دليل الدول

تعرف علي معلومات هامة عن الطلاق في ألمانيا 2024

معلومات هامة عن الطلاق في ألمانيا، حيث أن قضية الطلاق أصبحت من القضايا الهامة والمعقدة التي تؤثر على حياة الكثير من الناس. وبالنظر إلى ألمانيا فإن فهم المعلومات الأساسية عن الطلاق في هذا البلد يمكن أن يكون مفيداً للأشخاص الذين يعيشون هناك أو يفكرون في الانفصال عن شريك حياتهم، فألمانيا هي إحدى الدول التي تتمتع بنظام قانوني شامل ومتقدم ينظم الطلاق وحقوقه. للزوجين أثناء الانفصال وبعده.

أحد الجوانب الأساسية التي يجب أخذها في الاعتبار هو أن الطلاق في ألمانيا يخضع للقانون الألماني ويتم التعامل معه كمسألة قانونية رسمية، ويجب على الأزواج الذين يسعون إلى الطلاق الالتزام بإجراءات قانونية محددة تتطلب وقتًا وإجراءات قانونية، ويعتمد هذا النظام القانوني على مبدأ المساواة بين الزوجين، ويهدف إلى حماية حقوق الطرفين ومصالح الأبناء إن وجدوا.

تتم تسوية قضايا الطلاق بشكل عام في المحاكم العامة في ألمانيا ويجب على الزوجين تقديم طلب رسمي للطلاق. تشمل القضايا التي يجب معالجتها أثناء عملية الطلاق القضايا المالية، والممتلكات المشتركة، وحضانة الأطفال، وحقوق الزيارة، والنفقة. يعمل القانون الألماني على تحقيق التوازن بين المصالح المالية والاجتماعية، وبالنسبة للمطلقين فإن المبدأ الأساسي هو تحقيق العدالة والمساواة بين الطرفين.

الطلاق في ألمانيا الطلاق أمر معقد في الحياة وعواقبه سلبية بشكل عام ولكن في بعض الأحيان يكون ضروريا، لذلك إليك أهم المعلومات عن الطلاق في ألمانيا.

إقرأ أيضا:تعرف علي اوسبيلدونغ ميكانيكي بألمانيا 2024

الطلاق في ألمانيا

ستتعرف معنا على كل ما يتعلق بأمور الطلاق في ألمانيا، والكثير من المعلومات حول هذا الشوف، فتابعنا.

الطلاق في ألمانيا

متى يمكنني طلب الطلاق؟

قانون الطلاق في ألمانيا معقد إلى حد ما بسبب الإجراءات المتبعة فيه، وبشكل عام يمكنك طلب الطلاق إذا كنت لا تستطيع العيش مع الطرف الآخر، ولكن على الرغم من ذلك فإن المحكمة تمنح الزوجين سنة واحدة على الأقل. دعا Trennungsjahr إلى إعادة حسابهم في أمر الطلاق ومحاولة عيشهم كل يوم. أحدهما أو الآخر، ولكن من الممكن أيضًا تسريع إجراءات الطلاق إذا:

  • ولا يمكن الانتظار سنة كاملة بسبب الخيانة الزوجية التي تدوم أكثر من أشهر.
  • يتوقع أحد الطرفين طفلاً من علاقة خارج نطاق الزواج.
  • تقديم ما يثبت للمحكمة أن المرأة كثيراً ما تتعرض للعنف من قبل زوجها.
  • إثبات أن الزوجين منفصلان مادياً وجسدياً منذ أكثر من عام، إذا لم يكن لديهما حسابات مشتركة ويسكن كل منهما في نفس الشقة.
  • وعلى العكس من ذلك، إذا قدم أحد الزوجين للمحكمة ما يثبت عدم وجود أسباب لحدوث الطلاق، يجوز للمحكمة تأجيل الطلاق لمدة تزيد على ثلاث سنوات.
  • تبدأ سنة الانفصال مباشرة بعد انفصال الزوجين ماليا ويعيش كل منهما في شقة مختلفة، فإذا لم يتمكنا من العيش في شقتين مختلفتين، يجب أن يكون لهما غرفتي نوم منفصلتين ويعيشان بشكل مستقل تماما عن بعضهما البعض.

