شروط وكيفية الحصول على شهادة الوفاة عبر الإنترنت وأصبح الأمر أسهل بكثير، خاصة وأن الحكومة خففت عن المواطنين عبء الضغط والتزاحم والجهد في كافة الدوائر والقطاعات الحكومية. ولذلك قامت بتوفير العديد من الخدمات الإلكترونية حرصاً على راحة المواطنين وتوفيرها. مع كافة التسهيلات بما في ذلك إمكانية إصدار شهادة الوفاة عبر الإنترنت دون الحاجة لزيارة احترازية في ظل انتشار جائحة كورونا، الأمر الذي جعل الكثير يتساءلون عن شروط وكيفية الحصول على شهادة وفاة شهادة الوفاة عبر الإنترنت، وهذا ما سنتحدث عنه خلال هذا المقال.

عناصر المقال

كيفية الحصول على شهادة الوفاة عبر الإنترنت

شروط وطريقة الحصول على شهادة الوفاة عبر الانترنت متاحة بالفعل عبر التطبيقات الالكترونية لوزارة الداخلية حيث تسعى الوزارة إلى تسهيل كافة التسهيلات على المواطنين في كافة دوائر الإدارة واستعدادها لحفظهم الوقت والوقت. القضاء على مشكلة الازدحام في مكاتب الأحوال المدنية من خلال تقديم العديد من الخدمات بما في ذلك إمكانية الحصول على شهادة الوفاة عبر الإنترنت. ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية من هنا.
  2. إدخال طلب إلكتروني للحصول على شهادة إلكترونية للمتوفى عن طريق إدخال اسم المتوفى.
  3. يجب أن تحتوي شهادة الوفاة على أصل ورقي قبل أن يتم استخراجها إلكترونيًا.
  4. يقوم مقدم الطلب بإدخال بعض بياناته مثل DNI أو DNI لإثبات درجة قرابته وارتباطه بالمتوفى.
  5. سداد كافة الرسوم المترتبة على الحصول على الشهادة المذكورة أعلاه.
  6. أدخل الرقم الخاص الذي يظهر على الشاشة بشكل دقيق ثم اضغط على إرسال الطلب.
  7. تأكد من إعادة تقديم الطلب وانتظر الموعد النهائي القانوني حتى تتلقى الشهادة.

أنظر أيضامتطلبات الحصول على شهادة الوفاة عبر الإنترنت في السعودية

شروط الحصول على شهادة الوفاة عبر الإنترنت

وضعت وزارة الداخلية بعض الشروط ليتمكن المواطن من الحصول على شهادة وفاة أحد أقاربه أو أقاربه إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، أبرزها ما يلي:

  • لا يمكن الحصول على شهادة وفاة إلكترونية لشخص عبر الإنترنت لأول مرة، ولكن يجب أن تكون هناك نسخة ورقية سابقة منها ويسمح باستخراج بدل فاقد إلكترونياً.
  • يجب أن يكون مقدم الطلب أحد أقارب المتوفى من الدرجة الأولى، وإذا لم يكن للمتوفى أقارب من الدرجة الأولى، فيمكن لأحد أقاربه من الدرجة الثانية أو الثالثة التقدم بطلب للحصول على شهادة وفاة.
  • تقديم نسخ إلكترونية من المستندات المطلوبة للحصول على شهادة الوفاة.
  • يفضل أن يكون لديك بطاقة ائتمانية أو لقطة شاشة لدفع تكاليف الحصول على شهادة الوفاة.
  • يجب أن يكون لدى مقدم الطلب بطاقة هوية وألا يكون قاصراً.

أنظر أيضا: الحصول على شهادة الوفاة عبر الانترنت شرح كامل في السعودية

المستندات المطلوبة للحصول على شهادة الوفاة إلكترونيًا

بعد توضيح شروط وكيفية الحصول على شهادة الوفاة عبر الانترنت، سنوضح المستندات والأوراق اللازمة للحصول على هذه الشهادة، حيث أن الجهات المختصة لا تطلب أي وثائق تعريفية إضافية عن الوثائق المعتادة، وهي:

  • البطاقة الشخصية لمقدم الطلب المتوفى، تثبت درجة قرابته وارتباطه بالمتوفى.
  • نسخة من شهادة ميلاد المتوفى ونسختين من الرقم الوطني للمتوفى.
  • نسخة من السجل العائلي للمتوفى
  • وثيقة تثبت سداد كافة الرسوم المترتبة على إصدار شهادة الوفاة.
  • وأخيراً يتم تحديد موعد للحصول على الشهادة من دائرة الأحوال المدنية، مع ضرورة الحضور في الموعد المحدد لتجنب غرامة التأخر عن الموعد.

