التخطي إلى المحتوى
تعرف على القاتل الأول في الدول الغنية
تعرف على القاتل الأول في الدول الغنية

كشف بحث علمي حديث بأن مرض السرطان قد يسبب عدد كبير من حالات الموت من متوسط الأعمار في الدول الغنية , مقارنة بأمراض الأوعية الدموية والقلب .

تتصدر السكتة الدماغية وأمراض القلب على مستوى العالم الأسباب التي تؤدي للموت في هذا التوسط من العمر .
وأشار البحث بأنه يتوقع حدوت الموت بفعل السرطان في الدول الغنية بفترة منتصف العمر بمعدل مرتين ونصف بالنسبة الى حالات الموت الناتجة من أمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب .

وتحتل أمراض القلب أحد الاسباب التي تؤدي الى الموت في الدول الفقيرة , وتبلغ نسبة الموت في المنتصف من العمر ثلاث مرات بالنسبة للأسباب الاخرى .ويرتكز البحث المنشور في صحيفة ” ذا لانسيت ” الطبية إلى برنامج الأبحات الدولي الذي تابع حياة ألاف الناس في 21 دولة .

“تقدم رائع”

لقد قام فريق من الباحثين الذين يعملون في جامعة ماكماستر الكندية بدراسة حياة 160 الف انسان تم اشراكهم في البرنامج بين العامين 2015 و2016 وكان متوسط الأعمار خمسين سنة في البداية للبحث . وتم تسجيل 11 الف حالة من حالات الموت والتي كانت نسبتها في الدول الفقيرة أكبر بأربعة اضعاف من الدول الغنية . ولكن لم يكن سبب الموت معروفا عند 2000 حالة .

وقد سببت أمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب من حالات الموت بنسبة 40 % في البلدان المنخفضو ومتوسطة المدخول , ولكن شكلت هذه الأسباب بنسبة أقل من ربع هذه الحالات . وصرح الباحثون بأن ذلك قد يعمل الى تحقيق فرص أفضل من أجل حصولهم على الأدوية والعلاج اللازم في المستشفيات لدى المواطنين في الدول الفنية .

وصرح أيضا جيريمي بيرسون وهو باحث في مؤسسة القلب البريطانية , بأن هذا التقدم الرائع قد ساعد على نجاة عدد كبير من مرضى الجلطات والذبحات الصدرية

التعليقات

اترك رد