أخبار إقتصادية

البنك المركزي يقرر تثبيت سعر الفائدة

البنك المركزي يقرر تثبيت سعر الفائدة

5:53 م

الخميس 23 يونيو 2022

كتبت- منال المصري:

قرر البنك المركزي في اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم الخميس ، الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير عند 11.25٪ على الودائع و 12.25٪ على القروض ، كهدنة لالتقاط الأنفاس بعد رفع أسعار الفائدة خلال آخر اجتماعين للمفوضية.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة بنسبة 2٪ للمرة الثانية في اجتماع لجنة السياسة النقدية في مايو الماضي ، بعد رفعها بنسبة 1٪ في اجتماع غير عادي في 21 مارس ، بالتزامن مع طرح شهادة ادخار عالية القيمة. 18٪ من قبل البنك الأهلي المصري ومصر ، الذي تم تعليقه مؤخرًا ، بعد تحقيق العائد المستهدف من بيع شهادات بقيمة 750 مليار جنيه إسترليني.

جاء قرار البنك المركزي اليوم على الرغم من قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأربعاء الماضي رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.75٪ للمرة الثالثة هذا العام ، وهي الأعلى منذ 1994 ، لمحاربة التضخم ، وهو أعلى مستوى في نحو 4 عقود.

تباينت توقعات الاستطلاعات بشأن قرار البنك المركزي المصري بشأن أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم ، مما يشير إلى مدى صعوبة موقف اللجنة ، خاصة في ظل حالة عدم اليقين التي تسود الأوساط الاقتصادية العالمية وتنعكس على الاقتصاد المصري. .

يأتي ذلك في ظل استمرار ارتفاع معدلات التضخم في الأشهر الأخيرة ، حيث ارتفع التضخم السنوي للجمهورية بأكملها للشهر السادس على التوالي إلى مستوى قياسي بلغ 15.3٪ مقابل 14.9٪ في أبريل ، حسبما أفاد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. هذا في بيان صدر يوم الخميس.

وارتفع معدل التضخم السنوي في المدن إلى 13.5٪ في مايو من 13.1٪ في أبريل.

يتجاوز التضخم السنوي في المدن هدف التضخم السنوي للبنك المركزي بمتوسط ​​مستوى 7٪ (+ أو 2٪) في الربع الرابع من عام 2022.

وبلغ معدل التضخم الشهري للجمهورية الإجمالية 0.9٪ في مايو مقابل 3.7٪ في أبريل.

وبلغ معدل التضخم الشهري في المدن 1.1٪ مقارنة بـ 3.3٪ في أبريل ، وفي المناطق الريفية 0.8٪ مقارنة بـ 4.2٪ في أبريل.

أعلن البنك المركزي المصري ، الخميس ، ارتفاع معدل التضخم الأساسي السنوي إلى 13.3٪ في مايو من 11.9٪ في أبريل.

البنك المركزي يقرر تثبيت سعر الفائدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى