التخطي إلى المحتوى
فى ذكرى لقاء السادات و بيجين : تعرف على أهم معلومات عن معاهدة كامب ديفيد .

فى ذكرى لقاء السادات و بيجين : ماذا حدث منذ 41 عاما ؟ 

فى ذكرى لقاء السادات و بيجين ؟تحل اليوم الذكرى 41 لعقد اول اجتماع ، بين الرئيس المصرى انور السادات ، و مناحم بيجين رئيس وزراء إسرائيل ، فى ولايه ميريلاند القريبه من العاصمه واشنطن، وذلك فى العام 1978 . وفى السطور القليله التاليه . سنرصد لكم فى chof360  اهم معلومات عن تلك الاتفاقيه ، التى غيرت مجرى التاريخ ، وغيرت مجرى الامور فى الشرق الاوسط فتابعونا ..

كواليس توقيع الاتفاقيه التاريخية .

  • الاتفاقيه وقعت بين الرئيس المصرى ” أنور السادات ” ، و رئيس الوزراء الإسرائيلى ” مناحيم بيجين ” بعد المفاوضات ، التى تمت تحت إشراف الرئيس الامريكى السابق ” جيمى كارتر “
  • استمرت المفاوضات قبل التوقيع لمدة 12 يوما ، حيث وصل الوفدان المصرى والاسرائيلى ، الى معسكر ” كامب ديفيد يوم 5 سبتمبر 1978 و تم التوقيع 17 سبتمبر ز
  • فى اليوم الاول من المحادثات قدم الرئيس المصرى تصورا كاملا عن حل القضيه الفلسطينية ، وتضمن ذلك الانسحاب من الضفه ، وغزه و حل قضيه المستوطنات ، ولم يركز كما اشيع على حل الجانب المصرى فقط من القضيه .

    لقاء السادات و بيجين

مراسم التوقيع والعلاقات بين الجانبين .

  • جرت مراسم التوقيع فى الدور الاول بالبيت الابيض ، والقى جيمى كارتر و السادات و بيجين كلمه مقتضبه ثم بدا بعدها توقيع المعاهدة .
  • العلاقات بين الوفدين المصرى والاسرائيلى ، لم يشبها أى مشاحنات ، بل وصفت بالممتازة . ولكن وخلال المفاوضات ، استقال محمد ابراهيم كامل وزير الخارجيه لمعارضته الاتفاقيه ، ولكنه لم يعلن الامر الا عقب العودة الى القاهرة ، بعد اتفاق مع الرئيس السادات على ذلك .
  • كان من نتائج توقيع الاتفاقيه من جانب واحد ” الجانب المصرى ” ، أنه تم تعليق عضويه مصر ، فى جامعه الدول العربيه من العام 1979 وحتى العام 1989 .
  • وعلى الرغم من محاولة النظام المصرى تمرير الاتفاقيه شعبيا ، ولكن كان هناك سخطا شعبيا ، داخل مصر والدول العربيه ، وهو ما انتهى بإغتيال الرئس السادات فى اكتوبر 1981 .

التعليقات

اترك رد