أخبار الفن

في ذكرى ميلاد أمير الجيتار.. كيف ساهمت صداقة والدة عمر خورشيد لأم كلثوم في شهرته – بوابة فيتو

ظهر لأول مرة على المسرح كفارس من فرسان الأساطير يحمل بين يديه آلته الموسيقية الجديدة ، وتعزف أصابعه موسيقى أخاذة تأخذ القلب معها حتى لقب بأمير الجيتار.

الفنان الموسيقار عمر خورشيد الذى جاء إلى الفن فى زيارة سريعة فى مثل هذا اليوم 9 أبريل عام  1945 ورحل  وهو في السادسة والثلاثين من عمره.


ورث عمر حب الفن عن أبيه فهو ابن المصور أحمد خورشيد أحد رواد التصوير السينمائي الذى عرفناه مديرا للتصوير فى أفلام “شئ من الخوف، الشيماء”، دفع ابنه إلى دراسة الموسيقى فى المعهد اليونانى “الفيلهارموني ” وجذبته آلة الجيتار وبدأ يتفوق وتميز فيها.

التحق بقسم الفلسفة بكلية الآداب وكون فرقة موسيقية لعزف أشهر الألحان الغربية فى الفنادق والملاهى الليلية هى فرقة “ميجا سنورز”، وبدأ يحقق نجومية فى العزف، والتحق بفرقة “ليه بتى شاه “مع صبحي بدير ووجدى فرنسيس مؤسس الفرقة، ثم كون شركة عمر للإنتاج الفني 


فى تلك الفترة من حياة خورشيد التفت إليه عبد الحليم حافظ حيث سمعه وأعجب بطريقة عزفه ليضمه الى فرقته فقدمه لأول مرة فى أغنية “سواح”، فكانت مرحلة جس نبض الجماهير.

إلا أن المحطة الأهم فى حياته هى عزفه مع كوكب الشرق أم كلثوم عندما عزف معها أغنية “ودارت الأيام ، ومرت الأيام ” التى ضمت فقرة من العزف المنفرد للجيتار وضعه الموسيقار محمد عبد الوهاب قبل مقطع “وصفولى الصبر لقيته خيال”.. فجاء بخاطر أم كلثوم أن تستعين بالموسيقى الشاب ابن صديقتها عواطف هاشم الذى طالما زارها وعاش معها هو وأخته جيهان أثناء سفر والدتهما، فجاءت به أم كلثوم إلى فرقتها.

أصبح عمر خورشيد العازف النجم في الموسيقى وكانت ظاهرة جديدة على المجتمع الشرقي وساعدته وسامته بجانب شخصيته الموسيقية على شعبية جماهيرية الأمر الذي أهله إلى دخول عالم السينما والمشاركة في بطولة عدة أفلام سينمائية منها “العاشقة، العرافة”.

إلى جانب وضع الموسيقى التصويرية لأكثر من 100، أول فيلم فيها كان “ابنتي العزيزة ” الذي حصل على الجائزة الأولى في مهرجان طشقند العالمي تبعه “قطة على نار، الرصاصة لا تزال في جيبي، اذكريني، أين عقلي، حتى آخر العمر” .

نظرا لنجاحه غير المسبوق فى مجال العزف قرر الرئيس السادات اصطحابه معه إلى واشنطن أثناء توقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل فعزف مقطوعة فى البيت الأبيض لاقت استحسان الحضور.

تزوج عمر خورشيد 4 مرات في حياته، الأولى كانت لينا السبكي واستمر الزواج عاما واحدا، ومرفت أمين نفس المدة، ثم جورجينا رزق وكانت ملكة جمال الكون، ثم اللبنانية دينا التي استمر زواجهما 4 سنوات ، كما تزوج من مها أبو عوف وهو في نفس الوقت شقيق الفنانة الاستعراضية شريهان.

رحل عمر فى حادث سير مروع عام 1981 بالهرم ومازالت قصة مصرعه لغزا يحير الجميع حتى الأن.








مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى