التخطي إلى المحتوى
إكتتاب أرامكو موعد الشراء ومن يمكنه الشراء
إكتتاب أرامكو

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية، موافقتها اليوم الأحد على طلب “أرامكو” الشركة العملاقة في النفط، على طرحها لجزء من أسهمها للاكتتاب في بورصة السعودية “تداول”، و قدمت شركة “أرامكو“، خطوات توضيحية لكيفية الإكتتاب على أسهما المقرر طرحها وأجابت عن بعض أسئلة شائعة حول هذا الطرح،و الذي من المتوقع أن يكون هو الأكبر على مستوى العالم، ومن يستطيع شراء هذه الأسهم.

وصرحت شركةأرامكو“، في موقعها الإلكتروني، بأن الخطوة الأولى يجب ” امتلاك حساب جار مفعل في البنوك المشاركة”، و التي عددها ثلاثة عشر 13 بنكا في المملكة العربية السعودية، وقامت شركة ” أرامكو” بتخصيص موقعا للاطلاع والتعرف على معلومات الطرح الأولي، ولكيفية التقدم بطلب الإكتتاب بشكل مباشرٍ عبر البنك أو البنوك.
وقالت الشركة الموصوفة “بـجوهرة التاج السعودية ” بأن الخطوة (المرحلة ) الثالثة وهي : “القرار الاستثماري”، حيث دعت هذه الأخيرة للإطلاع على نشرة الإصدار ومناقشتك لقراراتك مع مستشارك الماليِّ، وتحديد المبلغ الذي تريد القيام باستثماره، والذي هو وفق النطاق السِّعرِي المحدد من طرف الشركة، حيث أشارت أنه في ما إذا كان السعر قليلا فبالإمكان إسترداد الفائض، أو حتى شراء مزيد من الأسهم.

وأتممت “أرامكو” قائلة : بأن الخطوة 4 الرابعة تتمثل في “تخصيص الأسهم المطروحة”، وأوضحت بأن الإجمالي لمستوى الطلب، هو الذي يقوم بتحديد إذا كنت ستحصل على كل الأسهم التي قمت بتحدديها في طلبك للإكتتاب أم لا، وأكدت الشركة بأنه سيتم إعادتك فائض أموال الاكتتاب دون إستقطاعات أو خصم،موشيرة إلى أن الخطوة الخامسة تتمثل، “في الإدراج والتداول”، وبإمكانية مراقبتك لسعر السهم، بمجرد البدء في عملية التداول.

موعد شراء الأسهم

قالت الشركة عن موعد شراء الأسهم أنه سيعلن في مابعد ولكيفية الاكتتاب، لمن تتوفر فيه الشروط، وأضافت أنه بالإمكان الإطلاع على المزيد من المعلومات من خلال البنوك المشاركة، أو عبر هذا الرابط: ipo.saudiaramco.com .
وتابعت الشركة بأن الحكومة السعودية هي من تبيع الأسهم .

من الذي بإمكانه شراء الأسهم

قالت الشركة “أرامكوا” مؤكدة أنه يحق لكل مواطن سعودي، و بعض من الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية، وجميع مواطنين دول المجلس التعاوني الخليجي بالاكتتاب على هذه الأسهم.
و قالت الشركة موضحة الشركة أن البنوك المدرجة، في موقعها الإلكتروني الخاص بها، هي التي فقط يمكنها أن تتلقى طلبات الشراء.

التعليقات

اترك تعليقك