تعرف علي حسب العمر جدول السكر التراكمي الطبيعي – … 2024

حسب العمر، يعتبر الجدول الطبيعي للسكر المتراكم في الدم من أهم الأمور التي يجب أن يعرفها الجميع من أجل رفع مستويات الثقافة الطبية التي نحتاجها هذه الأيام أكثر من أي وقت مضى. ومن ثم، يعد إجراء اختبار السكر التراكمي في الدم من أسرع الاختبارات، حيث لا يستغرق الأمر سوى بضع دقائق لظهور النتيجة. كثيرا ما يطلب الأطباء من المرضى الخضوع لهذا الفحص للتأكد من صحة المريض. ومن ثم معرفة مدى استفادة المريض من العلاج المقدم، ومدى التزامه بالخطة العلاجية. ويمكن مقارنة هذا الفحص بقياس أداء الموظف خلال سنة عمل وكيف يتم تقييم أداء الموظف خلال عمله لمدة عام كامل وليس ليوم واحد فقط. وكذلك في حالة تحليل السكر، لا يمكن تقييم النتائج بإجراء تحليل السكر لمدة يوم واحد، أو لمدة يومين. وبدلا من ذلك، يتم إجراء الفحص على مدى فترة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر على الأقل. ونظراً لكثرة التساؤلات والطلب المتزايد لمعرفة الجدول الطبيعي لسكر الدم حسب العمر، نوضح ذلك في هذا المقال.

عناصر المقال

مستوى السكر الطبيعي المتراكم في الدم

معدل السكر المتراكم أو ما يسمى بالهيموجلوبين لأنه يعتمد على تماسك والتصاق الروابط بين الجلوكوز والهيموجلوبين (خلايا الدم الحمراء). لا يستطيع الجسم استخدام الجلوكوز والاستفادة منه بشكل فعال، لذلك يلتصق بخلايا الدم الحمراء ثم يتراكم في الجسم. يعبر مستوى السكر الطبيعي المتراكم في الدم عن مستوى الشهرين أو الثلاثة أشهر الأخيرة وقدرة المريض على الالتزام بالعلاج وتجنب تناول الأطعمة المحظورة. معرفة مستوى السكر المتراكم في الدم يساعدك على تقليله وبالتالي حمايتك من الكثير من المضاعفات المصاحبة له. وبذلك تتجنب حدوث أضرار بالأوعية الدموية التي من شأنها أن تسبب ضرراً كبيراً للإنسان وأهمها العينين والقدمين. عندما تقرر اختبار نسبة HbA1c لديك، يجب عليك أولاً أن تتعلم قراءة النتيجة وماذا تعني. ويتم بعد ذلك تعديل الكميات المستهلكة للحفاظ على إيقاع الجسم الطبيعي.

جدول السكر التراكمي الطبيعي حسب العمر

تختلف مستويات السكر التراكمي الطبيعية في الدم من شخص لآخر حسب العمر والجنس. على سبيل المثال، يحتاج جسم الأطفال إلى كميات أكبر من السكر، كما يحتاج كبار السن والحوامل أيضًا إلى كميات كبيرة. لذلك من المهم معرفة المعدل الطبيعي للسكر التراكمي في الدم حسب العمر، والجدول التالي يوضح ذلك:

أهمية فحص HbA1c

يحدث تراكم السكر في الدم في الحالات التالية:

  1. تشخيص متوسط ​​نسبة الجلوكوز في الدم لدى النساء الحوامل قبل وأثناء الحمل.
  2. السيطرة على مستوى الجلوكوز في الدم بغض النظر عن الوجبة.
  3. تشخيص مرض السكري لمختلف الأعمار.
  4. مساعدة الطبيب في مراقبة المرضى والتأكد من استفادة المريض من الدواء خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

السيطرة على السكر المتراكم

يتم الفحص عندما يطلب الطبيب ذلك، ويتم بشكل منتظم ولفترة يحددها الطبيب حسب الحالة الصحية. أيضًا، غالبًا ما تحتاج النساء اللاتي يخططن للحمل ويواجهن صعوبة في التحكم في مستويات الدم إلى إجراء اختبار HbA1c. يستخدم اختبار السكر في الدم التراكمي أيضًا لتشخيص مرض السكري ومراقبة مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذين قد يعانون من مرض السكري.

نتائج اختبار السكر التراكمي في الدم

تشير نتائج اختبار HbA1c للطبيب إلى ضرورة استخدام علاج بديل للعلاج الذي يستخدمه المريض للتحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم. كما تجدر الإشارة إلى أن نتائج فحص السكر التراكمي في الدم يمكن أن تتغير لعدة أسباب، منها:

  • استخدام أنواع معينة من الأدوية التي تؤثر على نسبة السكر في الدم.
  • تحدث تغييرات في نمط الحياة.
  • المعاناة من الاكتئاب أو التوتر.
  • أشعر أني لست بخير

اقرأ اختبار السكر التراكمي في الدم

الهدف من فحص السكر التراكمي في الدم هو إبقاء مستوى السكر في الدم أقل من 7%، وكلما ارتفعت النسبة عن 7% كلما زادت فرصة الإصابة وبالتالي زادت الخطورة.

طرق خفض مستويات السكر المتراكم في الدم

إذا كانت نتائج الاختبار أعلى من المستويات المطلوبة، فيمكن اتباع الطرق التالية للمساعدة في خفض مستوى السكر في الدم:

  • تواصل مع الطبيب لتغيير الدواء المستخدم أو زيادة جرعة الدواء.
  • ممارسة الرياضة بانتظام تساعد على حرق السكريات في الجسم.
  • اتباع نظام غذائي صحي لتقليل مستوى السكر المتراكم في الدم.
  • ابتعد عن المدخنين واترك الأمر للمدخنين.

أضرار تناول السكر

لتناول السكر أضرار عديدة، فلنتعرف عليها فيما يلي:

  • تناول كميات كبيرة من السكر يزيد من مستوى الكولسترول الضار LDL في الدم ويخفض مستوى الكولسترول المفيد HDL في الدم.
  • يؤدي إلى تراكم الدهون وبالتالي زيادة الوزن.
  • يزيد من الشعور بالجوع لأن السكر يمنع الهرمون المسؤول عن الشبع “اللبتين” من الوصول إلى الدماغ. بالإضافة إلى أنه يزيد من نشاط الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع “الجريلين”.
  • يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى مقاومة الأنسولين، حيث تعتبر الخلايا السكر مادة ضارة، مما يسبب مقاومة الأنسولين.
  • مقاومة الأنسولين هي دليل على أن خلايا الدم مليئة بالسكر، مما يجعلها ترفض إدخال العناصر الغذائية الأخرى.
  • يسبب السكر تآكل وتفكك الخلايا العصبية مما ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى تثبيط نشاط الدورة الدموية في الجسم ومنع أو منع وصول الدم إلى المخ.

وفي نهاية مقالنا، وبعد معرفة جدول السكر التراكمي الطبيعي وكيفية قراءته، نأمل أن يقوم الأشخاص المصابون بالسكري أو المعرضون لخطر الإصابة بالسكري بإجراء هذا الاختبار للتأكد من مستوى السكر في الدم وبالتالي التأكد من صحتهم. من الجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *