لاقتصاد المملكة أغفلت ارتفاع أسعار النفط الذي بلغ نحو 72 دولارا ، والمشاريع العملاقة التي يتوقعها. في الوقت الحالي ، بالإضافة إلى الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها خلال فترة الوباء ، والتي قللت من الانعكاسات الاقتصادية للأزمة.

توقع البنك الدولي أن تشهد المملكة نمواً بنسبة 2.4٪ هذا العام ، و 3.3٪ عام 2022 ، وهو ما يعكس تطورات إيجابية في مجال التصدي للوباء ، وارتفاع أسعار النفط ، وتراجع حالات خفض إنتاج النفط. بدء برنامج استثماري حكومي جديد ، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار النفط في الدول المصدرة للنفط سيدعم النمو ويزيد الإيرادات الحكومية ، ومن المتوقع أن يبلغ متوسط ​​أسعار النفط 62 دولارا للبرميل في عامي 2021 و 2022.

وأشار في تقرير حديث إلى أنه على الرغم من استمرار الاختلالات المصاحبة للوباء ، فإن ارتفاع أسعار النفط قدم دعما للنشاط الاقتصادي في الدول المصدرة للنفط ، مشيرا إلى أنه في السعودية أدى الانخفاض المتزايد في إنتاج النفط إلى الانكماش. في قطاع النفط ، ولكن بدلاً من ذلك ، تحسن زخم النمو في هذا القطاع. غير نفطي. شهدت العديد من البلدان المستوردة للنفط عودة ظهور الإصابات بفيروس كورونا في أوائل عام 2021 ، مما أثار حالة من عدم اليقين بشأن الانتعاش الاقتصادي في مصر والأردن ولبنان وتونس.

وذكر التقرير أن الحكومات اتخذت المزيد من الخطوات السياسية في عام 2021 بهدف معالجة آثار الوباء ، مشيرا إلى أن المملكة العربية السعودية أطلقت نظام الدفع الفوري ، وامتدت الضمانات والإجراءات للسماح بسداد الديون ، وخففت القواعد التي تحكم عمل الوافدين. .

وتوقع أن يشهد إنتاج المنطقة نمواً بنسبة 2.4٪ في عام 2021 ، وهو أقوى مما كان متوقعاً من قبل ، لكنه أقل من متوسط ​​العقد الماضي المنتهي في 2019. ومن المتوقع أن تستفيد المنطقة من الارتفاع الأخير في أسعار النفط. ، والزيادة في الطلب الخارجي ، والحد من الاضطرابات. النشاط الاقتصادي الناجم عن تفشي فيروس كورونا.

وأشار التقرير إلى أن معظم دول المنطقة شهدت أكبر انكماش لها منذ عقود في عام 2020 ، ولا تزال الأضرار الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا واضحة في قطاعي النقل والسياحة ، فيما أدت عودة تفشي الفيروس إلى عودة تفشي الفيروس. فرض قيود على الحركة في العديد من البلدان. ومع ذلك ، فإن العواقب الاقتصادية لزيادة الإصابات كانت محدودة حتى الآن.

وتابع: مع زيادة حملات التطعيم ضد كورونا ، خفت القيود على الحركة ، وانخفض إنتاج النفط ، وتوقف الضرر على المراكز المالية ، ينبغي أن يتسارع معدل النمو إلى 3.5٪ في عام 2022 ، لكن هذه التوقعات غير مؤكدة و تعتمد على مسار الجائحة وتوافر اللقاحات والعمليات. تلقيح.”

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور محمد الدليم أن توقعات البنك الدولي لنمو الاقتصاد السعودي بنسبة 2.4 في المائة هذا العام “ضعيفة” ، مشيراً إلى أن نمو الاقتصاد السعودي سيصل إلى 4.5 في المائة هذا العام ، خاصة بعد أسعار النفط. قفز وتجاوز حاجز 70 دولارًا.

وأضاف أن الاقتصاد العالمي أصبح أكثر وعيا في مواجهة أزمة كورونا التي تسببت في العديد من العقبات الاقتصادية ، فيما يتوقع أن يحقق النمو الاقتصادي العالمي نحو 5.6٪ ، خاصة بعد ما قاله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن ودعا عبد العزيز خلال قمة مجموعة العشرين العام الماضي لمواصلة سلاسل التوريد. التوريد بين الدول والمحافظة على الإنتاج.

ولفت إلى أن الدول حرصت على استمرار التبادل التجاري مما أدى إلى تحسن الإنفاق العالمي ، إضافة إلى أن وتيرة الطلب لم تتوقف خاصة في الولايات المتحدة والصين إضافة إلى الأسواق الناشئة التي حقق نموًا غير متوقع خلال العام الحالي.

وقال الخبير الاقتصادي ناصر القرعاوي: إن توقعات البنك الدولي والمؤسسات المتخصصة يصعب تصويبها جميعا ، خاصة فيما يتعلق بالنمو الاقتصادي العالمي ، خاصة مع توجه العديد من الدول لإعادة اقتصاداتها إلى ما كانت عليه قبل الوباء.

وأضاف القرعاوي أن المملكة من أوائل الدول التي واجهت أزمة كورونا بالإجراءات والاحتياطات ، وخصصت نحو 240 مليار ريال في القطاعين العام والخاص ، وكانت الأقل ضررا عالميا من تداعيات الأزمة التي يعطي مؤشرات على نمو كبير في العام الحالي.

وأشار إلى أن البنك الدولي عدل توقعاته ثلاث مرات فيما يتعلق بنمو المملكة ، لكن من المتوقع ألا يقل النمو عن 2.7 في المائة بنهاية العام ، خاصة مع المشاريع الضخمة التي نفذتها المملكة. فضلا عن تحسن أسعار النفط.

5.6٪ في 2021

4.5٪ في عام 2021

2.4٪ عام 2021 بحسب البنك الدولي

3.3٪ في عام 2022 ، بحسب البنك الدولي

72 دولارا لبرميل النفط

.

قد يهمك أيضاً :-

  1. Honor تكشف عن أجهزة MagicBook X 14 و X 15 بالجيل 10 من معالجات إنتل
  2. حصري البنك الأهلي السعودي يطلق عروضاً تمويلية غير مسبوقة تصنع الغد
  3. "ضبط" تردد قناة الفجر Alfajr TV 2021 الجزائرية الجديد 2022
  4. Black Ops Cold War تقدم ضابطًا مصريًا ضمن قوات حلف الناتو يدعى “صلاح”
  5. مواصفات وأسعار هاتف Vivo Y53s
  6. تسريب تفاصيل لعبة Resident Evil Outrage من نسخة اختبارية – إشاعة
  7. Ratchet and Clank شق طريقك تصبح ثاني أضخم إطلاق للسلسلة في بريطانيا

التعليقات