التخطي إلى المحتوى
الإكتتاب على أسهم شركة “أرامكو” aramco ومن يحق له شراء أسهمها
الإكتتاب على أسهم شركة أرامكو aramco ومن يحق له شراء أسهمها

أضافت الشركة،التي توصف بـ”جوهرة التاج” السعودية أنه يحق لجميع المواطنين السعوديين، وبعض المواطنين الأجانب المقيمين في السعودية، و مواطني دول مجلس التعاون الخليجي،الإكتتاب على أسهم شركة “أرامكو” aramco،يعني بيع حصص من الشركة أو أسهم، لكل من يرغب بدفع السعر الذي يتم تحديده من قبل مدراء هذا الطرح. وكل من يشتري السهم الآن، يصبح مساهما في أرامكو، وبمقدار الأسهم التي يملكها، إما من خلال حساب مصرفي أو محفظة استثمارية لدى أحد البنوك المستلمة،و جاء هذا القرار بعد موافقة هيئة السوق المالية السعودية على الاكتتاب،”عن رئيس مجلس إدارة أرامكو ياسر الرميان”.

وأضافت الشركة أن حكومة المملكة العربية السعودية هي التي ستبيع الأسهم ،وأن أسهم الشركة سيتم إدراجها في سوق “تداول”، وهي سوق الأسهم الأساسية في المملكة العربية السعودية.

البنوك المشاركة في طرح “أرامكو”

وجاءت قائمة البنوك المشاركة في طرح أرامكو كالتالي:رويال بنك أوف كندا و Banco Santander و Mizuho Financial Group إلى قائمة مرتبي اكتتاب أرامكو، بحسب “بلومبيرغ”. تضم قائمة مرتبي الإصدار 15 بنكا بينها بنكي الاستثمار Lazard و Moelis ، سيتي وغولدمان ساكس وإتش.إس.بي.سي و مجموعة سامبا المالية. و بإنتهاء عملية الاكتتاب فإن أرامكو ستصبح شركة مدرجة في سوق المال السعودية “تداول”.

كم تبلغ أرباح شركة أرامكو في السنوات الأخيرة

في النصف الأول من سنة 2019 حققت الشركة صافي ربح 46.9 مليار دولار، مقابل 53.02 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام 2018.و تتربع على عرش أكثر شركات العالم ربحية، بربح يومي 300 مليون دولار في سنة 2018، وبلغت سنويا 111 مليار دولار، ما يشكل ارتفاعاً بـ46% عن أرباح 2017،و يبلغ إحتياط أرامكو من النفط إلى 333 مليار برميل.

الخطوات المهمة المتخدة من طرف “أرامكو”

وقالت “أرامكو”،في بلاغ لها  إن هناك عدة خطوات مهمة يجب العمل بها،ومن بينها: “التأكد من امتلاك حساب جار مفعل في أي من البنوك المشاركة”و العمل ب”القرار الاستثماري”، بالإطلاع على نشرة الإصدار ومناقشة القرار مع المستشار المالي الخاص، و بإمكان استرداد الفائض أو شراء المزيد من الأسهم بتحديد المبلغ الذي ترغب بإستثماره ،وفق الحد الأعلى للنطاق السعري المحدد.و كذلك ب”تخصيص الأسهم المطروحة”، حيث أكدت أرامكو على أنه سيتم إعادة فائض أموال الاكتتاب دون خصم أو استقطاعات.

التعليقات

اترك تعليقك