تكلفة طلب الطلاق

وتتراوح المصاريف المتوقعة لإجراءات الطلاق بين 450 و800 يورو، وهي مصاريف يجب أن يتحملها الطرفان، مع إلزامهما بتوكيل محام أثناء مثولهما أمام محكمة الأسرة، للدفاع عنهما في حالة الخلاف ومسألة الحضانة. والأطفال والنفقات وكل قضايا الطلاق الشائكة، وتكلف الاستعانة بمحامي ما بين 1500 إلى 2000 يورو، لذلك عليك التأكد من أن المحامي الذي تستعين به متخصص في قضايا الطلاق والشؤون العائلية.

إقرأ أيضا:تعرف علي افضل دول اوروبا للسياحة العائلية والعمل 2024 – … 2024

إذا كان أحد الطرفين يعاني من صعوبات مالية، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على مساعدة مالية من الحكومة (Verfahrenskostenhilfe) وبالطبع سيساعدك المحامي في هذا الأمر.

كيفية تقديم طلب الطلاق

يجب عليك الذهاب إلى أقرب مركز متاح لمحكمة الأسرة لتقديم طلب الطلاق. لا يسمح بالذهاب منفرداً لتقديم الطلب، ولكن يجب أن يكون برفقة أحد الطرفين أو كليهما محامٍ يمثلهم (Anwaltzwang)، ويفضل أن يكون متخصصاً في شؤون الطلاق والأسرة. وتقوم المحكمة بعد ذلك بإبلاغ الطرف الآخر بأنه يجوز لها من جانبها الموافقة على الطلب أو الاعتراض عليه.

إقرأ أيضاً: كم يكسب الطفل في ألمانيا؟

وثائق الزواج والطلاق في ألمانيا

يحق لكلا الطرفين الزواج دون عقد زواج، وفي هذه الحالة، في حالة الطلاق، سيتم تقسيم أصول الطرفين إلى النصف بينهما، ويجب الحصول عليها بعد الزواج. مكتوباً وأدرج بند ينص على أن ملكية العقار هي ملكية مشتركة، فيحق للطرف الآخر أن يأخذ نصف هذه الأموال، أو إذا كتب بند ينص على أن لكل طرف الحق في تملك عقاره الذي اكتسبه خلال فترة الزواج، لن يتم تقسيم هذه الممتلكات بينهما.

خلال فترة التفريق التي يتم فيها الطلاق، يلتزم أحد الطرفين بدفع نفقة للآخر في حالة عدم قدرته على إعالة نفسه، وكذلك إعالة أولاده وتأمين نفقته ودفع النفقة. وذلك حسب تقييم وضعهم الاقتصادي خلال فترة الزواج.

إقرأ أيضا:تعرف علي عناوين المساجد في دورتموند 2024
الطلاق في ألمانيا
الطلاق في ألمانيا

المستندات المطلوبة للطلاق

يقدم أحد الطرفين طلب الطلاق إلى محكمة الأسرة، وتقوم المحكمة من جانبها بإخطار الطرف الآخر الذي يجب عليه ملء استمارة تحديد الراتب التقاعدي الذي سيتم الموافقة عليه بين الشريكين. أصول الزوجين، كلما كان الطلاق أسرع، حيث سيستغرق حوالي ستة أشهر.

ومع ذلك، إذا كان الزوجان غنيين، فإن عملية الطلاق سوف تستغرق وقتا أطول، أكثر من عام. ويجب على الزوجين تقديم جوازات السفر ودفاتر العائلة ووثائق الهوية، وستكون جلسات المحكمة خاصة وليست علنية.

