كل عام ونحن جميعا نتطلع إلى قدوم عيد الأضحى، لأن العيد يجلب جو الفرح والسعادة وأيضا لأنه يجمع الأقارب والأقارب والأصدقاء. كما يعتبر عيد الأضحى من أهم المناسبات الدينية عند المسلمين حول العالم لأنهم يؤدون مناسك الحج خلاله. أعلنت دولة الإمارات مؤخراً عن موعد أول أيام عيد الأضحى 2024 عبر بيان لوزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية.

عناصر المقال

موعد عيد الأضحى في الإمارات العربية المتحدة 2024

ويصادف عيد الأضحى عمومًا في اليوم العاشر من ذي الحجة من كل عام. وهو الشهر الثاني عشر والأخير من السنة القمرية، ويأتي مباشرة بعد يوم فض عرفة، أي التاسع من ذي الحجة.

وتشير الحسابات الفلكية هذا العام إلى أن رؤية هلال شهر ذي الحجة ستكون مساء يوم السبت 17 يوليو. وعليه فإن بداية شهر ذي الحجة تصادف يوم الأحد الموافق 18 يوليو. وبالتالي، فإن يوم الاثنين هو يوم الوقفة في عرفات، ويوم الثلاثاء الموافق 20 يوليو هو أول أيام عيد الأضحى، كما أشار البيان الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

كما أوضح البيان أن العيد سيستمر لمدة أربعة أيام، أي حتى 13 ذي الحجة، الموافق 23 يوليو. ومن ثم تبدأ ساعات العمل الرسمية يوم الأحد الموافق 25 يوليو 2024. ويُعرف اليوم الأول بيوم النحر، بينما تسمى الأيام الثلاثة المتبقية بأيام التشريق. وقد وردت هذه الأيام في الحديث النبوي الشريف حيث قال: “يوم الفطر ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام”.

سبب تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم

وقد سمي عيد الأضحى بهذا الاسم نسبة إلى التقليد المعروف عند المسلمين. ويتم ذبح الأضاحي في هذا اليوم، حيث تشمل هذه الأضحية الإبل أو الأغنام أو البقر. ويسمى أيضاً بيوم النحر لأنه يتم فيه ذبح هذه الحيوانات وتوزيعها على الفقراء والأيتام.

ورغم أن اسم عيد الأضحى هو الاسم الأكثر شيوعاً، إلا أن اسمه قد يختلف في بعض البلدان. على سبيل المثال، يعرف باسم عيد الحجاج في البحرين، وعيد جسد الرب في إيران، والعيد الكبير في العراق ومصر وتونس وليبيا.

تقاليد وعادات عيد الأضحى في الإمارات 2024

تمنح دولة الإمارات رونقاً خاصاً لعيد الأضحى من خلال العادات والتقاليد المعروفة في المجتمعات الخليجية خلال أيام عيد الأضحى. أولاً، يخرج المسلمون لصلاة العيد في صباح أول يوم من أيام العيد، وهم يرددون كلمتي “الله أكبر” و”التهليل” بلغتهم.

وبالطبع لا يمكن أن يمر هذا العيد على الإمارات دون تحضير أشهر الأكلات الخليجية مثل الهريس والخبيص واللقيمات والعرسية والبلاليط. ويرافقه أيضًا أنواع مختلفة من المشروبات والخبز. بالإضافة إلى مختلف أنواع الحلويات، القهوة العربية والتمر، والتي غالباً ما تقدم كمكمل لوجبات الصباح.

وفي هذه المناسبة تقوم المرأة الإماراتية أيضاً برسم الحناء على أيديها على شكل نقوش أو زخارف ملونة. أما الأطفال فتمتلئ وجوههم بالابتسامة وتزرع الفرحة في قلوبهم، خاصة بعد حصولهم على “هدية العيد” التي قدمها لهم أقاربهم وذويهم.

ولا ننسى أن نذكر أبرز عادات عيد الأضحى في الإمارات وهي أداء الفنون الشعبية. وتصطف الفرق التي تؤدي هذا النوع من الفن في الساحات والميادين العامة، وتغني الأغاني الشعبية الشهيرة. وذلك بالتزامن مع حركات منسقة تعرف بالعيالة والحربية، مما يخلق جواً مليئاً بالمودة والفرح والسعادة.

وعادة ما تكون مراكز التسوق مزدحمة أيام هذا العيد، ويقدم بعضها فعاليات وأنشطة خاصة تناسب جميع الأعمار، خاصة أن الإمارات تشهد توافد أعداد كبيرة من السياح من مختلف الدول العربية.

ولا تكتمل أجواء العيد في الإمارات دون تزيين الشوارع بالأعلام واللوحات الإعلانية المضيئة المكتوبة عليها عبارات التهنئة الشهيرة في الدولة مثل طبتم وعيد مبارك عليكم.

أسعار أضاحي عيد الأضحى في الإمارات العربية المتحدة

عادة ما يتم ذبح الأغنام في هذا العيد، حيث تختلف أسعارها حسب نوعها ووزنها، فكلما زاد وزنها زاد سعرها، وتأتي أسعار الأغنام حسب نوعها في الإمارات على النحو التالي:

  • الأغنام الصومالية: بين 450 و650 درهماً.
  • الأغنام الاسترالية: بين 700 و800 درهم.
  • الأغنام الهندية : ويتراوح سعر الأنواع الكبيرة من 1500 إلى 2500 درهم، بينما يتراوح سعر الأصغر من 550 إلى 650 درهماً.

كما رأينا لا يوجد أجمل من أجواء عيد الأضحى في الإمارات، حيث تضفي البهجة والإشراق على العيد من خلال الأنشطة التي تؤديها والعادات والتقاليد التي تطبقها. أما إذا كنت مقيماً غير إماراتي فننصحك بشدة بزيارتها خلال أيام العيد وقضاء أروع الأوقات هناك.