التخطي إلى المحتوى
6 جامعات يمكن للطلاب العرب الدراسة فيها مجاناً

يسعي الكثيرون للحصول علي فرص للتعليم في الخارج وإقتناص شهادة مرموقة في مجال مميز، وخاصة في جامعات أوروبا لما تتمتع به من جودة تعليم عالية في أغلب المجالات العملية والنواحي العلمية المختلفة. ولكن الإعتقاد الشائع أن الدراسة في الخارج للأغنياء فقط، وهو أمر لا يمكننا نفي صحته تماماً. ولكن هناك جامعات تتيح للطلاب (من داخل الإتحاد الأوروبي أو خارجه) الحصول علي شهادات جامعية مرموقة جداً، مجاناً تقريباً أو بمقابل بسيط نسبياً. إليكم بعض الأمثلة التي يمكنكم أن تختاروا منها :

الدراسة في ألمانيا

تعتبر ألمانيا هي الخيار الأفضل لدي الكثير من الطلاب وخاصة العرب ممن يريدون السفر بهدف التعليم. وذلك لأنها تشتهر بنظامها الجامعي الذي يُمكنك من الحصول علي شهادة مُعتمدة من جامعة مشهورة، ذات جودة تعليم عالي. وذلك بعد أن تتحمل رسوم بسيطة نسبياً (رسوم إدارية) تُقدر ب350 يورو،(٦٥٠٠ج.م) فقط تقريباً، وبرسوم معيشية أقل من باقي دول أوروبا. من أهم درجات البكالوريوس في ألمانيا: (الهندسة،علوم الحاسب،الإقتصاد..) كما أن الجامعات الحكومية لا تتقاضي رسوماً من الطلاب الدوليين – سواء من داخل أو خارج أوروبا- وهم مشهورون بالتدريبات الأكاديمية المتميزة.

Educational journey

6 جامعات ومعاهد أوروبية ذات رسوم (مجانية) تقريباً

1- جامعة RWTH في ألمانيا : من أكثر الجامعات شهرة فى أوروبا، ولها صيت ذائع فى مجال التكنولوجيا عالمياً. كما أنها تقوم على انشاء تخصصات مثل: (علوم الطبيعة والطب والإقتصاد) لتصبح أكاديمية متكاملة. ورسوم الدراسة بالجامعة مجانية -ما عدا الرسوم الإدارية لكل فصل دراسي والتي تتراوح بين 300-400 يورو أيضاً.

2- جامعة بيرغن : الجامعة الحضارية فى النرويج، وهى جامعة معروفة بتخصصات عديدة منها (الطب، علوم الطبيعة، الفنون، القانون، علم النفس..) وهى مؤسسة عامة لا تتقاضي رسوماً دراسية من الطلاب. -ما عدا الرسوم الفصول الدراسية التى يتم دفعها إلى (منظمة رعاية الطلاب SIB) والتى تبلغ 600 كرونة تقريباً.

3- أكاديميات الولايات المتحدة العسكرية: وهى ليست من الأختيارات السهلة ولكنها مغرية. ففي حالة أن تجتاز إختبار اللياقة البدنية فى (الأكاديمية البحرية،الجوية،خفر السواحل، المارينز التجارية..) فإن خطوة واحدة تنقصك، وهي موافقة من الكونجرس الأمريكي أو وفده الخاص بكل ولاية! يكفى أن تعرف أن الأكاديمية تتكفل بكل المصاريف الدراسية،ومن ثم تمنحك مرتباً شهرياً بدلاً من الخدمة لتعلم كم هي مغرية فعلاً؟!

4- معهد كورتيس للموسيقي: فرصة خاصة جداً فى أمريكا من جديد، منحة كاملة فى دراسة الموسيقي. المسألة هنا تختص بـ”مراسم شروط القبول” التي لا تسمح إلا بإختيار 160 طالباً فقط للدراسة فى المعهد خلال بداية كل عام! يعتبر CURTIS من أفضل المعاهد الموسيقية في العالم. شاهد موقعه الرسمي: curtis.edu

5- جامعة طوكيو: إن كنت تنوى تحضير ماجستير أو دكتوراه فاليابان خيار لا يستهان به. تهتم الجامعة اليابانية ب(العلوم العملية) كالفيزياء وعلوم الأرض مثلاً. كما أن للطلاب المؤهلين فيها رواتب تكفي لسد احتياجات المعيشة وفرص عظيمة فى مجال العمل حول العالم.

6- جامعة سيدنى: أستراليا أخيراُ وليس أخراً، يمكنك أن تبحث عن المزيد من المنح التى تحتاج اليها فى الدولة التى تناسبك. وإليك منحة إسترالية للمتفوقين فى المجالات الأكاديمية والبحثية المتميزة، كما تغطي المنحة تكاليف الدراسة والمعيشة كاملة حتى 3 سنوات من البحث والدراسات.

التعليقات

اترك تعليقك