منوعات

تعرف علي افضل وجبات السحور في رمضان – ramdan 2024

أفضل وجبات السحور في رمضان سيتم الحديث عنها خلال هذا المقال من حيث الطعام. رمضان شهر كريم للغاية، حيث يتم تناول وجبتين فقط خلال اليوم: وجبة السحور، والمعروفة بوجبة السحور، حيث أنها مغذية. يتم تضمين الأطعمة. أكل وهي مفيدة للجسم ويجب تناولها طوال الفترة. والصيام، والوجبة الوحيدة التي يتم تناولها خلال النهار هي وجبة الإفطار. وهو الوقت الذي ينتهي فيه الصيام، أي بعد أذان المغرب. قبل غروب الشمس، ووقت تناول الطعام بعد صيام طويل.

أفضل وجبات السحور في رمضان

السحور في رمضان مهم لأنه يسمح لك بالصيام بكفاءة أكبر ويزود جسمك بالطاقة التي يحتاجها أثناء الصيام.

  • يجب أن يحتوي السحور على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم (البروتينات، الكربوهيدرات، الفيتامينات والمعادن) وكذلك الأطعمة سهلة الهضم حتى لا يشعر الصائم بألم في المعدة أثناء الصيام.
  • شرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف أثناء ساعات الصيام.
  • تعتبر المخللات والزيتون والمكسرات المملحة والأطعمة المعلبة أمثلة على الأطعمة المالحة التي يجب تجنبها.
  • تجنب الحلويات “الثقيلة” مثل الكنافة والبقلاوة، وكذلك الأطعمة الدهنية والمقلية، وكذلك الأطباق الساخنة التي يمكن أن تسبب الجفاف والجفاف.
  • يُسمح بتناول الحلويات الخفيفة مثل البودنج أو البودنج باللبن أو الأرز باللبن أثناء السحور، لأنها تولد الشعور بالشبع مع تزويد الجسم بالطاقة والسكر الذي يحتاجه أثناء الصيام، مما يمنع تناول الطعام والشعور بالتعب أثناء الصيام. .

أطعمة السحور الصحية

وإليكم بعض الأمثلة على وجبات السحور والأطباق المغذية في رمضان:

دقيق الشوفان

وبما أنها مكونة من الحليب أو الماء، فهي من الحبوب الكاملة التي توفر السوائل اللازمة أثناء الصيام، وبالإضافة إلى الشوفان، يمكنك تجربة الفواكه الطازجة أو المجففة أو المكسرات.

حبوب الإفطار الغنية بالألياف

حبوب الإفطار غنية بالألياف وغالباً ما تكون مدعمة بالفيتامينات والمعادن التي تزيد من القيمة الغذائية الإجمالية، كما أنها تحصل على السوائل والمعادن مثل الكالسيوم واليود وفيتامين ب من الحليب الذي تبتلعه لأنها تشرب مع الحليب.

الزبادي هو نوع من منتجات الألبان

من الجيد إدخاله في السحور لأنه يحتوي على عناصر غذائية مثل البروتين والكالسيوم واليود وفيتامين ب، بالإضافة إلى الماء وسهل التحضير كما في الأمثلة السابقة التي يمكنك تناولها. اجمعها مع الحبوب والفواكه لتحضير وجبة لذيذة. .

لا

يجب تجنب الجمع بين الخبز والأطعمة المالحة مثل الجبن أو اللحوم. جرب زبدة الجوز (بدون ملح مضاف) أو الجبن الطري أو الموز كبدائل. اشربي الكثير من الماء أو السوائل الأخرى عند تناول الخبز. يمكنك أيضًا تناول الأطعمة المدعمة. محتوى السوائل، مثل حساء العدس، يحل محل الخبز الجاف.

أطعمة تروي العطش

ترطيب الجسم مهم جداً للحفاظ على الصحة وحمايته من الجفاف ومضاعفاته، بما في ذلك: الصداع، التعب، مشاكل الجلد، تشنجات العضلات وانخفاض ضغط الدم. سرعة ضربات القلب، ورغم أن شرب الماء هو الأهم لترطيب الجسم، إلا أنه يمكن الحصول عليه أيضاً من الأطعمة المختلفة.

وتشمل الأنواع الأخرى الخوخ والحليب الخالي من الدسم والبرتقال والخس والتفاح والبطيخ والكرفس والفراولة والقرع والخيار والجريب فروت والبطيخ، وتشمل أيضًا الحساء واليخنة والمرق.

وصفات سحور خفيفة لرمضان

يعد السحور من أهم الوجبات خلال شهر رمضان، حيث يساعد على إمداد الجسم بالطاقة ويمنع الشعور بالعطش في نهار رمضان، وهو أمر مهم بشكل خاص عندما يأتي رمضان خلال الأشهر الحارة. فيما يلي وصفات سحور خفيفة لشهر رمضان لا تجبرك على تناول الأطعمة الدهنية وغير الصحية، ولكن من الأفضل أن تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم وتوفر العناصر الغذائية مثل الفواكه والخضروات الطازجة، الخبز، الجبن. والحلويات تعتبر السلطات الصحية، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء، من أبرز الوجبات التالية:

بيض مع طماطم (شكشوكة)

  • في وعاء منفصل، فاز البيض.
  • في مقلاة، سخني زيت الزيتون حتى يتلألأ، ثم أضيفي شرائح الطماطم واطهيها حتى تنضج.
  • بعد وضع البيض مباشرة فوق الطماطم، يمكنك تزيين الطبق بالفلفل الأخضر بعد نضج الطبق.

سلطة فواكه

الفاكهة غنية بالمواد المغذية والفيتامينات، مما يجعل الإنسان يشعر بمزيد من النشاط بعد تناول الطعام، بالإضافة إلى شرب الماء، يجب أيضًا تناول الفواكه التي تساعد على إبقاء الجسم رطبًا.

  • في وعاء كبير شفاف، قم بترتيب الفاكهة بالترتيب التالي: الأناناس، الفراولة، الكيوي، الموز، البرتقال، العنب، التوت (أو أي مزيج مما سبق).
  • نسكب الصلصة فوق الفاكهة بعد أن تبرد.
  • ضعيها في الثلاجة لمدة 3-4 ساعات قبل التقديم بعد تغطيتها بغطاء بلاستيكي.

فول

تحظى هذه الأطعمة بشعبية كبيرة بين المسلمين خلال وجبة سحور رمضان لأنها تساعد الجسم على تسريع عملية الهضم، حيث أن العناصر الغذائية الموجودة فيها صعبة الامتصاص وتستغرق وقتا في هضمها، كما أنها تحتوي على عناصر غذائية يحتاجها الجسم. مثل البروتينات والفيتامينات وغيرها.

  • نغسل الفاصوليا جيداً ونضعها في وعاء مع قليل من الماء فوقها.
  • يُطهى على نار متوسطة حتى تنضج الفاصوليا.
  • أخرجي الفاصوليا من المقلاة وضعيها في وعاء فارغ (بعض الناس يفضلون طحنها).
  • ثم أضيفي شرائح الطماطم وزيت الزيتون واخلطيهم جيدًا.

اقرئي أيضاً: طريقة عمل أطباق الكنافة بالقشطة والمانجو والنوتيلا والبودنج وقمر الدين وكريمة الشانتيه

ماذا يحدث للجسم خلال ساعات الصيام؟

يمكن تحقيق الصيام من خلال الطعام الذي يتم تناوله أثناء السحور، وكذلك الدهون المخزنة في الجسم والكبد والكربوهيدرات، حيث تتيح مصادر الطاقة هذه للجسم البقاء على قيد الحياة ومواصلة أنشطته اليومية أثناء الصيام، ولها فوائد عديدة، الأكثر أهمية. ومن أهمها: التخلص من السموم في الجسم.

وبما أن الماء يصعب تخزينه في الجسم بسبب فقدانه على شكل بول أو عرق أو بخار ماء أثناء التنفس، فيجب الحرص على تناول الطعام أثناء تناول الوجبات التي تحتوي على الماء لإرواء العطش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى