أخبار مصر

بينها “أميجران”.. زيادة أسعار 5 أدوية بالأسواق “تعرف عليها”

بينها “أميجران”.. زيادة أسعار 5 أدوية بالأسواق “تعرف عليها”

12:52 مساءً

الخميس 23 يونيو 2022

كتب – أحمد جمعة:

ووافقت الهيئة المصرية للأدوية على زيادة أسعار عدد من الأدوية ، فيما أبلغت الشركة المصرية لتجارة الأدوية الموزعين والصيدليات بالزيادة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التسعير بالهيئة رقم 15 لعام 2022 وبعد موافقة رئيس الهيئة.

وبحسب خطابات لجنة الأسعار التي حصلت عليها مصراوي ، فإن سعر “Verserc 24 mg 30 Tablets” الذي تنتجه شركة Chemipharm ، ارتفع من 54 جنيهاً إلى 61.5 جنيهاً ، وهو من أشهر الأدوية المستخدمة. لتخفيف أعراض الدوخة والدوار وطنين الأذن.

كما وافقت الهيئة على زيادة سعر أقراص “أميجرين 30” من 34.5 جنيه إسترليني إلى 43.5 جنيه إسترليني ، وهي من أشهر المسكنات لعلاج الصداع النصفي ، إلا أن الفترة المتأخرة شهدت نقصًا في الصيدليات.

كما وافقت الهيئة على زيادة سعر كبسولات “Urinex 24” من 12 الى 15 جنيها من شركة Pharco Pharmaceuticals لعلاج التهاب مجرى البول وكذلك سعر “Ivypront 120 ml syrup” للزيادة. من 17.25. يصل وزنه إلى 23.85 رطلاً ، ويستخدم لعلاج السعال الجاف وكطارد للبلغم.

كما شهدت موافقات الهيئة زيادة سعر “كلافيموكس” 642 مجم معلق بالفم من 45 جنيهاً إلي 52 جنيهاً.

نية العمل بهذا السعر على الدُفعات التي سيتم إنتاجها أو استيرادها بعد تاريخ الموافقة على هذه الموافقة ، وبالتالي تعتبر الموافقة السعرية السابقة لاغية وباطلة وغير مسموح بالتعامل معها أو النسخ المنسوخة منها اعتبارًا من 8 مايو.

يأتي ذلك في وقت يشهد سوق الأدوية طفرة في الآونة الأخيرة في عدد من المنتجات الأساسية ، في محاولة لاستمرار توريدها دون نقص للمرضى ، بعد أن قدمت الشركات طلبات لهيئة الأدوية المصرية لمراجعتها في أعقاب الارتفاع الأخير في سعر صرف الدولار.

وقالت مصادر مطلعة في السابق لمصراوي: “تسعير العقار ليس عملية مباشرة ، هناك لجنة مكلفة بالتسعير تسمى لجنة تسعير الأدوية وتجتمع أسبوعيا وتراجع أسعار الأصناف كل على حدة حيث تقدم الشركة طلبًا إلى القيام بذلك ، وهذا التقييم يشمل إما زيادة أو نقصان الأسعار حسب بيان العقار وتسعيره.

ووصفت المصادر تسعير الأدوية بأنها عملية ديناميكية ، لكن هذا التقييم لا يشمل جميع ماركات الأدوية في مصر ، بل تقييم فردي ، مضيفة: “الطلبات قدمتها شركات ، بعضها تمت الموافقة عليه والبعض الآخر مرفوض”.

بينها “أميجران”.. زيادة أسعار 5 أدوية بالأسواق “تعرف عليها”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى