وفي الآونة الأخيرة أصبحت المملكة العربية السعودية من الدول المتقدمة في معظم المجالات وخاصة الإلكترونية. ولا تزال حكومة الدولة تتطلع إلى مواكبة التطورات التكنولوجية حتى الآن، لذا فقد توصلت إلى عملية ربط الخدمات الحكومية بالإنترنت. مما جعل الحياة العملية للمواطنين أكثر راحة ورفاهية. خدمة الاستعلام عن المخططات والأراضي السعودية هي إحدى الخدمات المتوفرة عبر الإنترنت. لما لها من أهمية كبيرة في مساعدة المواطنين في الحصول على معلومات تفصيلية عن أي أرض يرغبون في تملكها. بالإضافة إلى إمكانية البحث عن الأراضي الواقعة ضمن المناطق المخدومة جيداً في المملكة العربية السعودية.

عناصر المقال

كيف تسأل عن المخططات والأراضي السعودية

ليتمكن المواطن من تنفيذ خدمة الاستعلام عن المخططات والمؤامرات السعودية. ويجب عليك اتباع عدة خطوات متتالية بدقة متناهية، وهي كالتالي:

  1. الدخول إلى موقع وزارة الشؤون البلدية بالمملكة العربية السعودية ثم الضغط على خيار (خدمات وزارة الإسكان)، حيث سيتم نقل المستخدم إلى صفحة البحث الخاصة بالوزارة.
  2. الضغط على خيار (خدمات بلدية أخرى)، وبعدها ستظهر صفحة جديدة يتم فيها الضغط على خيار (عرض المخططات والأراضي).
  3. الضغط على خيار (الاستعلام عن أرض) الموجود في علامة تبويب الصفحة.
  4. اختيار تسجيل الدخول بحساب جديد، ثم إدخال التفاصيل المطلوبة، مثل اسم المستخدم وكلمة المرور ورقم الهاتف المحمول الخاص بالمستخدم. بالإضافة إلى رقم الكمبيوتر، وعند الانتهاء يجب الضغط على (متابعة) وانتظار وصول رمز تأكيد تفعيل الحساب.
  5. بعد الانتهاء من التسجيل ستظهر صفحة تحتوي على خريطة تشمل كافة مناطق المملكة العربية السعودية. وهي ألوان مختلفة لتمييز قطع الأراضي التي تريد البحث عنها.

كيفية تسجيل حساب جديد في وزارة البيئة الريفية والبلدية

وتتم عملية التسجيل من خلال تطبيق الخطوات المتتابعة كما يلي:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لدائرة البيئة الريفية من خلال الرابط الخاص بالإدارة.
  2. الضغط على خيار (الخدمات الإلكترونية) ثم الضغط على (تسجيل حساب جديد).
  3. ضع اسم المستخدم وكلمة المرور في المكان المخصص وانتظر وصول رسالة تأكيد التفعيل إلى البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم.
  4. ومن خلال إدخال رمز التفعيل سيتمكن المستخدم من الدخول إلى موقع الوزارة والاستفادة من الخدمات التي يقدمها.

مميزات الموقع للتعرف على مخططات وأراضي السعودية

يتضمن هذا الموقع العديد من الميزات الهامة التي تجعله من أسهل الطرق للاستعلام عن أي أرض داخل المملكة العربية السعودية. مما يوفر الوقت للمواطن للحصول على معلومات حول الأرض التي تهمه. وسنذكر عدة مميزات لهذه الخدمة وهي:

  • سهولة استخدام الموقع ووضوح الخريطة التي يحتوي عليها. لا يتطلب أي خبرة للمستخدم ويمكن لأي شخص البحث في الموقع دون مشاكل كبيرة.
  • التنقل السريع في الموقع وتنزيل الخريطة الكاملة على الرغم من وجود بيانات كبيرة مرفوعة على قاعدة بيانات الموقع. وهذا يسمح للمواطن بالحصول على المعلومات التي يريدها في أسرع وقت ممكن دون الحاجة للذهاب شخصيا إلى الموقع.
  • ويحتوي الموقع على كافة المعلومات التفصيلية عن أي أرض على الخريطة، بالإضافة إلى الخدمات المتوفرة في المنطقة المحيطة بالأرض، مثل الحدائق والمطاعم والصالات الرياضية والأسواق.
  • دقة المعلومات المرفوعة على الموقع وإمكانية التلاعب بها نتيجة حماية الموقع من قبل وزارة البيئة الريفية والبلدية بالتعاون مع نظم المعلومات.
  • الاهتمام بالموقع والعمل على تحديث المعلومات الموجودة فيه في أي وقت، بالإضافة إلى إمكانية إضافة أشياء جديدة إلى الخريطة من قبل المختصين لتوفير معلومات أكثر دقة.

خدمات وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية

وقد قدمت هذه الوزارة للمواطنين العديد من الخدمات، مثل خدمات بلدي، وخدمات الأعمال، وخدمة استشارات التخطيط والأراضي، كما تقدم خدمات البناء، ومنها:

  • امتياز قرار المسح والتقرير الفني.
  • إصدار تصريح العمل وتجديده عند الضرورة.
  • منح رخصة تجهيز الأعمال ورخصة هدم المباني.
  • خدمة تعديل مكونات البناء.
  • تقديم رخصة ترميم مبنى قديم.
  • منح الترخيص بسياج العمل.
  • خدمة نقل الملكية المباشرة لأي رخصة بناء.
  • منح تصريح العمل مباشرة.
  • خدمة مستكشف جدة الجغرافي للاطلاع على مخططات الأراضي وقطع الأراضي.

خدمة مستكشف جدة الجغرافي للاطلاع على أي مخطط أو أرض

هذه الخدمة عبارة عن خريطة إلكترونية تفاعلية تظهر كافة المناطق، ويمكن للمواطن استشارة أي أرض من خلالها والبحث عن أي عنوان في المنطقة، مع إمكانية معرفة الاختصارات للوصول بسرعة إلى المكان المطلوب، ويمكن للمستخدم أيضًا البحث عن الخدمات القريبة من الموقع المحدد.

وبهذا نصل إلى خاتمة المقال، وبعدها نوضح كيفية إجراء خدمة الاستشارة على المخططات والأراضي السعودية. بالإضافة إلى البحث عن الأراضي من خلال خريطة الموقع. ونحن نتطلع إلى قراءة مفيدة وممتعة لزوار موقعنا الكرام.