التخطي إلى المحتوى
التكنولوجيا المالية FinTech في تطور مستمر في جميع أنحاء العالم بحلول العام 2020
التكنولوجيا المالية FinTech في تطور مستمر في جميع أنحاء العالم بحلول العام 2020

التكنولوجيا المالية FinTech في تطور مستمر في جميع أنحاء العالم وقد وصلت بالفعل إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتتوقع العديد من مراكز الدراسات التي ترصد تطور حركة التكنولوجيا المالية، وتأثيراتها على الأسواق المالية،و تعمل التكنولوجيا على زيادة المنافسة في القطاع البنكي، حيث يُمكن إنشاء المزيد من نماذج الأعمال، وبالتالي زيادة المنافسة من خلال تخفيض الحواجز أمام دخول المنتجات الجديدة للسوق ، وحسب التقرير الذي أصدره مختبر ومضة للأبحاث بالتعاون مع بيفورت، يتوقع أن يرتفع  عدد الشركات إلى 250 شركة بحلول العام 2020.

التكنولوجيا و دورها في المؤسسات المالية

تلعب التكنولوجيا دوراً بالغ الأهمية في المؤسسات المالية وهي عنصر حيوي في الابتكار من أجل الارتقاء بالشمول المالي، وتشير الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول إلى المعاملات المالية الكبيرة التي تجرى من خلال جهاز هاتف محمول.

ويمكن للخدمات المصرفية أن تصل إلى عدد أكبر من الناس، بتكلفة أقل، وأكثر ملائمة من الخدمات المصرفية التقليدية القائمة أن يحسن الكفاءة التنظيمية بصورة كبيرة.

فإدارة الحوافظ وأنظمة حفظ السجلات رقمياً، على سبيل المثال، تحسن من قدرة مقدم الخدمة على قياس وضع المؤسسة وفهمه بدقة، ويسمح الانتشار الواسع للأجهزة المتنقلة والتحسينات التي طرأت على تكنولوجيا الاتصالات للموظفين العاملين في المجال بالتقاط البيانات ونقلها في الوقت الحقيقي إلى المكتب الرئيسي، وتزويد العملاء بأحدث المعلومات حول الميزانيات ووضع طلبات القروض قيد الانتظار، على سبيل المثال.

ومع التغير السريع في التكنولوجيا، يجب على مقدمي الخدمات تقييم أنظمتهم وعملياتهم باستمرار وتحديد الوسائل التي يمكن من خلالها للتقدم التكنولوجي أن يحسن من طريقة أدائهم لأعمالهم.

نجاح التكنولوجيا المالية FinTech في مناطق أخرى من العالم

وقد كان نجاح التكنولوجيا المالية FinTech الهائل حافزاً لموجة من الإقدام على تأسيس أنشطة تجارية وإقامة شراكات تستعمل الخدمة لتوفير خدمات قيمة أخرى لدول أخرى، مثل دفع فواتير المرافق العامة، وحسابات التوفير والتأمين الأصغر. ويعكف الباحثون على دراسة جوانب النجاح والإخفاق في الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول من أجل فهم أفضل للسوق، ونماذج أنشطة الأعمال، ومتطلبات النظم البيئية لدعم إطلاق هذه الخدمات بنجاح في مناطق أخرى من العالم.

التعليقات

اترك تعليقك