حضانة لأبناء المطلقين

إذا فاز أحد الطرفين بحضانة الأطفال، فإنه يكون مسؤولاً عن اتخاذ كافة القرارات والإجراءات التي تقع عليه، مثل تحديد الحضانة أو المدرسة التي سيلتحق بها وما إلى ذلك، وسيتمكن الطرف الآخر من رؤية الأطفال على بشكل منتظم. قاعدة

فقدان تصريح الإقامة في حالة الطلاق في ألمانيا

إذا حصل أحد الطرفين على الإقامة من خلال زواجهما وكانت مدة زواجهما أكثر من ثلاث سنوات، يتم تجديد الإقامة لمدة سنة واحدة، أما إذا كان الزواج أقل من ثلاث سنوات، فلن يتم تجديد الإقامة. ومع ذلك، يمكنك ببساطة الاعتراض على تقصير فترة منح تصريح الإقامة في المحاكم والهيئات القضائية. وفي هذه الحالة يجب عليك الاستعانة بمحامي مختص.

سيتم منح تصريح الإقامة حتى لو كانت مدة الزواج أقل من ثلاث سنوات:

  • إذا كان هناك أطفال، فوفقاً للقانون الألماني، من الجيد أن يتواصل الوالدان مع الأطفال، وأن يكون الأب والأم بجانبهم ودعمهم، حتى في حالة الطلاق.
  • في حالة التعرض للعنف الزوجي، يجوز للمرأة الحصول على تصريح إقامة إذا أمكن إثبات تعرضها للعنف الجسدي، حيث يعتبر هذا السلوك تهمة جنائية.
  • في حالة الالتزام بالعمل أو التدريب المهني.

الاعتراف في ألمانيا

إذا كنت مواطنًا ألمانيًا وكنت مطلقًا في مصر أو المملكة العربية السعودية، فأنت بحاجة إلى اعتراف المحكمة الألمانية المختصة لأن طلاقك لن يكون نافذًا تلقائيًا في ألمانيا، إلا من خلال محكمة برلين أو مجلس الشيوخ، لذلك سيتعين عليك البدء بالإجراءات القانونية اللازمة الإجراءات في حالة الرغبة في الزواج مرة أخرى أو في حالة الميراث وغيرها من الأمور، حيث يتم تقديم طلب إلى السفارة للاعتراف بالطلاق من خلال الاتصال بها مباشرة أو الذهاب إليها شخصيا للعمل على الأوراق ودفع الرسوم الناتجة.

يمكنك الوصول إلى هذه الصفحة لمزيد من المعلومات Konsularinfo.diplo.de

الطلاق في ألمانيا
الطلاق في ألمانيا

تغييرات في قانون الطلاق في ألمانيا

تم تعديل قانون الطلاق في 21 يونيو 2024، بحيث يمكن للزوجين الآن تحديد القانون الذي يرغبون في تطبيقه فيما يتعلق بمعاملة الطلاق إذا كانوا يقيمون في بلد آخر غير ألمانيا، حيث يمكنهم تطبيق قانون البلد الذي يتم فيه الطلاق. التي يقيم فيها الزوجان. وقد تم ذلك بعد صدور اللائحة. دخل الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ حيث بدأت المحاكم الألمانية تصدر قراراتها حسب البلد الذي يقيم فيه الزوجان وليس حسب البلد الذي يحملان جنسيته وفي كل الأحوال سيتمكن الزوجان كما قلنا، أن يختاروا القانون الذي يناسبهم للطلاق بالاتفاق المتبادل، وإذا لم يتفقوا، فسيتم اعتماد قانون البلد الذي يقيمون فيه.

وإذا كانت إقامتهم المشتركة سارية المفعول لفترة قصيرة، فإن قانون البلد الذي يقيمون فيه يعتبر ساري المفعول، ولكن إذا غيروا مكان إقامتهم المعتادة أو حتى إذا قام أحدهم بتغيير محل إقامته لأكثر من عام. سابقاً، يعتبر قانون الدولة التي يحملون جنسيتها نافذاً، فإذا كان الزوجان من جنسية مختلفة يسري قانون الجهة القضائية التي ذهبا إليها.

السابق
تعرف علي ما هي الدول التي تتحدث الألمانية؟ 2024
التالي
تعرف علي كم راتب الطفل في ألمانيا؟ 2024

اترك تعليقاً