أنظر أيضاخطوات الحصول على شهادة الوفاة إلكترونيا في السعودية

الأشخاص المؤهلون للحصول على شهادة الوفاة

ويمكن القول أن الأشخاص المؤهلين للحصول على شهادة الوفاة يجب أن يكونوا أقارب من الدرجة الأولى، مثل الأب أو الأم أو الابن أو الابنة، وحتى الدرجة الثالثة لصاحب الرخصة. وله سلطة التعامل مع الأمور المدنية، كما يحق له أن يكون له فرد من أفراد الأسرة من الدرجة الأولى إلى الثالثة.

خطوات حجز موعد الأحوال المدنية للحصول على شهادة الوفاة

وبعد مناقشة شروط وكيفية الحصول على شهادة الوفاة عبر الانترنت. سنتعرف على إحدى الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية وهي إمكانية حجز موعد للأحوال المدنية عبر الإنترنت، ويمكن الحصول على شهادة الوفاة إذا توفي الشخص حديثا ولم يمر عليه أكثر من ثلاثين يوما. منذ وفاته، دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب الأحوال المدنية، أما إذا مر أكثر من ثلاثين يوماً على وفاته، فيجب طلب موعد في مكتب الأحوال المدنية. ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية عبر الرابط هنا.
  2. أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك لتسجيل الدخول إلى المنصة.
  3. الضغط على قائمة الخدمات الإلكترونية واختيار الحالة الاجتماعية.
  4. أدخل رقم الهوية الوطنية للمستخدم.
  5. اختر نوع التقويم لتاريخ الميلاد، ثم أدخل هذا التاريخ في الحقل المخصص له.
  6. أضف رقم التحقق المرئي وانقر على خيار التحقق من البيانات.
  7. لاحقاً ستظهر صفحة جديدة تحتوي على عدة خيارات، من بينها خيار حجز موعد، وبالضغط عليه سيتم حجز موعد، بعد اختيار الخدمة التي تريد حجز موعد لها.
  8. أدخل عنوان السكن الخاص بك، ثم انقر فوق “التالي” واختر أقرب فرع للأحوال المدنية لمنطقة المستخدم.
  9. تحديد الموعد المناسب للحجز بالضغط على خيار الحجز.

رسوم استخراج شهادة الوفاة إلكترونيا

وفي مقالتنا سنتعرف أيضًا على شروط وكيفية الحصول على شهادة الوفاة إلكترونيًا. وفيما يتعلق برسوم الحصول على شهادة الوفاة عبر الإنترنت، كثرت التساؤلات حول هذا الموضوع، وكان رد الحكومة أنه لا توجد رسوم للحصول على شهادة الوفاة إلكترونيا. ولذلك، يمكن لجميع مواطني المملكة الحصول على شهادة الوفاة إلكترونيًا، مجانًا تمامًا ودون دفع أي رسوم.

استمارة تسجيل الوفاة pdf

وبعد الحديث عن شروط وكيفية الحصول على شهادة الوفاة عبر الانترنت. سوف نقوم بتوضيح النموذج الذي تطلبه دائرة الأحوال المدنية عند حجز موعد للحصول على شهادة الوفاة وهو النموذج 87 والمعروف بنموذج واقعة الوفاة، ولا يمكن استكمال إجراءات إصدار شهادة الوفاة دون ملئ ذلك استمارة. حيث يمكن تعبئتها إلكترونياً من خلال الدخول على الرابط هنا، أو يمكنك طباعتها وتعبئتها يدوياً بخط واضح وإضافة البيانات اللازمة في الحقول المخصصة لذلك.

وفي نهاية مقالتنا شروط وكيفية الحصول على شهادة الوفاة عبر الإنترنت ونؤكد على ضرورة احترام المواعيد النهائية للحصول على شهادة الوفاة إلكترونيا. والالتزام بجميع الشروط والمستندات اللازمة لتجنب تكبد رسوم إضافية نتيجة هذا التأخير.