هل سبق لك أن رأيت أشخاصًا يرتدون شريطًا ورديًا؟ بالطبع من لا؟ كل يوم يظهر المزيد من الناس دعمهم للتوعية بسرطان الثدي. وفي الواقع، يعتبر الشريط الوردي الرمز الأبرز للتوعية بهذا المرض، وتشجيع النساء على إجراء الفحوصات اللازمة للكشف المبكر عن سرطان الثدي. تابعينا في هذا المقال لتتعرفي على أبرز 5 علامات تكشف سرطان الثدي مبكراً

عناصر المقال

مقدمة عن سرطان الثدي

يعد سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا في جميع أنحاء العالم. في بداية القصة يجب أن نذكر أن ثدي المرأة بعد البلوغ يتكون من دهون وفصيصات متصلة بواسطة نسيج ضام. بالإضافة إلى ذلك، فصيصات الثدي عبارة عن غدد صغيرة مسؤولة عن إنتاج الحليب، بينما تقوم الأنابيب الصغيرة بنقل الحليب إلى الحلمة. في الغالب، يتسبب السرطان في تكاثر الخلايا الموجودة في البطانة الداخلية لقنوات الحليب أو الفصيصات بحيث لا يتمكن الجسم من مواكبتها. وهي لا تموت بشكل طبيعي مثل الخلايا الأخرى، ولكنها تستمر في النمو باستخدام العناصر الغذائية والطاقة المخصصة للخلايا الأخرى.

الأعراض النهائية التي تكشف سرطان الثدي المبكر

هذه الأعراض هي:

  • الإحساس بالحكة على جلد الصدر
  • الحلمات التي تتقشر أو تختفي
  • سماكة الجلد بشكل ملحوظ
  • تغير في شكل الثدي أو حجمه

الكشف المبكر عن سرطان الثدي

وفي الواقع فإن الكشف المبكر عن هذا المرض يعد من أهم العوامل التي تساعد على الشفاء. وهذا يساعد على السيطرة عليه قبل أن يزيد حجمه أو ينتشر في جميع أنحاء الجسم.

5 علامات تكشف سرطان الثدي مبكراً

هناك بعض العلامات التي تظهر مبكرًا لدى المصابة بسرطان الثدي، والتي تلعب دورًا مهمًا في الحصول على العلاج المناسب. وعليه نذكر لك سيدتي إحدى أهم العلامات الخمس التي يمكن اعتبارها علامة إنذار مبكر لهذا المرض:

كتل داخل الثدي يمكن أن تنتشر إلى منطقة الإبط

تنمو الأنسجة بسرعة، وقد تكون هذه الكتل مؤلمة في بعض الأحيان. في الواقع، كتل الثدي عادة ما تكون عبارة عن أكياس مملوءة بالسوائل أو كتل صلبة. ويرتبط بالتقلبات الشهرية في مستويات الهرمونين الأنثويين (الاستروجين والبروجستيرون) اللذين يحفزان نمو أنسجة الثدي.

الأوردة البارزة على سطح الثدي تكشف سرطان الثدي مبكراً

وينتج عن بروز الأوعية الدموية تحت الجلد والتي تسمح للدم بالوصول إلى القلب. إن ظهور هذه الأوعية الدموية في الثديين لا يعتبر دائما دليلا على وجود مشاكل. من الممكن أن تكون ذات طبيعة جلدية، لكن إذا لم تكن وترافقت مع أعراض أخرى فإنها تصبح خطيرة ويجب التوجه إلى الطبيب فوراً.

– خروج إفرازات فجأة من الحلمة

هناك العديد من الحالات السرطانية وغير السرطانية التي تسبب إفرازات الثدي. ويمكن تمييز أسبابها حسب لونها، ففي حالة سرطان الثدي تكون الإفرازات عادة عديمة اللون وتأتي من ثدي واحد. ومن الجدير بالذكر أن هذا العرض خطير لأن الأورام الحميدة لا تسبب مثل هذه الإفرازات.

قرحة أو طفح جلدي على الحلمة

لظهور طفح جلدي على الثدي أسباب متعددة، لعل أبرزها التهابات الثدي السرطانية، وكذلك مرض باجيت الذي يصيب الجلد ويغطي الحلمة والهالة التي تحيط بها، ومن أهم هذه الأسباب .

إن تورم الثدي أو احمراره أو تغميقه يكشف عن سرطان الثدي مبكرًا

ويصاحب ذلك ألم شديد وشعور بحرارة في الصدر، لذا لا بد من معرفة شكل الثدي وحجمه وملمسه.

ومن المهم الإشارة إلى أن الكشف المبكر يساعد الجسم على الاستجابة السريعة للعلاج. ولذلك أنصحك سيدتي أن تقومي بفحص ثدييك بشكل دوري. ومن هذا المنطلق نذكر إحدى طرق فحص الثدي وهي تصوير الثدي بالأشعة السينية، والذي يكشف عن النمو غير الطبيعي لأنسجة الثدي. تشمل هذه التغييرات غير الطبيعية التي يتم اكتشافها من خلال الأشعة السينية التكلسات الصغيرة والخراجات والأورام. مما يجعل هذا النوع من تصوير الثدي بالأشعة السينية هو الخطوة الأولى في تحديد ما إذا كنتِ مصابة بسرطان الثدي أم لا.

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي

على الرغم من الجدل حول السبب الدقيق لسرطان الثدي. إلا أن الدراسة التحليلية للحالة الصحية والجسدية للمصابين ساعدت في التعرف على بعض عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة به. ويمكننا أن نذكر هذه العوامل باختصار كما يلي:

  • العمر
  • علم الوراثة
  • تاريخ الإصابة بهذا المرض
  • أنسجة الثدي الكثيفة
  • زيادة الوزن
  • استهلاك الكحول

وفي الختام نشير إلى أن سرطان الثدي يعد من أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى النساء. لذلك، من المهم معرفة العلامات التي تكشف سرطان الثدي مبكراً من أجل الحصول على العلاج المناسب ومتابعته. مما يساهم في زيادة فرص النجاة من هذا الورم.