الخليج العربي

تعرف علي جامعة أم القرى معلومات كاملة – … 2024

تعتبر المملكة العربية السعودية ذات مكانة دينية وتاريخية وحضارية كبيرة بين دول العالم الإسلامي. وكيف لا تكون قبلة المسلمين والمسلمون من كل دول العالم يقصدونها لزيارة القبلة وأداء الحج أو العمرة. وفي العصر الحديث، أصبحت المملكة نموذجاً يحتذى به للدول الإسلامية، حيث تبنت تطورات الحضارة الحديثة بأرقى وأحدث المعالم، مع احتفاظها بخصوصياتها وأصالتها. وأهم ما يميز سياستها أنها مبنية على دستور الشريعة.
وبذلك وصلت إلى مرحلة من التقدم والتطور في المملكة على كافة الأصعدة. مع العلم أن من الاهتمامات الأساسية للمملكة هو الاهتمام بالفكر والتربية والتعليم، ورعاية الطلاب ورعايتهم. وعليه، ففي عام 1369هـ أمر الملك عبد العزيز بإنشاء وبناء نواة جامعة أم القرى وهي كلية الشريعة بمكة المكرمة، لتكون بذلك أول مؤسسة متخصصة في التعليم الجامعي في المملكة، وهي الآن تعتبر من أهم الجامعات. إذا كنت عزيزي القارئ مهتمًا بمعرفة المزيد عن جامعة أم القرى، كل ما عليك فعله هو متابعة هذا المقال.

شوف 360 الإخباري

مراحل إنشاء جامعة أم القرى

مرت جامعة أم القرى منذ إنشاء أول كلية لها بثلاث مراحل تاريخية هي كما يلي:

  • المرحلة الأولى 1369-1391هـ: بدأت البداية الأولى لجامعة أم القرى في عام 1369هـ، حيث أنشئت أول كلية بالجامعة وهي كلية الشريعة. كما تعتبر هذه الكلية أول مؤسسة للتعليم العالي، ثم في عام 1372هـ تم إنشاء معهد عالٍ للمعلمين يسمى (كلية المعلمين). ثم استمرت إلى عام 1379هـ، ثم أسندت مهمة إعداد المعلمين إلى كلية التربية والشريعة عام 1381هـ. وفي عام 1382هـ بنيت كلية التربية بمكة المكرمة، لتكون مستقلة عن كلية الشريعة.
  • المرحلة الثانية 1391-1401هـ: وفي هذه المرحلة انضمت كليتي التربية والشريعة إلى جامعة الملك عبد العزيز بجدة كجزء من جامعة مكة. ثم وفي نهاية هذه المرحلة تم افتتاح كلية التربية بمدينة الطائف. كما تم إضافة أقسام علمية وإنشاء عدة مراكز علمية.
  • المرحلة الثالثة مرحلة جامعة أم القرى: وهي المرحلة التي تسمى بمرحلة تأسيس الجامعة، حيث أصدر الملك خالد بن عبد العزيز أمراً ملكياً في عام 1401هـ، أدى إلى ظهور مجموعة من الكليات. وتم توسيع كليات الدراسات الإسلامية والشريعة والتربية مع معهد اللغة العربية. وفي العقد الأول من القرن الخامس عشر عملت المملكة على إنشاء خمس كليات. وهي كلية العلوم الاجتماعية، والعلوم التطبيقية، وكلية الدعوة وأصول الدين، وكلية الهندسة والعمارة الإسلامية، وكلية اللغة العربية. بالإضافة إلى ذلك عملت المملكة على بناء كلية التربية بالطائف عام 1400هـ. ثم في عام 1416هـ أنشئت كلية الطب والعلوم الطبية بمكة المكرمة. وبعد ذلك تحولت عمادة خدمة المجتمع إلى كلية، وبذلك أصبح عدد الكليات في الجامعة اثنتي عشرة كلية. وبالإضافة إلى وجود معهد متخصص في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ومعهد لأبحاث الحج، تم افتتاح كلية مجتمع في الباحة.

شروط التسجيل في جامعة أم القرى

تم وضع الشروط الأساسية للراغبين في الالتحاق بالجامعة بغض النظر عن القسم أو التخصص المطلوب. ومن أبرز هذه الشروط ما يلي:

  • أن يكون الراغب في التسجيل مواطناً سعودياً أو من أم سعودية.
  • يجب أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس، أو ما يعادلها.
  • ألا يكون قد مضى أكثر من عامين على حصوله على درجة البكالوريوس.
  • – ألا يكون قد فصل من أي جامعة أخرى.
  • يجب أن تكون قد اجتزت جميع الاختبارات المحددة لكل مدرسة وأهمها المقابلة الشخصية.

المستندات المطلوبة للالتحاق بجامعة أم القرى

يتساءل الكثير من الأشخاص عن الأوراق اللازمة للتسجيل في الجامعة، خاصة بعد أن قامت إدارة الجامعة بوضع مجموعة من الشروط والضوابط التي يجب توافرها من أجل التسجيل في إحدى كليات الجامعة. الوثائق اللازمة هي التالية:

  • نسخة من هويتك الشخصية.
  • نسخة من شهادة الثانوية العامة.
  • سجل مؤهلات الطالب معتمد ومختوم من الجهة المختصة.
  • نسخة مصدقة من نتائج اختبار القدرات للطالب.
  • إحضار التقرير الطبي.
  • إحضار 4 صور شخصية للطالب.
  • بالنسبة للطلبة غير السعوديين من أم سعودية يجب حمل هوية الأم مع صورتين شمسيتين.

كيفية التسجيل في جامعة أم القرى

ويجب اتباع الخطوات التالية للتسجيل في جامعة أم القرى:

  1. الدخول إلى موقع جامعة أم القرى من الرابط التالي (هنا).
  2. قم بتسجيل الدخول إلى بوابة الدخول الموحد.
  3. اختر “التقدم للحصول على درجة البكالوريوس”.
  4. أدخل رقم التسجيل الخاص بالمستخدم وكلمة المرور.
  5. إدخال جميع المعلومات والبيانات الشخصية المطلوبة بشكل كامل ومرتب.
  6. الضغط على زر “التالي” للانتقال إلى المرحلة التالية ومن ثم الاستمرار في إدخال البيانات المطلوبة.
  7. وأخيراً الضغط على “تسجيل الطالب” بعد تعبئة كافة البيانات المطلوبة بشكل دقيق.

الدراسات العليا بجامعة أم القرى

أعلنت عمادة الدراسات العليا بجامعة أم القرى مؤخراً عن فتح بوابة القبول للالتحاق بالدراسات العليا، وستكون جميع إجراءات القبول إلكترونية ولا تتطلب حضور المتقدم.
ومن المعروف أيضًا أن القبول في الدراسات العليا يعتمد كليًا على اختبارات القدرات الجامعية ومعدل المؤهلات الأكاديمية السابقة. أي أنه ليست هناك حاجة لإجراء اختبارات كتابية. برامج الدراسات العليا أيضًا غير مدفوعة الأجر وتشمل البرامج 63 برنامجًا. 5 برامج منها الدبلوم و37 برنامج ماجستير و21 برنامج دكتوراه، وعدد الأماكن المتاحة 1,191 مكان.

وفي الختام فإن المملكة العربية السعودية تسعى باستمرار إلى التحديث والتطوير وتقديم أفضل وأحدث الأساليب التعليمية. لذلك، كطالب في هذه الجامعة، عليك أن تعمل بجد وتجتهد لرد بعض الخير الذي تقدمه المملكة لطلابها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى