تضم المملكة العربية السعودية عدداً من المناطق التي تنقسم إلى محافظات، من بينها محافظة “رنية” السعودية، وهي إحدى المحافظات التي تتبع في تقسيمها الإداري منطقة مكة المكرمة في المملكة. وتشكل نقطة اتصال بين عدة مناطق. وتتوافر في المحافظة كافة الخدمات العامة والصحية التي يحتاجها المواطن، حيث توجد العيادات العامة والخاصة، بالإضافة إلى سيارة إسعاف ومستشفى عام، بالإضافة إلى خدمات أخرى مثل مركز الشرطة والحماية المدنية. مراكز الهاتف والكهرباء والمياه وغيرها من الخدمات العامة. وفي هذا المقال سنتحدث عن معلومات كاملة عن محافظة رانية بالمملكة العربية السعودية.

شوف 360 الإخباري

جغرافية محافظة الرنية

وتمتد محافظة الرنية عبر هضبة نجد من الجهة الجنوبية الغربية، وتتميز بمناخها القاري وطبيعتها الصحراوية، حيث تضم الصحراء غالبية أراضيها. وتوجد في محافظة الرنية العديد من الكهوف والصخور، كما يوجد بها عدد كبير من أشجار السنط والسمر والأشجار دائمة الخضرة، وجبالها ذات طبيعة جرانيتية نارية. يبلغ عدد سكان رانية حوالي 52,561 نسمة، مما يجعلها المحافظة الثالثة عشرة من حيث عدد السكان بين محافظات مكة المكرمة. تبلغ مساحتها 62 ألف كيلومتر مربع.

تاريخ ولاية رانية

محافظة الرنية من المدن الأثرية المشهورة بمواقعها التاريخية الشهيرة مثل مواقع أثل، سحار، تدوم، السلي، الأغر، السلف، الوقف، الكور، الورك وغيرها. بالإضافة إلى وادي رنية الذي يبدأ من مدينة الباحة ويمر بالعفيرية والغافة العويلة العمل ومن ثم قرى الجرمية والخانقا والضرم. الفارعة، العيثثي، القوز، والحفير.
ولا تزال بعض مناطق محافظة الرنية تحتفظ بأصالتها المتمثلة بالمباني القديمة والبيوت الطينية التي تعتبر شواهد على الحضارات المتعاقبة في المحافظة. وتغنى في ولاية رانية العديد من الشعراء، كما ورد في أشعار الأمريين، مثل لبيد بن ربيعة الجعفري الكلابي العامري، وحميد بن ثور الهلالي، والنابغة الجعدي. وقد ورد أيضاً في أشعار تميم بن أبي مقبل العجلاني وغيره من الشعراء. ويقال، بحسب روايات المؤرخين، أن قبيلة بني هلال سكنت رانية في الأجزاء الغربية منها، والتي تتميز بالصخور شديدة الانحدار.

النشاط السكاني في محافظة رانيا

ويمارس معظم سكان محافظة رانيا الزراعة، حيث يوفر وادي رانيا بيئة مناسبة للنشاط الزراعي. كما يخترق الوادي الأراضي الواسعة ويسقيها بفروعه العديدة، مما يجعل وادي رانيا المغذي الرئيسي للمحافظة. ويمتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي ثم الشرق. وتعتبر زراعة التمر من أهم محاصيل المحافظة، حيث يتم تصدير التمور من المنطقة إلى باقي مناطق المملكة العربية السعودية.

الخدمات المتوفرة في محافظة رانيا

توفر محافظة رانيا كافة الخدمات اللازمة لتلبية احتياجات المواطنين، حيث يوجد بالمحافظة مدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية. بالإضافة إلى المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية لتحفيظ القرآن الكريم كما يوجد بالمحافظة مدارس لتعليم الكبار ومدارس مسائية إعدادية وثانوية بالإضافة إلى كلية العلوم والآداب وكلية المجتمع والمدرسة التربوية. إشراف. مركز للبنين والبنات.
كما عملت الحكومة على ضمان الخدمات الصحية، حيث يوجد بالمدينة مستشفى عام وعيادات حكومية وخاصة، بالإضافة إلى مركز للإسعاف والعديد من المراكز الصحية الصغيرة.
وبشكل عام تعتبر الرنية مخدومة بكافة أنواع الخدمات العامة حيث يوجد بها شركة الاتصالات السعودية وفرع موبايلي بالإضافة إلى مركز إداري وأحوال مدنية وبلدية وكهرباء عامة ومحكمة عامة . والبث التلفزيوني والجوازات وإدارة الشرطة والحماية المدنية والخدمات المصرفية والمياه العامة وكتاب العدل والأوقاف والفرع الزراعي وتفويض تعليم البنات وغيرها من الخدمات.

قرى محافظة رانيا

  • مركز خدان: تبلغ المسافة بين مدينة رانية ومركز خدان حوالي 70 كم، وينحدر سكانها من قبائل المكحلة.
  • مركز العويلة: وهو أحد المراكز الرئيسية لمحافظة رانية، وينتمي سكانه إلى قبيلة صندلة ويمارسون الأنشطة الزراعية والحيوانية.
  • مركز العملح: هو أكبر مركز في محافظة رانيا. وينتمي سكانها إلى قبائل المحمد والعمير والزكور والمجمعة.
  • مركز الغافة: وينتمي سكانه إلى قبائل المشاعبة وعسير والمكحلة.
  • كما يضم مراكز العفيرية ومحل أحذية وورشة.

وبهذا نختتم مقالنا عن ولاية “رانية” في المملكة العربية السعودية. ونأمل أن نكون قد وفقنا في ذكر كافة المعلومات المفيدة عن هذه المحافظة.