الخليج العربي

تعرف علي شروط التسجيل في رحلات الحج المجانية في السعودية – … 2024

ما هي شروط التسجيل في سفر الحج المجاني بالمملكة العربية السعودية؟ هل صحيح أن هناك رحلات مجانية لأداء فريضة الحج صادرة عن المملكة العربية السعودية؟ وكيف تحصل عليهم؟ إذا كنت تبحث عن إجابات لهذه الأسئلة، فتفضل معنا لقراءة هذا المقال.

في بداية العام الماضي، انتشرت أخبار كثيرة من سفارة المملكة العربية السعودية في القاهرة. هناك 100.000 تأشيرة حج مجانية لذلك العام. لكن كلا الطرفين أكدا أن هذه الادعاءات غير صحيحة وأنها مجرد أكاذيب وحيل احتيالية. لكن الأمر لم يخلو من بعض رحلات العمرة والحج. سواء كان ذلك في الأعوام الماضية أو في الأعوام الحالية. وهذا الأمر لا يخلو من بعض شروط التسجيل في سفر الحج المجاني بالمملكة العربية السعودية. وهو ما لا يتطلب الكثير للقيام به، وسنتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل في هذا المقال.

وفي هذا المقال سنتعرف على خطوات التسجيل في رحلات الحج المجانية. وسنتعرف أيضًا على الوضع العام لسفر الحج هذا العام. تابعنا عزيزي القارئ.

شوف 360 الإخباري

الحج والعمرة لأول مرة مجاناً على نفقة الحكومة

أول حج وعمرة مجانية كانت في عام 2017 مع شروط التسجيل في سفر الحج المجاني. بطريقة بسيطة كما قال ولي العهد محمد بن سلمان.

استجابة من الحكومة السعودية لخدمة الحجاج والمعتمرين، تكفلت المملكة بدفع نفقات الحج والعمرة الأولى. الأول لأي مواطن مسلم على نفقته الخاصة، فإذا أراد أي مسلم أداء فريضة الحج الأولى فإنه لا يدفع تكلفة التأشيرة. المملكة العربية السعودية هي التي ستدفع تكلفة التأشيرة إذا أراد المسلم أداء العمرة لأول مرة. وستقوم الحكومة بدفع تكلفة التأشيرة، لكن هذا لا ينطبق على من أدى فريضة الحج للمرة الثانية أو الثالثة. إذن: أولاً، يستنزف الاقتصاد السعودي رغم أننا خدمناه مجاناً في المرة الأولى. ثانياً: يقوم مقام مواطن من مختلف الدول الإسلامية يريد القدوم للحج والعمرة.

وقت الحج هذا العام

مع قدوم موسم الحج لعام 2024، بدأ المسلمون المحبون لبيت الله تعالى بالبحث عن شروط التسجيل لسفر الحج رغم انتشار وباء كورونا. ولذلك أطلقت المملكة العربية السعودية مجموعة من. .. شروط التسجيل لسفر الحجذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم “الجمعة”، أن وزير القوى العاملة المصري “محمد سعفان”، تلقى تقريرا عن وجود 9 شروط وضعتها المملكة العربية السعودية، جاءت إليه من العالم الملحق عبد الحليم محمود بالمكتب العالمي بجدة ومن هذه الضوابط :

  • يجب على جميع الحجاج سواء الداخلين أو الخارجين الحصول على لقاحات “كورونا” المعتمدة في المملكة العربية السعودية، التطعيم الأول يكون قبل بداية شهر ذي الحجة والثاني قبل أسبوع من دخول المملكة العربية السعودية ولا يقتصر ذلك على الحجاج فقط، بل يجب تطعيم العمال والمكلفين بالحج قبل أسبوع، وأي حاج أو عامل خدمة يتبين أنه لم يحصل على اللقاح سيتعرض للمساءلة القانونية وفق ما ينص عليه القانون. المملكة
  • يجب على الجميع ارتداء الكمامة في جميع الأوقات.
  • يبقى المعتمرون في الحجر الصحي لمدة 72 ساعة بعد وصولهم إلى المملكة العربية السعودية في المراكز الصحية المجهزة لهذا الغرض، ويخضعون خلال هذه الفترة لفحص مختبري كامل بعد 48 ساعة، للتأكد من خلوهم من المرض، و وأي حاج تثبت إصابته بالمرض يعاد إلى قريته.
  • وأوضحت الوكالة المصرية أن من الشروط السعودية أن تصل نسبة التطعيم إلى 60% قبل بداية ذي الحجة.
  • كما شدد على أن تقتصر الفئات العمرية على ما بين 18 و60 عاما.
  • وأشار إلى أهمية الحفاظ على التباعد داخل السكن عند المبيت، على أن تكون المسافة بين الحجاج متر ونصف المتر، وتقسيم جموع الحجاج إلى مجموعات لا تتجاوز كل مجموعة 100 حاج، فضلا عن تحديد الوقت. ضرورة البقاء في منطقة محددة أثناء الحج لكل مرحلة، والاستفادة من كافة التراخيص الشرعية للحد من التنظيم.

وكما رأينا فإن المملكة العربية السعودية سمحت هذا العام للمسلمين من الدول الأخرى بالقدوم لأداء فريضة الحج، وليس كما حدث العام الماضي، حيث كان المصرح لهم بأداء الحج والعمرة مقتصرين على السعوديين والأجانب المقيمين في السعودية. العربية، ولكن هذا العام كانت هناك شروط للتسجيل في سفر الحج ضرورية للحفاظ على سلامة جميع الحجاج والعاملين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى