التخطي إلى المحتوى

03:04 مساءً

الخميس 10 يونيو 2021

كتب – أحمد مسعد:
قال الدكتور عباس شراكي ، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة وخبير الموارد المائية ، إن تخزين المياه خلف سد النهضة دون اتفاق ترفضه مصر والسودان ، حتى لو كانت مليار متر مكعب.

وأضاف الشرقي في صفحته على فيسبوك: عندما بدأ بناء سد النهضة في 2 أبريل 2011 ، تم الإعلان عن بدء تشغيل أول توربينين بمستوى منخفض بعد 44 شهرًا من وضع حجر الأساس ؛ لم يتم ذلك ، وتأجلت هذه المرحلة عاما بعد عام حتى وصلنا عام 2020 ، عام الانتخابات الإثيوبية.

وأشار شراكي إلى أن الحكومة كانت تعتزم تخزين 18.5 مليار متر مكعب عند مستوى 595 مترًا ، واتفقت مصر والسودان في واشنطن على هذه الخطوة من بين باقي البنود ، لكن إثيوبيا كانت غائبة عن التوقيع ، وبالتالي ألغت كل شيء ، و بإرادة أحادية قررت إثيوبيا تخزين هذا المبلغ ، لكن لم يتم الانتهاء من البناء الهندسي اللازم وقررت تخزين ما يمكن تخزينه للحفاظ على صورتها أمام الناس.

وتابع: التخزين بلغ 4.9 مليار متر مكعب عند مستوى 565 مترًا بنسبة 28٪ من الهدف دون أي فائدة حتى الآن ، ولم يتم تركيب التوربيناتين وتأجيل الانتخابات حتى الشهر الجاري.

وتابع: هذا العام ، من المتوقع استكمال البناء ، والوصول إلى مستوى 595 مترًا ، وارتفاع 30 مترًا ، وتخزين 3.5 مليار متر مكعب ، ولنفس أسباب السنوات السبع السابقة ، أعلنت إثيوبيا الأسبوع الماضي. أن يكون التخزين على مستوى 573 مترًا أي بمساحة تخزين حوالي 4 مليار متر مكعب بدلًا من 13.5 أو ببناء 8 مترًا بدلًا من 30 مترًا بنسبة 27٪ ومن حيث الكمية 4 مليار. متر مكعب بدلا من 13.5 مليار متر مكعب اي 30٪ من الهدف هذا العام وهذه الخطوة لم تنته بعد.

وأشار إلى أنه من خلال تطبيق معدلات النجاح والفشل ، والتكرار لمدة 7 سنوات والحصول على 0٪ في الخمس سنوات الأولى ، ثم 28٪ في السنة السادسة ، ثم 30٪ في السنة السابعة ، متسائلاً: كيف نفعل ذلك؟ تقييم هذا التقدم في بناء السد؟ هل سيرضيهم إذا قلنا أن إثيوبيا نجحت في التخزين بنسبة 28٪ في عام 2020 وبنسبة 27٪ في عام 2021؟

كورونا .. لحظة بلحظة

يتعافى اليوم

إجمالي الإصابات

إجمالي الوفيات

تعافى المجموع

.

قد يهمك أيضاً :-

  1. حصري سيناريوهان لحل أزمة سد النهضة.. عماد أديب يكشف كواليس لقاء السيسي وبن سلمان | المصري اليوم
  2. شكري يبحث مع الأمين العام للأمم المتحدة تطورات سد النهضة .. وأبلغه بقرار مصر | المصري اليوم
  3. شكري يبحث مع الأمين العام للأمم المتحدة تطورات سد النهضة .. وأبلغه بقرار مصر | المصري اليوم
  4. "فقدت صحتها" .. هجوم على إيمان البحر درويش بسبب تصريحاتها حول سد النهضة.
  5. "فقدت صحتها" .. هجوم على إيمان البحر درويش بسبب تصريحاتها حول سد النهضة.
  6. السيسي يطمئن الرئيس التنزاني على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة | المصري اليوم
  7. تحرك مصري جديد لحل أزمة سد النهضة .. وزيرين في السودان | المصري اليوم

التعليقات