التخطي إلى المحتوى

تمسكت أوبك بتوقعاتها بحدوث انتعاش قوي في الطلب العالمي على النفط في عام 2021 ، بقيادة الولايات المتحدة والصين ، لكنها أشارت إلى حالة عدم اليقين المحيطة بمسار الوباء.

قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقريرها الشهري ، اليوم الخميس ، إن الطلب سيرتفع بنحو 5.95 مليون برميل يوميا هذا العام ، أو 6.6٪.

لم تتغير هذه التوقعات للشهر الثاني على التوالي.

وتأتي التوقعات الواردة في التقرير حتى بعد تعافي أبطأ مما كان متوقعا في النصف الأول من العام ، مع التحذير من “حالة عدم يقين كبيرة” تحيط بالوباء ، مثل احتمال ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري: “تعافى الاقتصاد العالمي تأخر بسبب عودة ظهور حالات عالية من كوفيد -19 وتجدد الإغلاق في اقتصادات كبرى مثل منطقة اليورو واليابان والهند”.

وأضافت “بشكل عام ، من المتوقع أن يكتسب تعافي النمو الاقتصادي العالمي ، وبالتالي الطلب على النفط ، زخما في النصف الثاني” من العام.

تتوقع أوبك أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 5.5٪ في عام 2021 ، دون تغيير عن الشهر السابق ، على افتراض أن تأثير الوباء “تم احتواؤه إلى حد كبير” بحلول بداية النصف الثاني.

كان تداول النفط فوق مستوى 72 دولارًا للبرميل قبل صدور التقرير. وزاد السعر 39 بالمئة منذ بداية العام بفضل ارتفاع الطلب وتخفيضات العرض من أوبك وحلفائها في إطار أوبك +.

واتفقت أوبك + في أبريل / نيسان على تخفيف تدريجي لتخفيضات إنتاج النفط من مايو / أيار إلى يوليو / تموز ، وأكدت القرار في اجتماع عقدته في الأول من يونيو / حزيران. وستستمر معظم تخفيضات الإنتاج بعد يوليو / تموز.

وقالت أوبك إن جهود أوبك + “ساهمت بشكل أساسي في قيادة الطريق نحو إعادة توازن السوق”.

وأظهر التقرير زيادة إنتاج النفط من قبل أوبك ، وهو ما يعكس قرار ضخ المزيد والزيادات من إيران المستبعدة من إجراء تخفيضات طوعية بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة عليها.

وقالت أوبك إن الإنتاج ارتفع في مايو بمقدار 390 ألف برميل يوميا إلى 25.46 مليون برميل يوميا

.

قد يهمك أيضاً :-

  1. أمير الشرقية يطلع على مبادرة 2022
  2. يورو 2020 : قيود جديدة في سان بطرسبرغ ولا تأثير على يورو 2020
  3. حصري تعرّف على شروط العفو الملكي عن نزلاء السجون
  4. علوم وتكنولوجيا / تفاصيل رحلة مركبة Zhurong الصيني على سطح المريخ
  5. حصري «العدل»: يُكتفى بإرفاق سجل الأسرة لتوثيق الطلاق عبر «ناجز»
  6. حصري ردا على «عكاظ».. وزير الصحة: منع مصابي الأمراض المزمنة من أداء الحج
  7. حصري «الحج والعمرة»: قصر الحج على المواطنين والمقيمين بإجمالي 60 ألف حاج

التعليقات