وثيقة معتمدة عملك التطوعي هو بصمتك الطيبة التي تتركها أينما ذهبت. وإحسانك العظيم هو أجرك. شهادة التطوع للتطوع لا تهم كثيرا. لقد أدرك بالفعل أن ولادته مستحقة له. هناك علاقة خفية تربط العمل التطوعي بالسعادة لا يعرفها إلا المتطوعون. فرص التطوع هي بعض من أفضل الوظائف في العالم. أما شهاداتهم فهي وثائق خير وإنسانية. إذا كنت من المهتمين بالعمل التطوعي، ففي هذا المقال نشرح كيفية الحصول على شهادة التطوع.

إن جودة عملك التطوعي والتزامك التام بالمواعيد النهائية هي من أهم معايير تقييمك النهائي من قبل الجهة التي تتطوع لديها. على سبيل المثال، إذا تطوعت في إحدى وكالات الأمم المتحدة واستوفيت هذه المعايير، فستكون شهادتك في متناول يدك. واليوم، تقدم العديد من السلطات السويسرية أيضًا شهادات تقدير للعمل التطوعي لمتطوعيها.

“المشاركة الاجتماعية” هو عنوان الشهادة التي تمنح لكل من قام بعمل تطوعي يقدم خدمات للناس والمجتمع في سويسرا. وهي مبادرة أطلقتها المنظمات السويسرية المعنية بالعمل التطوعي الإنساني المتميز. ولم يكن منح الشهادة هو الاهتمام الوحيد للمبادرة. وتشمل المزايا الممنوحة للمتطوعين التأمين ضد العجز والشيخوخة.

عناصر المقال

كيفية الحصول على شهادتك عبر منصة التطوع

يسعدنا أن نعلمكم أن عمل منصة العمل التطوعي الإلكترونية في المملكة العربية السعودية لن يقتصر على ربط الجهات التي تقدم الفرص التطوعية مع المتطوعين. وبدلاً من ذلك، سيساعدك ذلك في الحصول على شهادة العمل التطوعي الخاصة بك.

من أهم العوامل المساعدة والضرورية لإصدار شهادة لعملك التطوعي هو تسجيلك في نظام أبشر الإلكتروني، والذي يتيح للمواطنين السعوديين والمقيمين غير السعوديين إجراء معاملاتهم إلكترونيًا دون الحاجة لمراجعة سلطات الإشراف

تتم عملية إصدار الشهادة على النحو التالي:

يقوم المشرف على الجهة التي تقدم الفرصة التطوعية باحتساب عدد ساعات التطوع التي قمت بها في هذه الجهة، وذلك فور الانتهاء من القيام بعملك التطوعي ضمن الفرصة التي تتيحها لك. ستظهر ساعاتك التطوعية على منصة أبشر، وبعدها ستعتمد الجهة عدد الساعات المنجزة. بعد تقييمك ستتمكن من الحصول على الشهادة عبر المنصة.

على سبيل المثال، في الوقت الحاضر تقدم لك العديد من الجمعيات التطوعية السعودية شهادة أهلية في نهاية كل عام بعد إكمال ثلاثين ساعة من العمل التطوعي للمنظمة. هناك نماذج عديدة من العمل التطوعي بانتظاركم، منها في مجالات الصحة أو التعليم أو التنمية.

نظام العمل التطوعي السعودي

هل تعلم أن نظام التطوع في السعودية لم يهمل إدراج شهادة عملك التطوعي ضمن مواده الأساسية؟

هو نظام العمل التطوعي السعودي لعام 1444هـ والذي يهدف إلى تنظيم العمل التطوعي وتطويره ونشر هذه الثقافة الإنسانية. بالإضافة إلى تنمية مهارات وقدرات المتطوعين.

وشكل هذا النظام بموجب مادته الثالثة اللجنة الوطنية للتطوع، برئاسة وزير العمل والتنمية الاجتماعية، وتشكيلة من ممثلين عن الوزارات التي تعنى بالعمل التطوعي، كوزارة الصحة، والتعليم، ووزارة التربية والتعليم. إدارة الحماية المدنية، وغيرها.

أما ما يجب عليك كمتطوع فهو من ضمن مهام اللجنة الوطنية التطوعية. تقوم هذه اللجنة باستقبال طلبك كباحث متطوع عن العمل ودراسته واتخاذ القرار المناسب بشأنك. كما تتولى متابعة أعمالك التطوعية وتشجيعك على التميز في العمل التطوعي وتوجيهك وإجراء الاختبارات اللازمة لك. أما الجهة المستفيدة من عملك التطوعي فهي التي تقوم بإنشاء سجل خاص لك وللمتطوعين الآخرين، أو سجل خاص للفريق التطوعي الذي يمكنك الانضمام إليه. سيتضمن السجل اسمك والعمل التطوعي الذي قمت به لصالح المنظمة، بالإضافة إلى عدد الساعات التي عملت فيها كمتطوع، مما يوثق عملك للحصول على شهادة التطوع. هذه شهادة تطوع وخبرة لك، يسلمها المستفيد وتصدر باسمه، تتضمن نوع العمل التطوعي وعدد ساعات التطوع والخبرة التي اكتسبتها بهذه الفرصة التطوعية.

خطاب العمل التطوعي الخاص بك

يجب أن نخبرك بشيء مهم جدًا يحدد مستقبل عملك التطوعي، وهو أن مؤهلاتك تخضع لخطاب واتفاقية. وهو خطاب أخلاقيات وصدق ونزاهة التطوع في العمل التطوعي الذي يتجلى من خلال التفاني في العمل التطوعي وخدمة الإنسانية. وتدور صدقه حول عدم إفشاء أسرار العمل التطوعي وعدم إفشاء أي معلومة لأي وسيلة إعلام. بالإضافة إلى الحفاظ على الاتفاقيات التي قدمتها لك اللعبة. لذلك، تذكر دائمًا أنه لا ينبغي أن تفكر في الشهادة بقدر ما تفكر في رسالتك التطوعية، حيث أن شهادتك هي نتيجة طبيعية لالتزامك بهذا الخطاب.

وفي النهاية نسألك: ما هو شعورك لو تم اختيارك من قبل إحدى الجهات لتكريمهم من خلال تقديم الشهادات والحوافز لهم على تفانيهم في العمل التطوعي؟ هل ستشعر بالسعادة للتكريم، أم أن السعادة أكبر لمنحك ومرافقتك طوال عملك التطوعي؟

م.ريما الراشي