يعتبر مرض السكري من أخطر الأمراض التي يمكن أن يواجهها الإنسان في حياته، هناك نوعان من الهرمونات التي تعمل على تثبيت نسبة السكر في الدم، الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس في حالة زيادة مستوى الجلوكوز في الدم. يعتبر الجلوكوز الغذاء الرئيسي للدماغ بالإضافة إلى العضلات، وفي حالة ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، فزيادة نسبة الجلوكوز في الدم يتم إفراز هرمون الأنسولين الذي بدوره يخزن الجلوكوز. يتزايد في جسم الإنسان على شكل الجليكوجين في الكبد، وعندما يكون هناك نقص في الجلوكوز في الجسم، يخرج الجليكوجين من الكبد عن طريق هرمون الجلوكاجون الذي تفرزه خلايا ألفا في البنكرياس. أي شيء يحدث يؤدي عدم التوازن بين الأنسولين والجليكوجين إلى إصابة الجسم بالمرض المعروف بمرض السكري، ويعتبر الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، وذلك لأنهم يحتاجون إلى كميات كبيرة من الأنسولين للحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم منخفضًا، وعندما تتشكل خلايا بيتا يعاني البنكرياس من بعض الضرر، فيقل إنتاجه للأنسولين بشكل كبير، ويؤدي تدريجياً إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، وفي هذه الحالة نقول أن الجسم أصيب بمرض السكري وهناك عدة درجات. تم اكتشاف العديد من الأدوية التي تعمل على الحفاظ على تنظيم مستوى السكر في الدم، بما في ذلك دواء اكسيناتيد وهو دواء يحاكي هرمون الإنكريتين الذي يفرز في الأمعاء الدقيقة والذي يحفز إنتاج الأنسولين في الجسم ويخفض مستويات الجلوكاجون ويستخدم للمرضى الذين يعانون من مرض السكري. 2 مرض السكري.

عناصر المقال

كيمياء الدواء

معرف مركب PubChem: 45588096

الكتلة المولية: 4186.63 جم مول−1

تناول اكسيناتيد:

_ يؤخذ عن طريق الحقن في الوريد بتركيز 10-5 ميكروجرام، ويتم حقنه قبل الوجبتين الرئيسيتين في اليوم بساعة، على أن تكون فترة زمنية محدودة بين الوجبات (لا تزيد عن 6 ساعات) أي. ، يؤخذ مرتين يومياً، وفي الشهر الأول، كل جرعة 5 ميكروغرام، والجرعتين في الأشهر المتبقية 10 ميكروغرام.

_ الفعالية: لا يمكن إعطاء معلومات دقيقة عنها، لأنها تعتمد على جسم المريض الذي يتناول الدواء.

_ التغذية: يجب تناول الطعام بعد ساعة من حقن الإكسيناتايد.

_ إيقاف الدواء: لا يجوز قطع الدواء بقرار شخصي أبداً، لأن ذلك يؤدي إلى خلل في مستوى الجلوكوز في الدم، ويجب إيقاف الدواء حصراً بأمر الطبيب.

_ الجرعة الزائدة: عند تناول جرعة زائدة يجب التوقف فوراً عن تناولها والذهاب إلى المستشفى للحصول على المساعدة الطبية، حيث قد تحدث أعراض منها: الغثيان والقيء، والدوخة، والأعراض التي تظهر عند حدوث انخفاض في السكر في الدم. الدم، والتي تتمثل في الصداع، والضعف، والارتباك، والتهيج، وزيادة نسبة السكر في الدم، وخفقان القلب، والتعرق.

_ منع الحمل: يقلل عقار اكسيناتيد من فعالية حبوب منع الحمل، لذا ينصح بتناوله قبل تناول الدواء بساعة.

إشعارات لمستخدمي exenatida

_النساء الحوامل: ظهرت نتائج سلبية عند استخدام هذا الدواء مخبرياً على أجنة الحيوانات ولكن لم يتم اختباره على الإنسان ولكن لا ينصح باستخدامه ويعود الأمر إلى الطبيب المختص لاستخدام البدائل في حالة وجوده. خطر على حياة حنين.

2_المرضعات: غير آمن بدرجة كافية على النساء المرضعات، لذا يجب عليهن عدم الرضاعة أو استخدامه.

3_ كبار السن: قد تظهر أعراض جانبية إضافية في جسمهم، لذلك يتم تقليل وزيادة تركيز الدواء تدريجيا لتجنب هذه الأعراض.

4_ السائقين: لا يوجد أي آثار سلبية تمنع قيادة المركبات.

آثار جانبية

★ الآثار الشائعة، ويجب إخبار الطبيب في الحالات الخطيرة، مثل الإسهال أو الغثيان أو القيء.

★آثار نادرة يجب الإبلاغ عنها أيضًا في الحالات الخطيرة، بما في ذلك:

مثل: فقدان الشهية، الصداع، الدوخة، اضطرابات الجهاز الهضمي، التعرق، الضعف، العصبية، أي الاضطرابات.

ونلاحظ أن آثاره الجانبية قليلة وتأثيره محدود إن وجد، مما يجعله الدواء الأنسب للمرضى.

موانع استخدام اكسيناتيد

لا ينبغي استخدام إكسيناتيد دون استشارة طبية في حالات أمراض الكبد أو الكلى، وانخفاض ضغط الدم، وأمراض القلب، أثناء الحمل أو الرضاعة، ومشاكل في البنكرياس، وتاريخ من إدمان الكحول، وأخيرا ارتفاع الدهون الثلاثية.

شروط المبارزة من أجل الفرج:

ويفضل تخزينه على درجة حرارة 25 درجة مئوية بعيداً عن الرطوبة وأشعة الشمس والحرارة.

ملحوظة: هذه المقالة مهمة جدًا للمرضى وتحتوي على معلومات قيمة ومفيدة، ولكنها ليست بديلاً عن استشارة الطبيب