الذي – التي تحقق من حالة طلب الضمان الاجتماعي الخاص بك ويتم تنفيذها من خلال المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، والتي تشرف على مختلف الأمور المتعلقة بمساعدة الأشخاص الذين لا يستطيعون مواكبة ظروف الحياة الاقتصادية في المملكة. هذا، وتقوم مؤسسة الضمان الاجتماعي بتقديم مساعدة مالية شهرية للأشخاص ذوي الموارد المحدودة المسجلين لدى الضمان الاجتماعي، حيث تشترط الوزارة على هؤلاء الأشخاص تحديث بياناتهم من خلال الموقع الإلكتروني للجهة إذا طلب منهم ذلك، وعليهم بعد ذلك اتباع ما يلي: حالة الطلب عبر الإنترنت وتحديث ما إذا تمت الموافقة عليه.

عناصر المقال

تطبيق الضمان الاجتماعي

التقديم على الضمان الاجتماعي يعني أنك تريد أن تكون ضمن قوائم المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي في السعودية، بعد الأوضاع الاقتصادية الأخيرة التي يعاني منها الكثير من المواطنين السعوديين. ومن الجدير بالذكر أن قبول طلبك يعني حصولك على مساعدة مالية شهرية من الحكومة، كما يمكنك الاستفادة من الخدمات المختلفة التي يقدمها الضمان الاجتماعي للأشخاص في مختلف مجالات الحياة.

شروط القبول في الضمان الاجتماعي

  1. يجب أن يكون الفرد مواطنًا سعوديًا ومقيمًا أيضًا في المملكة العربية السعودية.
  2. لا يشترط أن تكون متزوجًا أو أعزبًا أو معالًا.
  3. يجب ألا يحصل المواطن على الحد الأدنى للأجور في المملكة العربية السعودية في وظيفته الحالية.
  4. ألا يكون المواطن صاحب سجل تجاري أو مالك عقار خاص.
  5. يجب أن لا يقل عمر مقدم طلب الضمان الاجتماعي عن 35 عامًا.
  6. يحق لأي شخص تقاعد وليس له دخل ولا يستطيع العودة إلى العمل الحصول على الضمان الاجتماعي.

تحديث بيانات الضمان الاجتماعي

تطلب المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من العديد من الأشخاص الراغبين في تحصيل الضمان الاجتماعي شهريًا الدخول إلى موقع المؤسسة ومن ثم تحديث بياناتهم مع قدوم العام الجديد 1444هـ. تجدر الإشارة إلى أن تحديث البيانات يتطلب منك إدخال بياناتك الشخصية وحالتك المهنية والاجتماعية في الموقع، وذلك قبل إغلاق باب التسجيل ونشر قوائم المستفيدين.

كيفية التحقق من حالة طلب الضمان الاجتماعي الخاص بك

  1. يجب عليك الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمؤسسة التضامن الاجتماعي، من خلال إدارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. بعد ذلك يجب التوجه إلى القسم للسؤال عن الطلب الذي تم تقديمه للضمان الاجتماعي.
  3. يجب عليك إدخال رقم السجل المدني الخاص بك بالإضافة إلى إدخال رقم الطلب الخاص بك.
  4. انتظر قليلاً وسوف ترى الرد على طلبك، إذا تم البت فيه. إذا لم يتم تحديد ذلك، فيجب عليك المحاولة مرة أخرى في يوم آخر.

الاستعلام عن طلب المساعدة المنقطعة

  1. أولاً عليك الدخول إلى الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من خلال موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للتأكد من حالة طلبك للحصول على مساعدة الضمان الاجتماعي أو المبلغ المقطوع.
  2. الضغط على قسم الخدمات في مؤسسة التأمين ومن ثم اختيار القسم المخصص لتقديم طلب المساعدة المقطوعة.
  3. سيطلب منك الموقع إدخال رقم السجل المدني الخاص بك. قم بذلك وانقر على كلمة “عرض”.
  4. أنت الآن بحاجة إلى إدخال بعض بياناتك الشخصية، وكذلك إدخال رقم التطبيق الذي تريد الحصول على الدعم بشأنه، وسوف تظهر الإجابة.

التواصل مع مؤسسة الضمان الاجتماعي

إذا كنت تريد التحدث مع المؤسسة لمعرفة أي معلومات أو استفسار حول حالة طلبك للضمان الاجتماعي أو لتقديم شكاوى حول طلباتك التي تقدمها لهم، يمكنك القيام بذلك بطريقة بسيطة جدًا عن طريق الاتصال بالرقم المنظمة على رقم الهاتف التالي: 19911، وبدلاً من إجراء مكالمة يمكنك إرسال مشكلتك عبر البريد الذي يحتوي على الرمز التالي: 11157.

إن التحقق من حالة طلبك للضمان الاجتماعي ليس إجراءً معقداً على الإطلاق، خاصة بعد تسهيل الوسيط الإلكتروني بين المواطن والمؤسسة، فقط عليك أن تكون متابعاً جيداً لكل الأخبار لتعرف وجهة طلباتك.