التخطي إلى المحتوى
التنسيق المتوقع للثانوية العامة ٢٠١٩ في الكلية الخاصة والعامة

ان هذا العام لحظ التغير الكبير في ارتفاع نسب نجاح الثانوية العامة عن العام الماضي والعام القبل الماضي حيث ارتفعت نسب النجاح والمجاميع عن الاعوام الماضية ، وبسبب هذا من المتوقع ارتفاع مجاميع كليات القمة مثل الطب وكلية الهندسة عن الاعوام السابقة.

ارتفاع نسبة الثانوية العامة ٢٠١٩.

وقال وزير التربية والتعليم، إن نسبة النجاح بالثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2018/2019، ارتفعت مقارنة بالعامين الماضيين، إذ بلغت هذا العام 78.6%، بالمقارنة بعام 2018 والذي بلغت 74%، وفي عام 2017 بلغت 72%.

النسب المتوقعة للثانوية العامة ٢٠١٩.

حيث أن 17% من طلاب الثانوية العامة هذا العام حاصلون على نسب تتراوح بين 95 و100% مقارنة بـ10.9% في العام الماضي، و19% من الطلاب حاصلين على نسب تتراوح بين 90 و95%، مقارنة بـ 16.8% العام الماضي.

ويشير المجمع التكراري للطلاب الناجحين في الثانوية العامة عام 2019، إلى زيادة متوقعة بنحو 1.6 إلى 2% في الحدود الدنيا كليات الطب والطب البشري والصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعي بالمقارنة بالعام الماضي.

وأظهرت المؤشرات الأولية لتنسيق قبول الطلاب الثانوية العامة بتنسيق 2019-2020 تراوح الحد الأدنى للقبول بكليات الطب البشري بين 99.3% و98.5%، بينما الحد الأدنى لطب الأسنان بين 98.2% و98%، والصيدلة 97.2%، والعلاج الطبيعي عند 96.9% ، حيث سوف يكون  في زياده متوقعة في تنسيق هذا العام في الكليات الادبية ايضا ان يرتفع عن الاعوام السابقة مثل الكليات العلمية ، بسبب ارتفاع المجامبع ونسب النجاح في العموم .

تنسيق القبول في الكليات العلمي.

مؤشرات تنسيق 2019.. 95% للطب و90% للأسنان والصيدلة و80% للهندسة بالجامعاتحيث

أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، من خلال مجلس الجامعات الخاصة، الحدود الدنيا للقبول بالكليات خلال تنسيق الجامعات الخاصة لعام 2019، إذ أن الجامعات الخاصة تستقبل الطلاب لسحب ملفات التقديم واستيفاء الأوراق.

قواعد التنسيق في الكلياة الخاصة.

تنص قواعد تنسيق الجامعات الخاصة على قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والشهادات العربية والأجنبية المعادلة للالتحاق بكليات الجامعات الخاصة والأهلية خلال العام الجامعى 2019/2020 بنظام الشرائح وفقاً لمجاميع الطلاب فى الثانوية العامة على ثلاث مراحل على أن يكون الحد الأدنى لمجموع التقدم لكليات الجامعات الخاصة بالقطاعات المختلفة الطب البشرى 95%، كليات (طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى) 90%، وكلية الهندسة 80%.

وتقبل الجامعات الخاصة بتنسيق 2019 الطلاب بكليات (الفنون التطبيقية، والعلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب) بحد أدنى 70 %، وكليات (الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة) 60%، وباقى الكليات 55%.

وأشارت الجامعات الخاصة، إلى أن ما سبق هو أحد أدنى للتقدم وليس القبول، إذ أنه الجامعات الخاصة تقبل الطلاب الحاصلين على المجموع الأعلى حتى يتم استكمال الأعداد المطلوبة لكل كلية.

وقرر مجلس الجامعات الخاصة خفض الحد الأقصى لأعداد الطلاب المقبولين بكليتى الصيدلة وطب الأسنان بنسبة 25% من إجمالى الأعداد المقرر قبولها، وذلك تماشيا مع متطلبات سوق العمل مستقبلا فى القطاع الصحى، وشجع المجلس الجامعات الخاصة على إنشاء كليات جديدة تقدم أنماط وتخصصات علمية معاصرة يتطلبها سوق العمل المحلى والإقليمى والدولى.

التعليقات

اترك تعليقك